بعد رقمه الجديد بدون هزيمة.. أين تقع مسيرة سيلتك في الترتيب؟ "اقترب من الأهلي"

الأحد، 05 نوفمبر 2017 - 23:30

كتب : علي أبو طبل

سيلتك

انتصار عريض برباعية نظيفة لسيلتك على حساب سانت جونستون في الجولة 12 من الدوري الاسكتلندي، رفعت رصيد حامل اللقب إلى 30 نقطة في الصدارة بدون أي هزيمة.

لكن ليس ذلك فقط ما يمثل أهمية تلك النتيجة.

سيلتك، تحت قيادة بريندن رودجرز، وصل إلى 63 مباراة محلية دون هزيمة، محطما رقم الفريق السابق.

ما بين أعوام 1914 و1917، وقعت الحرب العالمية الأولى التي أوقفت معظم الأنشطة الكروية في اسكتلندا، لكن ظل الدوري مستمرا.

في تلك الأعوام، ربح سيلتك الدوري في 4 مواسم متتالية. ولكن ما بين نوفمبر 2015 وأبريل 2017، حقق سيلتك سلسلة محلية من اللاهزيمة بلغت 62 مباراة متتالية تحت قيادة المدير الفني ويلي مالي.

فريق رودرجز كسر الرقم السابق للفريق في سلسلة تحمل مجموعة من الأرقام المميزة.

40 هو عدد اللاعبين الذين استخدمهم رودرجز خلال السلسلة، وأكثر المشاركين فيها كان حارس المرمى كريج جوردون برصيد 59 مباراة.

6 لاعبين شاركوا في 50 مباراة على الأقل من أصل 63، وهم – بخلاف جوردون - ميكايل لوستيج وسكوت براون وستيوارت أرمسترونج وكالوم مكجريجور وسكوت سانكلير.

براون هو أكثر الحاصلين على البطاقات الصفراء خلال السلسلة برصيد 15 بطاقة صفراء.

خلال السلسلة التي لا زالت مستمرة منذ 18 شهرا وحتى الآن، حقق سيلتك 56 انتصارا من إجمالي مباريات السلسلة، سجل خلالها 183 هدفا واهتزت شباكه في 35 مناسبة فقط.

أكثر الهدافين للفريق في السلسلة كان الفرنسي الشاب موسى ديمبلي، والذي نجح في تسجيل 33 هدفا في هذا العدد من المباريات.

لكن أين تقع سلسلة سيلتك بين نظيراتها من مسيرات اللاهزيمة المحلية لأندية أوروبية أخرى؟

صاحب السلسلة الأنجح تاريخيا هو فريق ستيوا بوخارست الروماني، والذي استمر بلا هزيمة محليا لـ119 مباراة متتالية في منتصف حتى أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

الفريق الذي ضم نجوما مثل ماريوس لاكاتوس وجورج هاجي نجح خلال نفس الفترة في التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا لعام 1986.

الفريق التالي من جبل طارق. لينكولن ريد إيمبز يمتلك مسيرة من اللاهزيمة في الدوري المحلي بلغت 88 مباراة متتالية في الفترة من 9 مايو 2009 وحتى 19 سبتمبر 2014، وتعد هي السلسلة الأطول من حيث الفترة الزمنية.

في أول مباراة رسمية لرودجرز في قيادة سيلتك ضمن التصفيات التمهيدية في دوري أبطال أوروبا، تعرض الفريق لخسارة مفاجئة أمام لينكولن بهدف نظيف قبل أن يتم قلب الطاولة إيابا.

63 مباراة بلا هزيمة هو رقم سيلتك الحالي محليا، وهو الرقم نفسه الذي حققه فريق شيريف تيروسول من مولدوفا، ليأتيان سويا في المرتبة الثالثة.

ما بين 2001 و2010، حقق الفريق لقب الدوري المحلي باستمرار، ولكن موسم 2006/2007 كان الأكثر تميزا حين حقق الفريق اللقب دون أي هزيمة، واستمرت السلسلة حتى مارس 2008.

بعد أندية مغمورة في دول مثل استونيا وأرمينيا، يأتي إسم ميلان الإيطالي في سلسلة استمرت لـ58 مباراة دون هزيمة.

السلسلة تحققت تحت قيادة كل من أريجو ساكي وفابيو كابيللو اللذين ساهما في قيادة الفريق لـ3 ألقاب متتالية من الدوري ما بين أعوام 1991 و1993.

توقفت السلسلة المحلية، ولكن الفريق فاز بلقب دوري أبطال أوروبا في 1994.

تظل سلسلة أياكس أمستردام الهولندي في منتصف التسعينيات مميزة أيضا، حيث وصل عدد المباريات دون هزيمة محليا لـ52 ضمن إجمالي 69 مباراة دون هزيمة باحتساب المباريات الأوروبية كذلك.

السلسلة التي استمرت ليناير 1996 تضمنت فوز الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا في 1995.

الاستمرار دون هزيمة صعب في بلد مثل إنجلترا، والأفضل رقميا في ذلك كان أرسين فينجر الذي قاد أرسنال إلى موسم كامل محليا دون هزيمة، واستمرت السلسلة من مايو 2003 حتى أكتوبر 2004 برصيد 49 مباراة متتالية، قبل أن تنتهي بهزيمة بثنائية نظيفة أمام مانشستر يونايتد.

العامل المشترك بين موسم أرسنال التاريخي وموسم سيلتك الماضي الذي تحقق فيه اللقب بلا هزيمة، كان المدافع الإيفواري الحبيب كولو توريه.

قبل رقم فينجر التاريخي، كان هناك رقم هو الأفضل في الكرة الإنجليزية.

نوتنجام فورست تحت قيادة بريان كلوف استمر لـ40 مباراة متتالية دون هزيمة من مارس حتى ديسمبر 1978 في مسيرة حقق خلالها الفريق لقب الدوري وكأس الرابطة واختتمها بالتتويج بكأس الأندية الأوروبية.

يظل رقم ميلان هو الأفضل في إيطاليا، لكن أنطونيو كونتي ترك علامة بارزة أثناء قيادته ليوفنتوس.

سلسلة لاهزيمة استمرت لـ43 مباراة متتالية حققها يوفنتوس في موسم 2011/2012 ليختتمها بتتويج بلقب الدوري للمرة الأولى بعد غياب لـ9 مواسم.

نهاية سلسلة السيدة العجوز كانت مأساوية حين تلقى هزيمة في الموسم نفسه ضد نابولي بثنائية نظيفة في نهائي كأس إيطاليا.

في مصر، يمتلك الأهلي سلسلة مشابهة.

نجح الشياطين الحمر في الاستمرار لـ71 مباراة متتالية بدون هزيمة ما بين عامي 2004 و2007 بعد التتويج لموسمين متتاليين بدون هزيمة.

في الوقت الحالي، يمتلك الأهلي سلسلة محلية تمتد لـ40 مباراة بدون هزيمة تحت قيادة المدير الفني حسام البدري، وقد تكون قابلة للزيادة.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك