تنس – كأس ليفر.. لماذا تنافس فيدرر ونادال ضد نجوم العالم

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 16:41

كتب : إسلام مجدي

تم الإعلان في شهر أغسطس عام 2016 عن أن الثنائي الأشهر في عالم التنس روجر فيدرر ورافاييل نادال سيلعبان سويا في بطولة كأس ليفر التي تقام لأول مرة في التاريخ.

كان الثنائي في ذلك الوقت قد تنافسا ضد بعضهما البعض في 8 نهائيات لبطولات كبرة في لعبة التنس والإعلان لفت الانتباه وانتظر الجميع رؤية ذلك الحدث الكبير.

يصحبكم FilGoal.com من خلال التقرير التالي في جولة نرصد من خلالها كل شيء عن كأس ليفر.

ما هي كأس ليفر؟

سميت البطولة بهذا الاسم نسبة إلى رود ليفر أسطورة التنس الأسترالية والذي كان يعد أحد أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة، وقررت شركة TEAM8 وهي ذاتها التي تدير أعمال فيدرر وخورخي بابلو ليمان رجل الأعمال البرازيلي وأحد الذين شاركوا في بطولة كأس دافيز في وقت سابق وكذلك الاتحاد الأسترالي للتنس أن يؤسسوا سويا بطولة ليفر.

من هو ليفر؟

يحتاج ليفر لموضوع أكبر عنه، لكن تلك نبذة مختصرة يعد واحدا من أعظم لاعبي التنس في التاريخ على الإطلاق، وتصدر التصنيف العالمي في الفترة من 1964 وحتى 1970 وامتدت هيمنته على القمة 4 أعوام قبل عصر البطولات الكبرى المفتوحة في 1969 و3 بعدها، وكان المصنف رقم 1 في تنس الهواة في الفترة من 1961-1962.

وفاز ليفر بـ200 لقب مختلف في تنس الفردي ليكون الأكثر تتويجا في تاريخ اللعبة، ويتضمن ذلك حصوله على 10 ألقاب أو أكثر كل عام ولمدة 7 أعوام متتالية كرقم لم يتم كسره في الفترة من 1964 وحتى 1970 وتألق على كافة أنواع ملاعب التنس في عصره سواء كانت عشبية أو طينية أو صلبة أو سجاد أو ملاعب الباركيه.

وعلى الرغم من حرمانه من اللعب في البطولات الكبرى قبل عصر البطولات المفتوحة إلا أنه فاز بـ11 لقبا فرديا وأصبح اللاعب الوحيد الذي حقق كل بطولات الكبرى في عام واحد مرتين في 1962 و1969 وبعد ذلك أصبح اللاعب الوحيد من فئة تنس الرجال الذي يفعل ذلك في عهد البطولات المفتوحة.

نظام البطولة

تقام البطولة على أساس مواجهة بين نجوم أوروبا ضد نجوم بقية دول العالم، ويتم اختيار 6 من أوائل التصنيف في القارة العجوز مقابل 6 في أوائل التصنيف في بقية دول العالم.

يتم لعب 12 مباراة على مدار 3 أيام، 9 مباريات فردية و3 مباريات زوجية.

ويمنح المنتصر دوما عدد من النقاط تتزايد يوميا أي اليوم الأول نقطة والثاني نقطتين والثالث ثلاث نقاط وأول فريق يصل لـ13 نقطة يفوز، وكل المباريات تلعب بأقصى حد 3 مجموعات مع 10 نقاط حد أقصى للفوز بالمجموعة إن استمر اللعب للمجموعة الثالثة بعد التعادل.

وتم اختيار الثنائي بيورن بورج وجون ماكنرو وهما من الخصوم الأشهر في اللعبة أيضا ليكون الأول قائدا لأوروبا والثاني قائدا لمنتخب بقية دول العالم.

اختيار اللاعبين

تم اختيار فيدرر ونادال كأول ثنائي من الستة في فريق أوروبا وفي مايو 2017 أعلن ميلوس روانيتش أنه سيكون لاعبا لمنتخب العالم ليصبح أول لاعب في الفريق.

وفي 24 أغسطس من العام الجاري تم الإعلان عن الفريقين ليكون كالتالي:

فريق أوروبا: فيدرر – نادال – أليكساندر زفيريف – مارين سيليتش – دومينيك ثيم – توماس بيرديتش

فريق العالم: جون إيسنر – جاك سوك – سام كويري – خوان مارتين ديل بوترو – دينيس شابوفالوف.

بعد ذلك مر بعضهم بظروف أجبرته على الانسحاب مثل روانيتش الذي انسحب ليحل محله نيك كيريوس وبعد ذلك حل فرانسيس تيافوي محل دي بوترو، وتم تعيين القادة الذين تم تحديدهم سابقا وهما بورج وماكنرو.

