فيفا يعلن عن شروط التقدم لاستضافة كأس العالم 2026

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 - 17:29

كتب : إسلام مجدي

كأس العالم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن الشروط المطلوبة للدول التي ستتقدم بملفاتها لاستضافة كأس العالم 2026 المقبلة.

وحدد الفيفا عدد من النقاط الحيوية والهامة للدول التي ستتقدم بملفاتها في الاجتماع المقبل في الهند لاستضافة كأس العالم.

وأشار بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أن :"كأس العالم 2026 ستكون أكبر من أي وقت مضى لمشاركة 48 منتخبا والكثير من الدول التي ستحقق حلمها من حول العالم للتأهل إلى المونديال".

وأضاف "البطولة المحدثة تستحق استضافة تليق بها وعملية بحث وتقصي قوية لتحديد الدولة أو الدول التي ستستضيف البطولة".

وحدد الاتحاد الدولي عدة عناصر لعملية الترشح:

الشفافية

كل خطوة في عملية الترشح ستكون عامة ويمكن للجميع الاطلاع عليها، ويجب أن يتواجد كتاب للمحتوى ويكون متوفرا للجميع، وكذلك تقرير التقييم من الفيفا وبناء على تلك التقارير سيعتمد مجلس الإدارة قراره ووصول بعض المرشحين للقائمة النهائية.

الالتزام بحقوق الإنسان

يجب أن يكون هناك التزاما بالحفاظ على حقوق الإنسان واحترامها استنادا على سياسة منظمة حقوق الإنسان، والفيفا ملتزم بشكل كامل بتنظيم أنشطته بناء على احترام حقوق الإنسان الدولية والمعايير الطبيعية فيما يخص الأمم المتحدة لرعاية العمل.

المشاركة

كأس العالم هي أكثر جائزة عالمية كروية يتم تغطيتها ولذلك المستضيف سيكون ملزما بأن يكون في منطقة مفتوحة ويصل لها الجميع من أي مكان قدر الإمكان، ولأول مرة سيكون لمجلس إدارة الفيفا القرار النهائي في جهة الاستضافة المقبلة.

الموضوعية

تقييم المترشحين يجب أن يكون دقيقا وغير متحيزا قدر الإمكان، ولهذا السبب أسس الفيفا قوة تقييم خاصة بالمترشحين لاستضافة البطولة، وستقوم بتوضيح كافة شروطها ويتضمن ذلك عملية التأهل وتقييم البنية التحتية والأمور التجارية لكل مترشح، ومن يفشل في تحقيق أقل درجة يتم استبعاده فورا.

عملية التقييم

ستكون متطورة هذه المرة، إذ أنها ستمر على عدة مراحل الأولى قوة التقييم، والثانية لجنة المراجعة المستقلة والثالثة تقرير التقييم للترشح، وسيتم تقديم الدفعات الناجحة إلى مجلس الفيفا، وتصل القائمة القصيرة إلى كونجرس الفيفا حتى يتم اتخاذ القرار النهائي.

تقرير التقييم الفني

هذا التقرير سيراجع البنية التحتية مثل الاستادات والمؤسسات الرياضية للأندية والحكام ووسائل النقل والمواصلات ووسائل الإعلام والمواقع الخاصة بفعاليات الجماهير الخاصة بالفيفا ومباني الإقامة الممكنة.

وكذلك تجاريا من ناحية التكاليف المتوقعة للبطولة والعوائد المتوقعة من بيع التذاكر والعائد المتوقع من بيع حقوق البث والتسويق.

وسيكون أخر يوم لاستقبال الطلبات 30 نوفمبر المقبل، على أن يتم تقديمها نهائيا إلى الفيفا في 16 مارس 2018، وفي يونيو 2018 يتم نشر قائمة نهائية بالتصويت وأخيرا يوم 13 يونيو من نفس العام يقرر مجلس الفيفا أي دولة أو دول ستستضيف البطولة.

وأعلن الفيفا في وقت سابق عن أن المنتخبات المتأهلة ستكون 9 من إفريقيا بعد أن كانت 5 و6 من أمريكا الجنوبية بعد أن كانت 4 و6 من أمريكا الشمالية بعد أن كانت 3 و13 من أوروبا بعد أن كانت 16 و8 من آسيا بعد أ، كانت 4 ودولة وحيدة من أوقيانوسيا.

وأوضح الفيفا في بيانه عددا من المتطلبات للترشح مثل الرؤية والاستراتيجية والدعم السياسي في الدولة المستضيفة وكذلك تقديم معلومات عامة وسياسية واقتصادية وإعلامية وتسويقية، بالإضافة لتواجد مواصفات عالية في الاستادات ومؤسسات الحكام والأندية وكذلك مباني الإقامة والمطارات وسهولة توافر وسائل المواصلات والأمن والأمان، وعدد من المتطلبات الأخرى.

ونشر المتطلبات الأقل لعدد المقاعد في الاستاد:

  • المباراة الافتتاحية أقل عدد من المقاعد 80 ألف
  • مباريات دور المجموعات 40 ألف مقعد
  • مباريات دور الـ32 40 ألف مقعد والأمر ذاته لمباريات دور الـ16 وربع النهائي.
  • مباريات نصف النهائي 60 ألف مشجع
  • مباراة المركز الثالث والرابع 40 ألف مشجع
  • مباراة النهائي 80 ألف مشجع

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك