عصام عبد الفتاح يوضح لـ في الجول: مزايا الحكم الخامس "تقليل الأخطاء".. ومصير تقنية الفيديو  

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 - 22:36

كتب : بسام أبوبكر

الحكم الخامس

"للحكم الخامس الكثير من المزايا والفوائد في مباريات الدوري المصري وسيساعد في تقليل الأخطاء".. هكذا بدأ عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام حديثه مع FilGoal.com.

خاصية جديدة في التحكيم شهدتها الملاعب المصرية بداية من الجولة الخامسة للدوري بوجود حكم خامس على خط المرمى لمساعدة حكم الساحة في إدارة المباريات مثل دوري أبطال أوروبا. (طالع التفاصيل)

وعدد عصام عبد الفتاح لـFilGoal.com مزايا تطبيق هذا الأمر في مصر قائلا: "الحكم الخامس يغطي مساحة أكبر في الملعب بها زوايا رؤية مختلفة يراها بشكل أفضل من حكم الساحة لمساعدته في بعض الحالات الهامة داخل منطقة الجزاء أو خارجها".

وضرب مثلا "إذا تواجد الحكم الخامس في مباراة مصر للمقاصة والزمالك الشهيرة في الموسم الماضي كان يستطيع احتساب ضربة الجزاء من لمسة اليد التي تسببت في أزمة كبيرة".

وأكمل "وأيضا إذا شارك الحكم الخامس في لقاء الزمالك والداخلية هذا الموسم كان يستطيع اتخاذ القرار الصحيح بشأن مطالبة لاعبي الداخلية بضربة جزاء".

وأكد عبد الفتاح "الهدف من تطبيق الحكم الخامس في مصر هو تقليل الأخطاء وليس القضاء عليها، لأن في النهاية الحكم بشر ومن الوارد أن يخطئ في بعض الحالات".

من صاحب القرار؟

وشدد عصام عبد الفتاح "الحكم الخامس يخبر حكم الساحة بالواقعة ولكن يظل القرار الأول والأخير لحكم الساحة".

وواصل "كان لدينا قبل هذا الأمر 8 عيون في الملعب والآن استطعنا إضافة 4 عيون أخرى لتغطية كل زوايا الملعب".

أين حكم الفيديو؟

مع الجولات الأخيرة من الدوري المصري للموسم الماضي شاهدنا الاعتماد على حكم الفيديو في المباريات، ولكن مع انطلاق الموسم الحالي لم يتم استخدام هذه التقنية في المباريات.

وكشف عصام عبد الفتاح لـFilGoal.com عن مصير حكم الفيديو في مصر قائلأ: "التجربة بالتأكيد لا تزال في حساباتنا ولكن أرسلنا للاتحاد الدولي الكثير من الخطابات ولم نتلقى منه أي رد سواء بالموافقة أو الرفض".

وتعجب قائلا: "هذا أمر غريب ولا أعرف لماذا لا يرد علينا الفيفا بشأن هذا الأمر ولكننا في انتظار الرد منهم".

وأردف "هناك شركات مخصصة تابعة للاتحاد الدولي تتبنى خاصية حكم الفيديو لذلك نراها في الكثير من الدول الأوروبية ويجب الحصول على الموافقة من الفيفا لتطبيقها في مصر".

وكشف "ولكن لتطبيق الحكم الخامس لا نحتاج لموافقة الاتحاد الدولي".

وأتم عبد الفتاح تصريحاته "هذه الخاصية ستستمر معانا لنهاية الدوري المصري".

اقرأ أيضا:

طارق السعيد لـ في الجول: تأهل مصر للمونديال يزيد صعوبة مواجهة الأهلي

مصطفى فتحي يغيب عن مواجهة غالي

حوار في الجول - الهاني سليمان يتحدث عن صعوبة مواجهة الأهلي وطموح الاتحاد.. وحلم المنتخب

عبد الفتاح: فائدة الحكم الخامس؟ تقليل الأخطاء الخفية

التعليقات