إيجواين يعادل رقم إبراهيموفيتش ويدخل تاريخ كرة القدم

الأحد، 29 أكتوبر 2017 - 13:56

كتب : عمر ناصف

إيجواين

اختار نابولي جونزالو إيجواين مهاجم ريال مدريد في عام 2013 ليكون بدلا من إدينسون كافاني مهاجم الفريق الذي انضم إلى باريس سان جيرمان.

جونزالو إيجوايين

النادي : إنتر ميامي

وصل المهاجم الأرجنتيني جونزالو إيجواين إلى إيطاليا وحط الرحال في نابولي ليبدأ الفصل الثالث من مسيرته الكروية بعد أن مسيرة مع ريفربلايت الذي سجل معه 15 هدفا في 41 مباراة ثم ريال مدريد الذي صال وجال في خطه الأمامي مسجلا 121 هدف في 264 مباراة.

بدأ إيجواين رحلته الإيطالية بشكل مميز فحصل على ثقة مدربه الجديد ودعم الجماهير العريضة في ملعب سان باولو فأنهى موسمه الأول بتسجيل 24 هدف في 46 مباراة وقاد نابولي للفوز بكأس إيطاليا في الموسم الأول له هناك موسم 2013-2014.

لم يوقفه إحباط خسارة نهائي كأس العالم مع الأرجنتين في الصيف فواصل إيجواين تألقه في الموسم الثاني وسجل 29 هدفا في ذلك الموسم خلال 58 مباراة خاضها مع نابولي واصل بهم تربعه على عرش هدافي الفريق الأزرق للمرة الثانية على التوالي.

رحل رافاييل بينيتث ووصل ماوريسيو ساري لقيادة نابولي وتشكيل مثلث هجومي رأسه إيجواين وقاعدته الثنائي خوسيه كاييخون وديريس ميرتينيز ويدعمهما من الخلف ماريك هامشيك لينفجر إيجواين محطما الأرقام القياسية فسجل 38 هدفا في 42 مباراة.

جاءت 36 من هذه الأهداف في 35 مشاركة في الدوري الإيطالي جعلته أكثر لاعب يسجل أهدافا في موسم واحد في تاريخ الدوري متساويا مع عدد أهداف جينو روسيتي مع تورينو الذي وصل إليه موسم 1928-1929 ومحطما رقم السويدي جونار نوردال صاحب الـ35 هدف لميلان في موسم 1949-1950.

لم تستمتع جماهير سان باولو كثيرا بأرقام مهاجمها القياسية فرحل في صيف 2016 إلى يوفنتوس بعد تسديد قيمة الشرط الجزائي في عقده والتي تقدر بـ90 مليون يورو.

تحول اللاعب من نجم نابولي الأول إلى الخائن وقامت الجماهير بحرق قمصانه وطالب البعض برأسه عقابا له على خيانته لهم وانتقاله إلى العدو يوفنتوس الذي أشترى ذمته بالمال.

صرح إيجواين لشبكة إي أس بي أن بعد الرحيل "لقد قدمت كل ما لدي لهم وأشكر الجميع على الحب الذي كنت أحصل عليه هنا، أنا متفهم غضب الجماهير ولكني أريد منهم أن يتفهموا أن قراري رغم أنه جاء بكامل إرادتي إلا أنه كان بسبب أن علاقتي بالرئيس أوريلو دي لورينتس أصبحت سيئة لم يكن من الممكن أن أستمر هنا".

حصل إيجواين على الرقم 9 في يوفنتوس ليكمل مسيرة الأساطير جيامبيرو بونابيرتي وباولو روسي وجيانلوكا فيالي وزلاتان إبراهيموفيتش التهديفية ونجح في دخول قلوب عشاق البيانكونيري منذ البداية.

شهد موسمه الأول تسجيله لـ24 هدفا في الدوري الإيطالي ليقود السيدة العجوز للحفاظ على لقب الدوري للموسم السادس على التوالي وسجل 5 أهداف في دوري أبطال أوروبا منها ثلاثة أهداف في مباراتي نصف النهائي أمام موناكو ليقود فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا إضافة إلى 3 أهداف في الكأس.

إجمالا سجل 32 هدف في 55 مشاركة في الموسم الأول الذي بدأ بمشاكل عانى منها اللاعب مع وزنه الزائد لم تعوقه عن التهديف وزيارة شباك المنافسين.

لم تكن بداية اللاعب في الموسم الجاري مميزة فلم يسجل سوى 5 أهداف في 14 مشاركة قبل لقاء الليلة أمام ميلان في سان سيرو، اللاعب أنتظر هذه المباراة كثيرا خاصة وأنه كان يحتاج إلى هدف وحيد فقط للوصول إلى الهدف رقم 100 له في مسيرته الكروية في إيطاليا.

تسديدة في الدقيقة 23 سكنت شباك الحارس جيانلويجي دناروما معلنة عن تقدم يوفنتوس بالهدف الأول والهدف رقم 100 لإيجواين في الكالشيو تلاه الهدف الثاني في الدقيقة 63 ليضمن لفريقه الثلاث نقاط ويرفع رصيده من الأهداف في الدوري الإيطالي إلى 101 هدف.

73 هدف بقدمه اليمنى و20 هدفا بالقدم اليسرى إضافة إلى ست رأسيات وهدف وحيد سجله بصدره.

دخل إيجواين نادي المائة بعد 151 مباراة له بالبطولة ليقترب خطوة أكثر من فابيو كوالياريلا مهاجم سامبدوريا والأكثر تهديفا من اللاعبين الحاليين لكرة القدم حتى الآن في الدوري وصاحب الـ112 هدف في 374 مباراة له منذ أول مشاركة له في 1999.

وأصبح إيجواين ثاني لاعب في أخر ٢٠ عاما من تاريخ كرة القدم ينجح في تسجيل أكثر من 100 في دوريين من الدوريات الخمس الكبرى فلم يسبق لأحد أن نجح في تسجيل أكثر من 100 هدف في أكثر من دوري أوروبي سوى السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي فعلها في الدوري الفرنسي والإيطالي أيضا.

التعليقات