دواء مورينيو المر.. لماذا لا يلعب يونايتد كرة "ممتعة"

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 - 17:46

كتب : إسلام مجدي

مورينيو

"الأمر يعتمد على مفهوم كون المباراة ممتعة، المتعة في كرة القدم قد يكون لها مفهوم عند الجماهير ومفهوم أخر لدى هؤلاء الذين يقرأون الكرة بطريقة مختلفة". كانت تلك تصريحات جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد عقب التعادل مع ليفربول سلبيا.

الانتقادات الموجهة لجوزيه مورينيو دائما ما تستند على شيئين الأول الأموال التي يصرفها لضم لاعبين ونوعية الكرة التي يلعبها فريقه.

عند سؤال ستيف ماكمانمان لاعب ليفربول وريال مدريد السابق عن رأيه في جوزيه مورينيو قال :"لدي مشكلة معه، ومع الأسلوب الذي يلعب به، إن كان مدرب ليفربول ويلعب بطريقته تلك لن أكون سعيدا، حتى وإن فاز ليفربول بالدوري الأوروبي أرغب في أن أستمتع بالمباريات".

وتابع "لا أرغب في فوز قبيح بنتيجة 1-0، سأدفع أموالي لمشاهدة فريق بيب جوارديولا يحطم الأخرين عوضا عن فريق مورينيو".

مقدم الأستوديو قال لماكمانمان :"ليفربول لعب كرة جميلة وأنهى الموسم مع براندن رودجرز في المركز الثاني، هل تفضل اللعب بطريقة مورينيو والتتويج بلقب الدوري؟".

أجاب ماكمانمان :"بالطبع أريد الفوز بالدوري لكن أرغب أيضا في الاستمتاع ولا أجد عيبا في ذلك".

على الرغم من أن أداء مانشستر يونايتد يبدو مملا للبعض مقارنة بما يقدمه مانشستر سيتي حاليا مع جوسيب جوارديولا على سبيل المثال. فيونايتد خلق 104 فرصة مقابل 135 فرصة لسيتي وبالطبع صنع الشياطين الحمر 19 هدفا مقابل 31 هدفا صنعهم سيتي في الدوري. إلا أن هناك من يدافع عما يقدمه مورينيو مع يونايتد نظرا لأنه مثل "الدواء المر الذي يجب أن تتناوله للعلاج".

Image result for Mourinho and entertaining football

فهل يصلح دواء مورينيو المر ليونايتد لكي يتوج بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز؟

قال آلان شيرار عبر "بي بي سي" :"أيا كان ما يفكر به الجميع حول مورينيو، لقد فاز ببطولتين مع مانشستر يونايتد خلال الموسم الماضي، وأعاد الفريق إلى دوري أبطال أوروبا وجعل منه أقوى بكثير خلال السوق الصيفية".

حتى اللحظة الحالية مانشستر يونايتد لم يخسر على ملعبه في 38 مباراة بكل المسابقات حول العالم، وهي نفس السلسلة التي حققها مع إنتر ميلان.

أضاف شيرار :"يونايتد يتحسن مع الوقت ويصبح له شخصية ربما هذا ما عمل عليه مورينيو في موسمه الأول بناء عقلية فريقه وشخصيتهم".

وتابع "يونايتد يمتلك قوة بوجود مورينيو إنه دائما ما يجد طريقة للفوز وهو سبب أخر لوضع اسمه ضمن المرشحين للفوز باللقب".

لكن ماذا عن متعة كرة القدم هل يقدم يونايتد كرة ممتعة مع مورينيو وما الذي يضمن ذلك؟

قال هاري ريدناب مدرب توتنام السابق ردا على ماكمانمان :"لا أعتقد أن فريق يونايتد الحالي قادر على الفوز بالدوري، رأيت العديد من الأندية طوال السنين الماضية ومورينيو والفرق التي دربها، لكن فريق يونايتد الحالي ليس قريبا منها على الإطلاق".

وتابع :"هل كان تشيلسي مع مورينيو مملا؟ لم يكن كذلك".

رد فرانك لامبارد :"أتفق على ذلك لم نكن مملين على الإطلاق كنا نلعب بطرق مختلفة، لكن في المباريات الكبيرة ضد ريال مدريد وبرشلونة كنا نحاول أن نخرج بنتيجة أشبه بـ0-0".

وأردف "لكن في مباريات خلال الموسم في الدوري كنا نهاجم ونلعب كرة قدم قوية، وأعتقد أنه مع تحقيق النتائج فإنه قد يقترب من ذلك".

