انتهى - مؤتمر كوبر: هل يغير طريقة لعبه؟

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 - 16:10

كتب : إسلام مجدي

كوبر - مصر - الكونغو

أخر جولات دور المجموعات من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا لمنتخب مصر ستكون ضد غانا، هل نحن مهتمون؟ فقط بتصريحات مدربنا هيكتور كوبر، لكن المباراة تحصيل حاصل.

نجح منتخب مصر في التأهل لكأس العالم 2018 بروسيا بعد الفوز بنتيجة 2-1 ضد الكونغو وغياب طويل عن المونديال منذ 1990.

اليوم يعقد كوبر والجهاز الفني للمنتخب مؤتمرا صحفيا في استاد القاهرة قبل مواجهة غانا المقبلة.

وينقل لكم FilGoal.com تغطية حية ومباشرة لأحداث مؤتمر مدرب المنتخب

----------------

نهاية المؤتمر

كوبر: نحاول دائما اختيار الأنسب لنا، لكن في بعض الأحيان نعتمد على دول قد ترفض أو توافق والتواريخ قد تكون ملائمة لهم ولنا، أتمنى وضع خطة لتوقف الدوري كل شهر ونلعب مباراة، لكننا نعلم جيدا أن هذا صعب جدا، الخطة التي وضعناها ستكون مع إيهاب لهيطة لوضع برنامج إعداد جيد قبل كأس العالم، نحاول السير في نفس الاتجاه دائما سويا ولتحقيق أهدافنا. سنحاول قدر الإمكان فعل ذلك أتمنى أن ألعب 5 أو 8 مباريات سأرى ما يمكن للهيطة مدني به من مباريات ودية.

كوبر: سنرى إصابة عبد الشافي وإمكانية ضم لاعب أخر من عدمه.

كوبر: كل الاحتمالات موجودة وفي المؤتمر الصحفي قيل لي مرة أنه لا يوجد مهاجمون أو ظهير أيسر أنتم من يقول أن هناك نقص، وأتحدث معكم بأمانة، مقدرتي لرؤية الأشياء قد يكون لها حدود وقولتها عقب أوغندا، من الممكن أن تلعب مصر بشكل شجاع وهجومي أكثر، من الممكن أن تكونوا على صواب بأن كرة القدم المصرية ليست كذلك وتلعب بطريقة هجومية.

كوبر: في كرة القدم عموما لا يتفق الجميع على طريقة لعب معينة، ريال مدريد أقال مدربه وهو بطل الدوري، وأنت أحيانا أثناء تحقيق أهدافك قد لا يكون كافيا للمسؤولين، إن لم ير بعض المحللون أو النقاد أن طريقة اللعب جيدة هذا طبيعي، ممكن مع مدرب أخر قد تفوزون وتتأهلون إلى كأس العالم، لديكم الفريق الذي يدافع جيدا هذا لا يعني أنه لا يلعب جيدا، وبعض المحللون يسمونه مدرب دفاعي، قد أكون متواجدا لما بعد كأس العالم، لا زال هناك وقتا وهناك أولويات، ترى أن هناك أناس لا يحبون طريقة لعبي، في بعض المقابلات قلت إن 120 مليون سعداء، ثم 50 كم شخص ليس سعيدا بأدائنا؟ من الممكن أن تسعد الجماهير بالتأهل لكن ليس الأداء، قد لا يكون هذا نموذجيا لنا نحن حتى كجهاز فني، لكن هذا طبيعي ونتفهمه في كرة القدم.

كوبر: حاليا أنا مدرب منتخب مصر حتى كأس العالم وهذا من جانبي إلا لو حدث شيئا وأجبرت أن أرحل لكنني موجود حتى المونديال.

كوبر: نخطط لعدد المباريات الودية التي سنخوضها قبل كأس العالم، أتمنى خوض مباراة ودية كل شهر.

كوبر: ستواجه منتخبات كبيرة في كأس العالم، سنذهب بكل أمل وحماس ودوافع كبيرة للظهور بشكل جيد، وسنعمل لتحضير المنتخب لمواجهة المنتخبات العالمية في البطولة، القرعة بالنسبة لنا مهما كانت المنتخبات الموجودة سنواجهها بأي شكل، لم أتمن طيلة حياتي اختيار فريق دون غيره، عليك بالاستعداد لكل فريق سواء كان كبيرا أم صغيرا.

كوبر: سنمنح فرصة لعدد كبير من اللاعبين ضد غانا

كوبر: سنحاول في كأس العالم أن نقدم أفضل ما لدينا والفوز بكل المباريات، لكن أن تذهب إلى هناك للتمثيل المشرف فقط ومجرد الوجود هذا لن يحدث، سنحاول الوصول لأعلى مستوى في كافة المباريات، ونعرف جيدا ما هو كأس العالم، سنواجه ونحضر فريقنا ونقدم مباريات جيدة في كأس العالم. نؤمن بأنفسنا ونتمنى وسنعمل بالطبع.

