بولوني يروي تصعيده لكريستيانو رونالدو رغم أنه لن يستطيع اللعب مع الفريق

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 - 15:45

كتب : FilGoal

رونالدو

قبل أيام من حفل الفيفا الذي سيمنح فيه جوائز الأفضل عن العام الحالي أجرى الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم حوارا مع أول مدرب للنجم كريستيانو رونالدو.

كريستيانو رونالدو

النادي : النصر

لازلو بولوني، المدرب الروماني الذي صعد رونالدو من فريق الناشئين في سبورتينج لشبونة البرتغالي رغم أنه لن يستطيع اللعب وفقا للوائح.

بولوني الذي كان أول من يغير مركز رونالدو من المهاجم رقم 9 إلى الجناح، والذي تألق معه نجم البرتغال لينتقل إلى مانشستر يونايتد حيث المال والشهرة والنجومية وأعلى مستوى من مباريات كرة القدم.

يحكي بولوني فيقول:"رأيت رونالدو مرة واحدة في مباراة بين فريق النادي تحت 18 عاما ضد فريق تحت 16 عاما فقررت فورا تصعيده ليتدرب معي. كنت في حاجة لعناصر شابة لأن بعض لاعبي فريقي كانوا مع منتخب البرتغال ذلك الوقت. استدعيت هذا الفتى البالغ من العمر 16 عاما ولم أظن أنه سيبقى معي طويلا. بعد أول حصة تدريبية خاضها معي قررت استمراره مع الفريق".

"كنت أتحدث القليل من اللغة البرتغالية، لم يكن الحديث معه صعبا. كان مبتسما وفخورا بالتدرب مع الفريق الأول. أبلغت المدير الرياضي كارلوس فريتاس أنني سأبقي على رونالدو، نظر إليّ ورد: هل تعلم أنه لا يستطيع اللعب في الدوري؟ قلت نعم، لكن يمكنه التدرب وخوض المباريات الودية".

ويكشف بولوني الأسباب التي دفعته لتغيير مركز قائد البرتغال فيقول:"لعب كمهاجم صريح في البداية لكنني جعلته جناحا لأنه كان يواجه مدافعين يزن الواحد فيهما 90 كيلو جرام، الأمر كان صعبا على شاب يافع لم يتجاوز الـ17. ظهرت قدراته ومهارته أكثر في مركز الجناح. استغلينا عدم قدرته على المشاركة معنا في الفريق الأول فنظمنا له برنامجا خاصا لتقوية بنيانه".

ورد بولوني عن السؤال المعتاد والذي يتعلق بالفارق بين رونالدو وليونيل ميسي فقال:"لا أستطيع أن أكون موضوعيا بنسبة 100%، كلاهما استثنائي، مثلهما مثل اللاعبين العظماء دييجو مارادونا وبيليه ويوان كرويف وفيرينس بوشكاش وألفريدو دي ستيفانو. قلبي يميل لرونالدو لكن أحترم ميسي بشدة".

هل ترغب في تدريب رونالدو مرة أخرى؟ يجيب بولوني "لا، لأنني ببساطة لن أدرب ريال مدريد يوما ما. ولا أرغب في رؤية رونالدو يتخذ خطوة للخلف في مسيرته مع احترامي لكل الفرق. أرى الأفضل له أن يختتم مشواره في ريال مدريد".

كان بولوني لاعبا دوليا في منتخب رومانيا وأحد نجوم نادي ستيوا بوخارست الذي توج بدوري أبطال أوروبا عام 1986.

قاد رونالدو من 2001 إلى 2003 في سبورتينج.

ودرب بولوني منتخب رومانيا ونادي موناكو والاتحاد السعودي ويقود حاليا فريق رويال أنتفيرب البلجيكي.

التعليقات