لكن هل يفوز بالدوري يا لامبارد؟ :"أعتقد أن سيتي أصبح في مكانة مختلفة حاليا وعلى بعد خطوات كبيرة سواء في الأداء أو النتائج".

إذا ما المشكلة التي يعاني منها يونايتد مع مورينيو لماذا لا يعالج الدواء المر المرض ويكتفي بتسكينه أو علاجه ببطء شديد؟

صرح ريدناب :"أرى سيتي يمتلك قوة هجومية هائلة ولاعبين أصحاب مهارات وسرعات، لا أرى ذلك في يونايتد".

لكن يمتلك مانشستر يونايتد جيسي لينجارد وأنطوني مارسيال وماركوس راشفورد.

أضاف ريدناب :"لا أعتقد أنهم في نفس المكانة بالنسبة للاعبي سيتي".

وأتبع :"انظروا إلى دفاع يونايتد الحالي إنه لا يقارن حتى بريو فيردناند ونيمانيا فيدتش".

وأتم "مورينيو لديه ما لديه من لاعبين ويلعب بهذه الإمكانيات".

لكن كان لماكمانمان رأي أخر أن مورينيو هو من جلب ذلك على نفسه بسبب ضعف سوق الانتقالات في فريقه مقارنة بسيتي وجوارديولا.

ضم مانشستر يونايتد خلال السوق الصيفية فيكتور ليندلوف وروميلو لوكاكو وماتيتش.

أما مانشستر سيتي فضم بينجامين ميندي وكايل واكر وبيرناردو سيلفا وإديرسون ودانيلو ودوجلاس لويز ولوكا إليتش وأولارينوجو كايودي وإريك بروان.

قال ماكمانمان :"مورينيو جلب ذلك على نفسه بسوق الانتقالات، أراد سيتي ميندي ووكر وغيرهم وبالفعل ضمهم وأصبح يلعب بطريقته".

وأضاف ريدناب :"مانشستر سيتي لديه لاعبين أفضل وأقوى".

مورينيو من نوعية المدربين الذين ليس لديهم مشكلة مطلقا في اللعب بنفس الطريقة التي لعب بها ضد ليفربول في الدوري الموسم ويتعادل بنتيجة 0-0 أو يفوز بنتيجة 1-0.

قال مورينيو عقب مواجهة ليفربول :"خصمي لم يفتح لي الباب للفوز بالمباراة، كنت أنتظر تغييرات يورجن وكنت أنتظره لكي يهاجم أكثر لكنه لعب بـ3 لاعبي وسط في الخلف طوال الوقت وتحكم في الوسط لأنني لعبت بماتيتش وأندير هيريرا".

توضح هذه العبارات أن مورينيو اعتمد على فعل مدربه ليكون رد الفعل وهو ما قال عنه معظم المحللون والصحفيون في إنجلترا إنها طريقة مملة.

يونايتد فاز بنتيجة 4-0 ضد وست هام يونايتد وسوانزي سيتي وإيفرتون وكريستال بالاس، في تلك المباريات بدا يونايتد وكأنه سيفوز بنتيجة 1-0 أو يخسر المباراة، كان يسجل في الشوط الأول هدفا ثم يسجل 3 أهداف في الشوط الثاني.

قال ميجيل ديلاني مدير القسم الرياضي بصحيفة "إندبيندنت" البريطانية :"يونايتد كان يسجل هذا الكم من الأهداف لأن خصمه اضطر لأن يفتح خطوطه له لكي يتعادل معه".

وأضاف "إنه ليس مثل مانشستر سيتي والذي يبدو فعليا وكأنه بطل الدوري يخوض كل مباراة على طريقته الخاصة".

مورينيو نفسه كان قد طرح ذلك الأمر قائلا :"إن سجلت هدفا في الشوط الأول ففي الشوط الثاني ستكون الأوضاع مختلفة، لأنه سيضطر لتغيير بنيته، حينما أشركت لينجارد وراشفورد كنت أنتظر كلوب أن يمنحني مساحة أكبر للمرتدات لكنه لم يفعل ذلك".

إذا مفهوم المتعة مع الفوز بدا واضحا أكثر فيما بعد عام 2010 حينما ظهر فريق برشلونة بقوة وبطريقته مع جوارديولا في 2008 ومعه منتخب إسبانيا وتحول اللعب بطريقة الاستحواذ على الكرة ليكون أكثر متعة مما كان يقدمه مورينيو ويعتبره المحللون أحد أفضل طرق الفوز وذلك بعد فوزه ضد بايرن ميونيخ وتتويجه بدوري أبطال أوروبا مع إنتر ميلان.