كوبر: نحن نتابع الدوري المصري لأنني أعيش هنا في مصر وأحاول متابعة أكبر عدد من اللاعبين وأنا أسير في الشارع الناس يتحدثون معي ويرشحون معي ونحن نستمع لأراء الجميع دون مشكلة، نحن نشاهد لاعبين كثر، ونشاهد مهاجمين ولاعبين في كل المراكز حتى أننا ضممنا لاعبين لم يشاركوا حتى الآن، حسام حسن مهاجم سموحة مثلا لم يلعب معنا، نحاول اختيار اللاعب في الوقت المناسب، لم نجد الفرصة المناسبة لمنح اللاعبين دقائق خلال المباريات، كنا نتمنى توقف الدوري أكثر من مرة للوديات، ونعرف ظروف الدوري وصعوبته لتراكم المباريات.

كوبر: خطتنا في كأس العالم؟ ننتظر القرعة وسنحاول أن نستوقف الدوري لفترة لمواجهة اللاعبين المحليين قد نفعل ذلك

كوبر: دائما ننظر للأماكن الموجودة لدينا في المنتخب وأبدا في الاختيار حسب الأنسب والأكثر ملائمة لتطبيق الأفكار التي نريدها في أرض الملعب، ومن سيلائم طريقة اللعب خاصتي، ليست حسابات معقدة، لكن حسب رؤيتنا لفريقنا في أرض الملعب، وتواجد الخصائص التي نريدها تحديدا، دائما أفكر في تكوين فريق هناك مجموعة من اللاعبين داخل هذا الفريق وبعد ذلك تبدأ في محاولة الاختيار بين من هو في أحسن حالاته وبين من سيحافظ على مكونات الفريق ككل، لو سارت الأمور بشكل جيد سنستمر في هذا الطريق. هذا ما نفعله كجهاز فني وليس قاعدة رسمية.

كوبر: قد نغير طريقة اللعب، إن وجدنا الأرجنتين أو ألمانيا أو غيرهم قد نجرب أشياء جديدة، سنلعب بمستوى عال جدا وأكرر دائما، أن تحاول دوما أن تسير في الطريق الذي اعتدت عليه، هناك لحظات تكون مستعد للتجربة فيها ولا يجدي نفعا أن تجرب سوى في الوقت المناسب.

كوبر: استدعاء شيكابالا؟ مستواه تطور بشكل كبير مؤخرا وكنت أتمنى أن أمنحه فرصة للعب كمهاجم ثاني أو رقم 10 وأتت الفرصة له، وقد يأخذ فرصة ضد غانا ومثله مثل بقية اللاعبين.

كوبر: شاهدنا أن صلاح كان مرهقا للغاية سواء بدنيا أو ذهنيا، وبالتالي اتخذت قرارا بإراحته ولا مشكلة في ذلك، وهذا سيمنح وقتا أطول لبعض اللاعبين لرؤيتهم في هذا المكان

كوبر: أعتقد أن الوصول لنهائي دوري الأبطال أمر كبير جدا، وليس سهلا أبدا أن تصل لنهائي بطولة مثل هذه، خلال البطولة بالكامل يجب أن نهنئي لاعبي الأهلي والفريق ككل على ما قدموه، لكن خسر في الأمتار الأخيرة وتلك هزيمة مؤلمة جدا واقول لكم هذه الكلمات عن خبرة، لابد أن أبدأ بالكلام معهم عن أهمية الوصول للنهائي وسيتواجدون معنا من الغد وسيشعرون بالحزن وهذا أمر طبيعي، وشعورهم بألالم لبعض الوقت سيدخلون مع المنتخب شيئا فشيء، وسنضع لهم دوافع جديدة ليستعدوا لمباراة غانا، نتفهم جيدا الألم وسنمنحهم الوقت المناسب ولن نتعجل شيئا، وأثق أنهم سيعودون سريعا إلى عقليتهم مع المنتخب.

كوبر: أكرر المدرب يمتلك وقتا ضيقا للغاية ويحتاج للعمل مع نوعية معينة من اللاعبين، الوقت الضيق قبل كل مباراة هامة من المهم أن تفوز لأنك تلعب تصفيات رسمية وبعد ذلك اللاعب يأتي من النادي يسمع منك نفس التعليمات التي قلتها له من قبل، حينما يكون مع النادي لعب مع فريقه بطريقته ثم يعود ليلعب بطريقتنا، ومن الصعب ضم عنصر جديد، أحيانا نستمر لشهرين بدونهم، وهذا أمر صعب مع المنتخبات، المباراة ترى أنها ليست مهمة وبالتالي من السهل استدعاء اللاعبين، المباراة مهمة وأحاول الحفاظ على خط معين، أتذكر حينما خسرنا وديا من الأردن قلت إن مصر قد اشتغلت بسببها، خلال تلك الفترة جربنا عدد كبير من اللاعبين والفرصة ستاتي للاعبين في الوقت المناسب.