وأصبح الشكل النهائي كالتالي:

فريق أوروبا: بورج (قائد) – توماس إنكفيست (نائبه) – نادال – فيدرر – زفيريف – سيليتش – ثيم – بيرديتش – فيرناندو فيرداسكو (بديل)

فريق العالم: جون ماكنرو (قائد) – باتريك ماكنرو (نائبه) – سام كويري – إيسنر – كيريوس – سوك – شابوفالوف – تيافوي – تاناسي كوكيناكيس (بديل)

Image result for laver cup

المباريات

اليوم الأول كان في 22 سبتبمر واجه مارين سيليتش المصنف الخامس عالميا نظيره تيافوي وفاز مجموعتين ليحصد نقطة لفريق أوروبا.

ثم تفوق دومينيك ثيم على إيسنر بنتيجة 2-1 في المجموعات ليحصد نقطة أخرى لفريق أوروبا في الفردي.

أضاف أليكساندر زفيريف نقطة ثالثة حينما تفوق بنتيجة 2-0 في المجموعات على شابوفالوف.

لكن انتفض فريق العالم في مباراة الزوجي الأخيرة باليوم وفاز بنتيجة 2-1 في المجموعات بقيادة كيريوس وجاك سوك ضد نادال وبيرديتش.

خلال اليوم الثاني واصل فريق أوروبا تفوقه في الفردي ونجح فيدرر في تخطي سام كويري بالفوز بنتيجة 2-0 في المجموعات ليحصد نقطتين وأضاف نادال بدوره نقطتين بعد فوزه على جاك سوك بنتيجة 2-1.

وخسر توماس بيرديتش في أخر مباراة في الفردي باليوم الثاني بنتيجة 2-0 ضد نيك كيريوس بنتيجة 2-1 في المجموعات.

ونجح الثنائي الذهبي روجر فيدرر ورافا نادال في اقتناص الفوز في الزوجي بنتيجة 2-1 ضد سام كويري وجاك سوك ليحصدا نقطتين.

وفي اليوم الثالث بدأ بمباريات الزوجي لينجح فريق العالم في الفوز بنتيجة 2-0 في المجموعات بقيادة إ]سنر وسوك ضد بيرديتش وسيليتش.

وفي الفردي فاز زفيريف ضد كويري في المجموعات بنتيجة 2-0، ثم خسر نادال من إيسنر بنتيجة 2-0 بدوره وفاز فيدرر بنتيجة 2-1 ضد كيريوس في أخر مباراة في الفردي.

وحصد فريق أوروبا 15 نقطة مقابل 9 نقاط لفريق العالم.

صرح سام كويري عقب تلك الخسارة الكبيرة قائلا :"حسنا الأمر ليس كما تعتقدون لم نسخر بنتيجة 200-0 ضدهم، فزنا فعليا وأعتقد أن ذلك منحنا فرصة أيضا".

وقال دومينيك ثيم :"أن يكون هناك أسطورة كبيرة كقائد للفريق ومدرب مثل بورج وأتلقى النصائح منه ومن رافا وروجر لا يمكن أن يكون هناك شيء أفضل من ذلك في التنس".

وتحدث فيدرر قائلا:"لقد كان حدثا ناجحا لكنه لم يكن عنا فقط، الاحتفال برود ليفر ووجود ماكنرو وبيرج معنا ثم مباريات الزوجي لقد كانت تلك لحظات مهمة لنا".

لماذا غاب نجوم مثل أندي موراي ونوفاك دجوكوفيتش؟

انسحب كل من أندي موراي ونوفاك دجوكوفيتش من بطولة أمريكا المفتوحة للتنس بسبب الإصابة التي يعاني منها الثنائي.

وأجبر كذلك كل من ستان فافرينكا وكي نيشيكوري على الانسحاب من البطولة التي أقيمت في الفترة من 28 أغسطس وحتى 10 سبتمبر الماضي.

وبالتالي جميعهم غابوا بسبب الإصابات التي حالت دون وجودهم في بطولة مثل هذه.

تصنيف المشاركين في البطولة:

فريق أوروبا:

نادال – الأول

فيدرر – الثاني

زفيريف – الرابع

سيليتش – الخامس

ثيم – السابع

بيرديتش – الـ19

فريق العالم

كويري – الـ16

إيسنر – الـ17

كيريوس – الـ20

سوك – الـ21

شابوفالوف – الـ51

فرانسيس تيافوي – الـ72

هل هناك نقاط ستفيد التصنيف؟

لا إنها فقط بطولة ودية تماما والفائز يحصل على مبلغ من المال.

التعليقات