في إفريقيا - نصف نهائي الأبطال .. 10 من 13 للأهلي والنجم لا يعرف الخسارة

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 - 18:43

كتب : عادل كُريّم

الاهلى و النجم الساحلى

الأهلي يواجه النجم الساحلي التونسي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.. مواجهة قارية سادسة بين الفريقين الذين يشتركان في لقب "الشياطين الحمر" كل في بلده.. وحلم بنهائي جديد في دوري الأبطال لكل منهما..

نصف النهائي يحمل رقم 14 في تاريخ الأهلي بدوري الأبطال، سواء بمسماها القديم (بطولة أفريقيا للأندية الأبطال) أو الحالي، فيما هو الرابع فقط في تاريخ النجم الساحلي.

في التقرير التالي نستعرض معكم ماذا فعل الأهلي والنجم حين يبلغ كل منهما نصف نهائي دوري الأبطال.

الأهلي: بداية بانسحاب، و10 انتصارات

في 13 مرة سابقة بلغ فيها الأهلي الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا، خرج الفريق الأحمر منتصرا في 10 منها مقابل خسارتين، وانسحاب.

1981

كانت أول مرة يبلغ فيها الأهلي نصف نهائي دوري الأبطال في عام 1981، وكان من المقرر أن يلتقي فيه بفريق جيت تيزي أوزو الجزائري (الذي تغير إسمه إلى شبيبة القبائل لاحقا). إلا أن ظروف اغتيال الرئيس محمد أنور السادات وقتها أجبرت الأهلي على الانسحاب من البطولة.

1982

في العام التالي مباشرة 1982 بلغ الأهلي نصف النهائي مرة أخرى، ليلتقي فريق إينوجو رينجرز النيجيري. الأهلي خسر ذهابا بهدف، قبل أن يرد في القاهرة برباعية دون مقابل، سجل محمود الخطيب منها هدفين وأكمل مختار مختار وخالد جاد الله الرباعية. الأهلي انتصر في النهائي على أشانتي كوتوكو الغاني ليحرز أول ألقابه الأفريقية في تاريخه.

1983

واصل الأهلي بلوغ نصف نهائي دوري الأبطال للعام الثالث تواليا في عام 1983. هذه المرة التقى نكانا ريد ديفلز الزامبي ليتعادل معه ذهابا بدون أهداف قبل أن يتفوق عليه في القاهرة بهدفي الخطيب وطاهر أبو زيد. وخسر الأهلي اللقب في النهائي الذي التقى فيه كوتوكو من جديد.

1987

بعد غياب ثلاثة سنوات شارك فيها الأهلي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وفاز بها جميعا، عاد لدوري الأبطال في 1987 ليبلغ نصف النهائي ويلتقي كوتوكو من جديد. الفوز في القاهرة بهدفين دون رد سجلهما الخطيب (في آخر أهدافه قبل الاعتزال) وطاهر أبو زيد أعقبته خسارة في كوماسي بهدف ليبلغ الأهلي النهائي، وفيه تفوق على الهلال السوداني ليحقق لقبه الثاني في دوري الأبطال.

1988

واصل الأهلي سجله المتتالي في نصف النهائي عام 1988، حين التقى وفاق سطيف الجزائري. الفريق الأحمر خسر ذهابا في سطيف بهدفين، قبل أن يفوز في القاهرة بنفس النتيجة عبر علاء ميهوب وربيع ياسين. لكن سطيف تفوق في ركلات الترجيح بنتيجة 4-2 ليودع الأهلي البطولة من نصف النهائي.

2001

في دوري الأبطال هذه المرة، بلغ الأهلي نصف نهائي نسخة 2001 ليلتقي الترجي التونسي. التعادل سلبيا في القاهرة عقد مهمة الأهلي، لكنه نجح في العودة من ملعب المنزة بالتعادل بهدف لكل فريق ليتأهل بقاعدة الهدف خارج الأرض، وسجل له يومها مدير الكرة الحالي سيد عبد الحفيظ. الأهلي حصد لقبه الثالث في دوري الأبطال بالتفوق في النهائي على ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

2005

نصف نهائي دوري الأبطال 2005 جمع الأهلي بغريمه التقليدي الزمالك في ديربي قاري. الأهلي تفوق ذهابا بهدفين مقابل هدف وسجل له عماد متعب ومحمد بركات. بركات عاد ليسجل مرتين إيابا ليقود الأهلي للفوز بهدفين دون رد ليبلغ الدور النهائي، الذي تفوق فيه على النجم الساحلي بالذات ليحصد لقبه الرابع.