كوبر: المستوى غير الجيد للحراس؟ لا أتفق مع هذا الأمر، سوء المستوى أو التذبذب أعتقد أننا في مرحلة مهمة جدا من التصفيات، لو كنا قريبين من التأهل في التصفيات ووجدت تذبذبا في مستوى الحراس كنت سأقلق، وإن كان هناك ذلك الأمر لازال أمامنا وقت طويل حتى كأس العالم للتحديد على أساسه الأفضل لحراسة المرمى.

كوبر: هناك مجموعة خلف المدرب يقومون بعملهم في المعسكر لكي ينجح في النهاية، أعتقد لو لم تسر الأمور بشكل جيد كنت سأصبح المسؤول الوحيد عن الخسارة، تلك هي حقيقة كرة القدم لا يجدي نفعا أن تغير كل اللاعبين لكن الحل الأسهل أن تغير المدرب، ونحن نتفهم ذلك وأهمية ودور المدرب.

كوبر: يجب أن يكون هناك توازنا في المنتخب نفكر في بعض الأسماء، سيكون من الصعب تجربة عناصر جديدة في مباريات رسمية، من الممكن أن نستغل الوديات لمشاهدة لاعبين جدد، لكنني قلت في لحظة من اللحظات إن تطور لاعب في ناديه، الوقت ضيق جدا قبل كل مباراة وهذا صعب جدا أن نجرب اللاعب في هذا الوقت، نحاول أن نجد اللاعب الذي يستوعب التعليمات في وقت قليل، إن نظرت لأي منتخب في العالم فستجد قواما أساسيا أو عمود فقري للمنتخب، نجد دائما مشكلة أن الوقت ضيق جدا قبل المباريات، لكنني دائما أقارن بين اللاعب الذي يظهر بشكل جيد في الدوري بالموجودين قد أكون مخطئا، لكن هذا هو المتاح، هل من الممكن أن يأخذ لاعب مكان صلاح؟ ممكن وهذا مثال، نحاول أن نجد الأفضل في المكان الموجود، وفي 8 أشهر قبل المونديال نتمنى أن نمنح الفرصة لكل المتألقين في الدوري المصري.

كوبر: نحن كجهاز فني وظيفتنا متابعة جميع اللاعبين، حتى كأس العالم هناك عدة أشهر وتلك المدة قد يحدث فيها الكثير، قد يرتفع مستوى لاعبين وقد ينخفض مستوى أخرين، دائما سنتابع ودائما سنحاول أن نطور ودائما سنعمل لنرى أي الأفضل والملائم لنا، كل اللاعبين يعرفون أنه لا يوجد مكان مضمون في كأس العالم حتى أنا، في وقت ما قد يحدث أشياء كثيرة جدا ونعمل في الطريق الذي نسير فيه، حينما نصل لمكان معين يتطلب هذا عملا كبيرا جدا كجهاز فني ولاعبين.

كوبر: الحفاظ على النتيجة الجيدة والمستوى والتطور حتى كأس العالم ليس سهلا، مباراة غانا ستكون تجربة قوية للغاية لرؤية بعض الأمور التي كنا بحاجة لمتابعتها، وسنأخذ المباراة بكل جدية، النقاط ليست لها أهمية للتأهل لكننا ندخل المباراة بكل جدية ممكنة للحفاظ على مستوانا، وهذا ما سنكمل فيه من تدريبات قادمة.

كوبر: نحن في سعادة وبهجة لكننا نفكر في المباراة المقبلة، نسعى للحفاظ على المكانة التي وصلنا لها

طالع أيضا:

قبل أيام من طرحها.. مطورو فوتبول مانجر يوضحون متى وكيف يتواجد الدوري المصري بها

حوار في الجول – أيوب: خسرنا النهائي لظروف قهرية.. وموعدنا نهائي 2018 بشرط

أيام فيرجسون الصعبة.. كيف أصبح يونايتد كبيرا

"خلاف كونتي مع لويز قد يكلفه وظيفته كمدرب لتشيلسي"

شمس: أيوب قد يقود مواجهة الكأس.. وهذا ما أعرف عن حادثة ابنة البدري

شمس: طالبت اللجنة الأولمبية بحل سريع وجذري حتى لا يحدث للأهلي مثل الزمالك

شيرين شمس: علينا التركيز فيما هو قادم.. من قدم شكوى ضد حكم من قبل وحدث أي شيء؟

عملاق على الطريق – تامي أبراهام من نيجيريا إلى منتخب إنجلترا

التعليقات