خاص أزمة انفصال كتالونيا.. برشلونة إلى الدوري الفرنسي يؤثر سلبا على ريال مدريد

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 - 15:21

كتب : إسلام مجدي

كتالونيا

منذ أن شاهدت جماهير الكرة الاحتجاجات في كتالونيا لم يخطر ببالها سوى التساؤل حول وضع برشلونة وما سيحدث للكرة الإسبانية وما هي تداعيات الوضع الحالي لرغبة الإقليم في الانفصال والاستقلال؟

لا يوجد جزم بأن هناك تغيرات ملموسة، برشلونة واصل انتصاراته وليونيل ميسي يسجل الأهداف والأمر ذاته مع ريال مدريد، فما هي التطورات المتوقعة حال انفصال كتالوني؟

قالت تقارير صحفية إن برشلونة قد يلعب في الدوري الفرنسي، وأن منتخب كتالونيا سيغدو أقوى بعض الشيء لأن معظم قوامه سيكون من برشلونة وبالتالي التناغم وطريقة اللعب سيكونان في قمتهما.

وخاض برشلونة على خلفية الاحتجاجات مواجهة لاس بالماس بدون حضور جماهيري وذلك بعد أن اشتبكت الشرطة الإسبانية مع المصوتين في الاستفتاء الذي أقيم الأحد.

وأصر الاتحاد الإسباني على أن يخوض برشلونة المواجهة مهما كانت الظروف وإلا سيتم خصم 6 نقاط من الفريق الكتالوني، وتحت هذا الضغط تقدم كارليس فيلاروبي باستقالته من منصبه كنائب لرئيس النادي بسبب ما حدث من الشرطة بجانب إصرار الاتحاد على خوض المباراة. (طالع التفاصيل)

يرصد لكم FilGoal.com من خلال التقرير التالي كل يخص القضية المشتعلة حاليا في إسبانيا والتي تهم جماهير الكرة بشكل عام وتشغل بال جماهير برشلونة بشكل خاص.

تأثير الانفصال على منتخب إسبانيا

اتجه FilGoal.com لسؤال جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدنشيال" الإسبانية و"فوزبوبولي" وغيرها عن مدى تأثير الأحداث الجارية على منتخب إسبانيا والذي في طريقه للتأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا.

وصرح كابيزا قائلا :"سأكون محايدا للغاية هنا لن أتحدث كإسباني أو كتالوني، الأمر يؤثر فعليا على المنتخب بطرق عديدة وحدث ذلك في وقت سابق، أنا أتحدث بدون معرفة ما سيحدث في المستقبل، لكن حاليا أحد أهم لاعبي المنتخب جيرارد بيكيه يشجع علنا الانفصال".

وأضاف "حتى إن لم يقل إنه قد صوت أو إذا كان قد فعل لكن جزء كبير في إسبانيا لن يتفهم وجهات نظره وبالفعل تم التصفير ضده في وقت سابق، بكل وضوح سيسبب ذلك صخبا حول المنتخب الإسباني".

وأتبع "العواقب ستكون وخيمة على الصعيد الرياضي إن تقسمت إسبانيا، المنتخب الذي فاز بكأس العالم 2010 وبطولتي يورو لم يكن ليفعلها لولا اللاعبين الكتالونيين مثل بيكيه وسيرخيو بوسكيتس وخوردي ألبا وغيرهم، مستقبل الفريق والتوقعات ستكون أقل سينقص قوة كبيرة".

واستطرد "الجميع يأمل هنا أن ينتهي الأمر على خير، لكن إن لم يحدث، فبإمكاننا النظر إلى دولة ستتحول مثل يوغوسلافيا المتحدة أو الاتحاد السوفيتي كانوا أفضل قديما عما هم عليه الآن وبإمكاننا رؤية قوة منتخباتهم قديما وحاليا".

وأكمل "دعني أقل لك شيئا واحدا كرة القدم شيء صغير في هذا الحدث، المشكلة الكبرة على الصعيد المجتمعي أكبر بكثير".

أما فيسنتي أزبيتارتي رئيس القسم الرياضي لصحيفة "ليبرتا ديجيتال" ومذيع "إس راديو" فكانت أكثر حدة في توضيح العواقب.

وصرح قائلا :"علينا أن نفهم أن اللاعبين الكتالونيين سيكونون خارج المنتخب بصفة نهائية، حاليا جيرارد بيكيه يجب أن يتم استبعاده لأنه ارتكب غلطة كبيرة بدعوى الأشخاص للمشاركة في شيء غير قانوني".

وأضاف "لم يتحدث مثلا بوسكيتس أو سيرجي روبيرتو عن أي شيء من هذا القبيل، كتالونيا من إسبانيا حاليا وبالتالي بإمكانهم اللعب للمنتخب، بيكيه قال أشياء غير قانونية لذا لا يمكنه اللعب".

وماذا عن الدوري الإسباني؟ بالطبع هناك الكثير من العواقب البطولة ستتأثر بغياب منافسي كتالونيا والأندية ستتأثر بقلة حقوق البث واللعب في دوري أضعف بكل تأكيد.