2006

للعام الثاني على التوالي وصل الأهلي لنصف النهائي في 2006، وهذه المرة التقى بأسيك ميموزا الإيفواري. الأهلي فاز بالقاهرة بهدفين دون رد سجلهما أبو تريكة وعماد متعب، وخسر في أبيدجان بهدفين لهدف وحيد سجله الأنجولي أمادو فلافيو وكان كافيا ليؤهل الأهلي للدور النهائي، حيث تغلب على الصفاقسي التونسي ليفوز باللقب الخامس.

2007

التقى الأهلي في نصف نهائي دوري الأبطال 2007 مع الاتحاد الليبي. التعادل سلبيا في طرابلس أعقبه فوز الأهلي بالقاهرة بهدف وحيد سجله مدافع الاتحاد أسامة الحمادي في مرماه. لكن الأهلي خسر النهائي هذه المرة أمام النجم الساحلي.

2008

نصف نهائي رابع على التوالي تأهل له الأهلي في 2008، ليلتقي بفريق إنيمبا النيجيري. تعادل سلبي في أبا أعقبه فوز الأهلي بهدف وحيد في القاهرة برأس فلافيو ليبلغ الدور النهائي، وفيه تفوق على القطن الكاميروني ليحصد لقبا سادسا في دوري الأبطال.

2010

التقى الأهلي مع الترجي في نصف نهائي دوري الأبطال 2010، وفاز أولا بالقاهرة بهدفين لمحمد فضل وأحمد فتحي مقابل هدف وحيد، قبل أن يخسر في رادس بهدف مايكل إينرامو الشهير بيده، ويودع البطولة بقاعدة الهدف خارج الأرض.

2012

بلغ الأهلي نصف نهائي دوري الأبطال في 2012 ليلاقي صانشاين ستارز النيجيري. لقاء الذهاب في مدينة إيجيبو أودي النيجيرية انتهى بالتعادل بثلاثة أهداف لكل فريق، وسجل للأهلي محمد ناجي جدو هدفين والسيد حمدي هدفا. جدو عاد ليسجل هدف المباراة الوحيد في القاهرة ليبلغ الأهلي النهائي، ويحقق لقبه السابع في دوري الأبطال على حساب الترجي.

2013

في 2013 التقى الأهلي بالقطن الكاميروني في نصف نهائي دوري الأبطال. مباراة الذهاب في جاروا شهدت موقفا غريبا حينما توقفت في الدقيقة 65 بسبب الأمطار الغزيرة والنتيجة تشير للتعادل السلبي، ليقرر الكاف إعادتها بالكامل في اليوم التالي. المباراة المعادة انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق وسجل للأهلي محمد أبو تريكة. لقاء الإياب بالجونة انتهى بالنتيجة ذاتها وسجل للأهلي عبد الله السعيد، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي حسمها الأهلي بنتيجة 7-6 ليتأهل للدور النهائي، وفيه تفوق على أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي ليحقق لقبه الثامن.

النجم لا يعرف الخسارة في نصف النهائي

نصف نهائي 2017 هو الرابع في تاريخ النجم الساحلي بدوري الأبطال. في المرات الثلاث السابقة التي بلغ فيها هذا الدور تأهل للدور النهائي فيها جميعا، لكنه لم يفز باللقب سوى مرة واحدة.

2004

المرة الأولى التي تأهل فيها النجم لنصف نهائي دوري الأبطال كانت في 2004، والتقى وقتها بفريق جان دارك السنغالي. النجم خسر في داكار بهدفين لهدف، قبل أن يعوض خسارته بالفوز في سوسة بثلاثية نظيفة ليتأهل للدور النهائي، لكنه سقط فيه بالخسارة من إنيمبا النيجيري بركلات الترجيح.

2005

للعام الثاني تواليا بلغ النجم نصف نهائي دوري الأبطال في 2005، وتفوق على الرجاء البيضاوي المغربي ذهابا وإيابا بالفوز نفس النتيجة بهدف دون مقابل. ثم خسر النجم النهائي على يد الأهلي.

2007

المرة الثالثة والأخيرة التي تأهل فيها النجم لنصف نهائي دوري الأبطال كانت في 2007 حين التقى الهلال السوداني. النجم خسر في أم درمان بهدفين لهدف، قبل أن ينتصر في سوسة بثلاثة أهداف لهدف، ليبلغ الدور النهائي الذي تفوق فيه على الأهلي ليحقق لقبه الوحيد في المسابقة حتى الآن.

طالع أيضا:

مدرب النجم: سنكرر سيناريو 2007 مع الأهلي

مدرب المنتخب يوضح لـ في الجول حقيقة انتقاد كوبر لقرار البدري

وكيله: نيبوشا متمسك بالزمالك رغم العروض المقدمة له

أرقام في الجول – أين يقع المعدل التهديفي للدوري بعد أول 3 جولات من بين الأفضل

"ما الذي ينقص سان جيرمان للفوز بدوري الأبطال؟ الهوية"

التعليقات