ليفربول ومانشستر يونايتد.. لأن حُمى البدايات هي الأهم

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 - 23:39

كتب : لؤي هشام

مانشستر يونايتد و ليفربول

"ليفربول دائمًا يرغب في تسجيل الأهداف خلال أول 10 أو 15 دقيقة لذلك علينا الاستعداد وأن ندافع ونهاجم بشراسة ولا نمنحهم الفرصة للحركة.. مورينيو عرض لنا بعض الفيديوهات لدراسة كيفية إيقاف الريدز، أنا واثق من قدرتنا على تقديم مباراة قوية".

هكذا أوضح الصربي نيمانيا ماتيتش، لاعب وسط مانشستر يونايتد ملامح طريقة إيقاف فريقه لهجوم ليفربول الذي يتمتع بسرعة كبيرة، قبل الكلاسيكو المرتقب.

الشياطين الحمر يحلون كضيفا ثقيلا على الحُمر في ملعب أنفيلد يوم السبت ضمن الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي الممتاز، في أولى المباريات بعد فترة التوقف الدولي.

يلمح ماتيتش إلى أن أهم فترة في المباراة بالنسبة لفريقه، الذي يتقاسم الصدارة مع الجار مانشستر سيتي، سوف تكون مع البدايات إذ يفضل الريدز دائما التسجيل مبكرا، وهو ما تؤكده الأرقام.

رجال المدرب يورجن كلوب سجلوا 6 أهداف من أصل 13 هدفا بالمسابقة المحلية خلال أول نصف ساعة.

هو بالتأكيد أمر لاحظه المخضرم البرتغالي جوزيه مورينيو، لذا ربما يجبر فريقه على التراجع لدفاع المنطقة من أجل حماية عرينه من حمى البدايات، وهو ما يتفق معه داني هيجينبوثام في تحليله لشبكة "سكاي سبورتس".

ويقول لاعب ستوك سيتي الأسبق إن مورينيو سيطلب من أظهرته عدم التقدم للأمام مع تواجد الثنائي أندير هيريرا وماتيتش أمامهم من أجل توفير الحماية الكافية، وعدم إعطاء مساحات لثلاثي ليفربول الخطير روبيرت فيرمينو وفيليب كوتينيو ونجم المنتخب المصري محمد صلاح.

وفي الوقت نفسه يؤمن هيجينبوثام أن المدرب البرتغالي قد يدفع بكلا من أنتوني مارسيال وماركوس راشفورد معا كأجنحة من أجل الاستفادة من سرعتهما الكبيرة وقدرتهما على استغلال المساحات الشاغرة في ظهر دفاعات صاحب الأرض.

حسنا، قد يكون ليفربول يسجل ما يقرب من 50% من أهدافه بالبريميرليج في النصف ساعة الأولى، ولكنه أيضا يستقبل في نفس تلك الفترة.

الحمر سجلوا 6 أهداف ولكن شباكهم اهتزت ثلاثة مرات في نفس تلك المدة من اللعب، وهو ما يعني أن نصف عدد الأهداف التي سجلوها تستقبلها شباكهم.

والحقيقة الأهم هي أن صاحب الأرض، الذي اهتزت شباكه 12 مرة كثالث أضعف دفاع في الدوري، يواجه أقوى دفاع بالمسابقة، إذ استقبل يونايتد هدفين فقط، فيما سجلوا 21 هدفا كثاني أقوى هجوم.

ومع الدفاع الكارثي لليفربول سيكون العمل من الأمام هو الأهم لسابع الدوري الإنجليزي، فالضغط المرتد – أو المعاكس – سيكون أحد الحلول من أجل استخلاص الكرة واستعادتها قبل أن يتحول يونايتد من الدفاع للهجوم ويستغل بطء قلبي الدفاع مع تواجد مهاجم فذ مثل روميلو لوكاكو.

ولكن محلل شبكة "سكاي سبورتس" يرى أن هناك حلا آخرأمام المدرب كلوب، ألا وهو أن يعتمد فريقه على نفس سلاح منافسه ويتراجع للدفاع أمام مناطقه معتمدا على الهجمة المرتدة.

وهو سلاح بالتأكيد سيكون الفريق قادر على الاستفادة منه في ظل السرعة الكبيرة التي يتمتع بها الخط الأمامي وخاصة محمد صلاح، القادر على الاختراق سواء من الأطراف أو العمق.

\

يرى الألماني إيمري تشان، لاعب وسط ليفربول، أن هناك طريقة واحدة لإيقاف الشياطين، ويقول "لا بد من افتكاك الكرة من الخصم، بصورة مستمرة، علينا أنّ ندافع بشراسة، وأن نستفيد من الهجمات، وحينها سنتمكن من تحقيق الكثير من الأمور الإيجابية".

وأضاف"نحن نصنع الكثير من الفرص السانحة للتسجيل، لكننا نفشل في ترجمتها لأهداف، لو نجحنا في القيام بهذا بصورة جيدة، أمام مانشستر يونايتد، نستطيع تحقيق الانتصار".

لاعبا وسط الفريقين – تشان وماتيتش - استعرضا رؤيتهما لكيفية إيقاف كلا منهما للفريق الآخر، واتفقا على أن الدفاع بشراسة والهجوم بشراسة هما مفتاحا الفوز، والأمر بات يتوقف على قدرة اللاعبين على تنفيذ تعليمات المدربين وتقديم مباراة كبيرة في أرض الملعب.

التعليقات