قال أزبيتارتي :"بالطبع ستتأثر بطولة الدوري لكن علينا أن ننتظر التأكيد حول ما سيحدث فعليا، كما قلت كتالونيا إسبانية حتى الآن وربما يستمر الأمر لأعوام، لكن إن انفصل الإقليم فعليا فالأندية الكتالونية ستكون خارج الدوري".

وأضاف "سيكونوا بحاجة للقتال على التأهل لدوري الأبطال سويا فيما بينهم، ثم نجد الكلاسيكو الجديد والتوجه الأكبر نحو ريال مدريد ضد أتليتكو مدريد، الليجا لن تتأثر حقوق البث ستستمر والاستثمار سيتجه إلى أتليتكو والأندية الأخرى لذا لا خوف على البطولة الأندية الأخرى هي من عليها القلق".

وأردف "يجب أن نتذكر أن برشلونة يستقبل من حقوق البث مبلغ 200 مليون يورو وأعتقد أن دخله السنوي يقدر بـ600 مليون يور وسيتم تقليصه بعد الانفصال كثيرا ربما إلى 200 مليون أو أقل".

وأتبع "برشلونة لن يكون هو ذاته أبدا".

لكن لدى كابيزا وجهة نظر أعمق فيما يخص المنافسة على الدوري وتأثر ريال مدريد برحيل خصمه الأفضل عن الدوري.

وصرح كابيزا قائلا :"أولا ليس سهلا أبدا أن نتكهن بما سيحدث، لكن رئيس رابطة الدوري قال عدة مرات إن استقلت كتالونيا فبرشلونة لن يلعب في الدوري".

وأضاف "ريال مدريد وبرشلونة أقوى معا وأفضل في نفس الدوري سويا وكلاهما يساهم في تفوق الأخر بشكل ما كلاهما يفيد الأخر".

وأتبع "وأنا واثق كليا أنه حتى إن لم يقل ذلك فريال مدريد يفضل التواجد في دوري يلعب به برشولنة".

وأردف "موناكو منفصل عن دولة فرنسا ويلعب في الدوري الفرنسي وساندورا يلعب في الدوري الإسباني على الرغم من أنه من دولة أخرى".

واستطرد "الأمر ليس مستحيلا وإن حدث انفصالا بطريقة ما وإن لم يلعب برشلونة في الدوري الإسباني فسيلعب في دوري أوروبي أخر كبير إنه مكسب لهم".

والآن إلى تساؤل مهم ألمح إليه كابيزا، أين ستلعب الأندية الكتالونية إن لم يكن الدوري الإسباني؟ وما التأثير الاقتصادي لذلك؟

طرحنا ذلك السؤال على أزبيتارتي ورد قائلا :"الدوري الكتالوني فلن يتمكنوا من اللعب في مكان أخر، ستكون تلك ضربة لكل الأندية الكتالونية".

لكن لكابيزا رأي مختلف ورد قائلا :"من الصعب القول، بكل وضوح الدوري الكتالوني سيكون ضعيفا وأنا واثق أن برشلونة لا يريد ذلك".

وأضاف "برشلونة سيحب الاستمرار في الدوري الإسباني لكن إن لم يتمكن من فعل ذلك ففرنسا قد تكون الحل لكنه ليس حلا مناسبا".

وأردف "كل شيء غير واضح الآن، لأننا لا نعلم كيف ستتطور الأمور ومن المهم أن يكون هناك حلا، إن انتهى الأمر بحرب أهلية فالحوار والمناصب ستكون مختلفة كليا، إن انتهى الأمر ببرشلونة في الدوري الكتالوني فسيكون وضع النادي سيئا للغاية، لأن حقوق البث لن تكون مماثلة أبدا".

واسترسل :"وضع ريال مدريد المادي سيسوء كذلك، لا يوجد برشلونة في الدوري".

ماذا عن استقطاب النجوم، إن انفصلت كتالونيا هل يصبح برشلونة قادرا على ضم لاعبين كبار مثلما كان يفعل في الماضي؟

أجاب كابيزا :"الأمر لن يكون مماثلا أبدا، أن تلعب في دوري به 47 مليون شخص في السوق الخاصة به، مقارنة بالدوري الكتالوني الذي سيكون به 7 مليون شخص".

وأتم "سيصبح برشلونة مثل أياكس الهولندي أكثر منه فريق ينافس على الألقاب حاليا".

طالع أيضا:

ملف في الجول - تعرف على ما فاتك حول لقاء الأهلي والنجم

من سيعوض السعيد وكهربا في منتخب مصر؟

مؤتمر البدري: تعاملنا بلا خبرة في هدف النجم الأول.. وكشفنا عيوبهم

نبيه لـ في الجول: "الحرس القديم" يعود للمنتخب بسبب الإصابات

مؤتمر كوبر: بديل عبد السعيد وأدوية الضغط.. ومتى يرحل عن تدريب منتخب مصر

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك