في الجول يوضح هل يعتزل كارباخال كرة القدم على طريقة دي لا ريد

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 - 16:42

كتب : إسلام مجدي

داني كارباخال

فور انتشار بيان ريال مدريد حول حالة داني كارباخال الصحية وثارت حالة كبيرة من الجدل حول إصابة اللاعب في قلبه واعتزاله كرة القدم.

دي لا ريد اعتزل وهو في الـ25 من عمره بسبب مشكلة في القلب وتولى تدريب أحد أندية الشباب في ريال مدريد، ووقتها نصحه الأطباء بالاعتزال حتى لا تتكرر له مأساة أنطونيو بويرتا وداني خاركي اللذان توفيا في الملعب.

وبين العديد من الأنباء التي تقول إن إصابة كارباخال قد تتسبب في اعتزاله تاه مشجعو كرة القدم بشكل عام وريال مدريد بشكل خاص حول حالة اللاعب فعلا وهل حياته في خطر أم لا؟

اتجه FilGoal.com لسؤال بعض الخبراء الإسبان بصفتهم الأقرب لحالة اللاعب والأقدر على القول إذا كانت إصابته مثل دي لا ريد أم لا.

لكن أولا دعونا نراجع البيان وحالة اللاعب حاليا.

قال ريال مدريد "أظهرت الفحوصات الطبية التي أجريت للاعبنا داني كارباخال أنه يعاني من التهاب فيروسي في غشاء التامور وسيتم تقييم تطور حالته".

التامور هو غشاء القلب، كيس رقيق الجدران يحيط بالقلب ليعطيه مجالا للتحرك دون التعرض لأذى الاحتكاك.

وظيفة التامور كذلك مع تثبيت القل هو منع انتشار أمراض ناجمة عن التلوث والأورام، وبالرغم من أهمية وظائفه إلا أن تقارير طبية قالت إنه يمكن العيش بدونه.

يسبب التهاب التامور ألما في القفص الصدري ويكون حادا ولاذعا ويظهر في وسط القفص الصدري أو الجهة اليسرى منه ويزداد عند التنفس بعمق بسبب تحرك القلب داخل التامور الملتهب وكذلك عند تناول الطعام أو الانتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف.

وعندما يكون سبب الالتهاب فيروسيا مثل حالة داني كارباخال فإن الأعراض التي تظهر تشبه تلك المصاحبة للإنفلونزا قبل 7 أو 10 أيام من ظهور أعراض التهاب التامور.

وقد تحدث مضاعفات تعصب من أداء القلب وتسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم ويصاب المريض بضيق تنفس وتعرق. ويتم علاجه بأدوية مضادة للالتهاب وستيرويدات في حالات قليلة فقط.

تصبح الحالة جيدة إذا ما تم علاج التهاب التامور على الفور ويستعيد معظم الأشخاص عافيتهم من أسبوعين إلى 3 أشهر حسب الحالة، ومع ذلك قد يعود المرض مجددا لكن مع حالات معينة وليست حالة ثابتة الحدوث.

والآن نتجه إلى أراء الصحفيين الإسبان هل يعتزل كارباخال أم أنه سيعود للعب؟

صرح فيسنتي أزبيتارتي رئيس القسم الرياضي لصحيفة "ليبرتا ديجيتال" ومذيع "إس راديو" لـFilGoal.com قائلا:"لا لا لن يعتزل كرة القد الأمر ليس كبيرا بهذه الدرجة، إنها مثل الإنفلونزا لكنها حادة قليلا وأكثر قوة".

وأضاف "صدقني حالة دي لا ريد مختلفة كليا، إذا أصيب الشخص بحالة إنفلونزا حادة فإنه يمر بأعراض مشابهة لهذه للغاية، أما روبن فعانى من مشكلة كبيرة للغاية في قلبه".

وتابع "لم أجد شخصا سواء كان صحفيا أو طبيبا في إسبانيا على الأقل يقول غنه سيعتزل، أعتقد أنه سيلعب في أقرب فرصة".

أما جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدنشيال" الإسبانية و"فوزبوبولي" وغيرها فصرح قائلا :"لا لا إنهما مشكلتان مختلفتان تماما".

وأوضح :"كارباخال يعاني من فيروس له تأثير على القلب لكنه شيء صغير وليس ضخما أو كبيرا، أما دي لا ريد فمشكلته كبيرة للغاية".

وواصل :"وإن كنت أعتقد أنه لو مر دي لا ريد بهذه المشكلة في أيامنا هذه لحلها واستمر في اللعب لكن هذا رأيي".

واستطرد "الأمر أشبه بالإنفلونزا".

وأتم "ريال مدريد أخبرنا أنه لن يغيب أكثر من شهر وإن صادف وغاب لمدة أكثر وهذا أمر طبيعي فهذا لا يعني اعتزاله".

التعليقات