الدوري الإنجليزي الممتاز نفسه تغير تماما وأصبح يتطور من اثنين كبار إلى 3 ثم 4 وحاليا ستة ولا نعلم كم سيصبح العدد مستقبلا، أي أنه 10 مباريات في الموسم تكون مباريات كبيرة لك وبالتالي إهدار النقاط فيها أصبح مكلفا جدا.

إذا هل سيلعب مورينيو أي كرة هجومية مع مانشستر يونايتد؟

يرد بول سكولز نجم مانشستر يونايتد عبر "بي تي سبورت" :"يونايتد جلب مدربا للفوز بالدوري، لمدة 4 أعوام النادي لم يكن في مركز يسمح له بالتفكير في كيفية تحقيق ذلك".

وأضاف "نحن نحب رؤية كرة هجومية رائعة وموجات من الهجوم لكنني لا أعتقد أن فريق يونايتد الحالي قادر على فعل ذلك".

وأتبع :"تلك ليست الطريقة التي يلعب بها مورينيو، إنه مدرب دفاعي بحت، ويرغب في أن يفعل ذلك من خلال طريقة تمنع الفريق الأخر من اللعب والفوز بالمباريات وهو يجيد ذلك، يجب أن نتقبل هذا الأسلوب في لعب الكرة مثلما تفعل أندية كثيرة أخرى، إنه ناجح جدا في هذا الأمر".

مورينيو يفوز بالمباريات والألقاب ويحقق سلاسل مختلفة من النتائج القوية بطريقته، في المقابل جوارديولا تقريبا يحقق المثل لكن بأسلوب مختلف.

جاري نيفيل نجم مانشستر يونايتد السابق أوضح عبر شبكة "سكاي سبورتس" ما يعاني منه مورينيو مع يونايتد قائلا :"هناك سببان يجعلان الجميع ينظر بطريقة مختلفة لما يقدمه مورينيو مع الشياطين الحمر، الأولى هي التاريخ سير مات باسبي وسير أليكس فيرجسون لأنهما تحدثا كثيرا حول كيف يجب أن يلعب النادي وأنه يجب أن يلعب دوما بطريقة هجومية ممتعة، ذلك يسبب حاليا لمورينيو مشكلة في إدراك المعنى".

وتابع "الثانية هي تاريخ مانشستر يونايتد وبيب جوارديولا وهما يسببان له المشاكل".

الهجوم أو الدفاع يا نيفيل؟ :"أعتقد أنها مشكلة طويلة الأمد دائما، لكن في اللحظة الحالية مانشستر يونايتد بحاجة لفوز هادئ وقاسي".

وتابع "إن سألت جماهير يونايتد فهم عاطفيين حول كيف يجب أن يلعب فريقهم في المباراة، إنهم يتوقعون دوما الهجوم طوال الوقت ويهتفون هاجم هاجم هاجم، إنهم يرغبون في موجات الهجوم المكررة ولا يتوقعون منك أن تدافع وتتراجع".

وأردف "من وجهة نظري على مورينيو أن يفوز بالدوري، يجب أن يفعل ذلك، النادي لم يفز به منذ أعوام ويجب أن أقول أنه سجل 15 هدفا في 5 مباريات بأولد ترافورد ولعب الفريق بأداء جيد نسبيا، ضد توتنام مثلا لم يكن مملا".

وانتقل نيفيل للحديث حول نقطة مهمة، قد تهاجم وتمتلك خط هجوم وأداء ممتعا وقويا لكن دفاعك لن يكون بخير مثلما حدث مع ليفربول وتوتنام.

وصرح نيفيل :"بالاندفاع إلى الأمام وعدم الاكتراث إلى الدفاع فنحن نرتكب أخطاء كثيرة، مستوى ليفربول وتوتنام مؤخرا قلنا عنه أنه كان سخيفا وساذجا دفاعيا، وفي الحقيقة ما يفعله مورينيو هو وجود مجموعة دفاعية جيدة من اللاعبين، يونايتد يصبح أقوى وأصعب ضد الجميع من الصعب أن تفوز ضد يونايتد حاليا ونادرا ما يكون خط دفاعه مكشوف، مورينيو جلب الروح".

دواء مورينيو المر لم يضع يونايتد على قمة جدول الترتيب مثل سيتي، لكنه في المرتبة الثانية مباشرة على بعد 5 نقاط، يونايتد كان يحتل مراكز متوسطة في جدول الترتيب ويبتعد عن دوري أبطال أوروبا تماما، مع مورينيو فاز بالدوري الأوروبي وكأس الرابطة والدرع الخيرية وحاليا أصبح من الصعب الفوز ضده. فهل ينجح دواء مورينيو المر على الرغم من أنه ليس سريع المفعول مثل جوارديولا؟

التعليقات