حوار - آزار: حين نفكر في الكرة نذكر زيدان.. وقد ألعب في إسبانيا

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 - 16:46

كتب : محمد يسري

إدين أزار

عن الفوز بالكرة الذهبية واللعب في إسبانيا وحظوظ فريقه تشيلسي في الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي وذكر زين الدين زيدان عند الحديث عن كرة القدم وفرص منتخب بلاده في كأس العالم، هنا يأتي حوار النجم البلجيكي، إدين آزار لاعب تشيلسي.

آزار شارك في أخر ربع ساعة من انتصار بلجيكا أمام اليونان بثنائية مقابل هدف. انتصار طار بكتيبة المنتخب البلجيكي إلى روسيا 2018. ولم يشارك إدين منذ بداية الموسم مع تشيلسي بسبب الإصابة.

وأجرى أزار حوارا مطولا مع صحيفة ماركا الإسبانية، ينقله FilGoal.com..

- متى ستعود من الإصابة؟

** "قريبا، أنا حاليا في وضع جيد لكني لا أتعجل عودتي للملاعب".

- أنت الآن بعمر الـ26، هل تعتقد أنك ما زالت بحاجة للتطور؟

** "نعم، حتى أفضل لاعب في العالم يجب عليه أن يطور من نفسه ليجاري كرة القدم وتقدمها. علي تسجيل المزيد من الأهداف وصناعة الفرص ومراوغة اللاعبين والتأقلم مع اللعبة بشكل أفضل".

- تشيلسي استغنى عن جون تيري ونيمانيا ماتيتش لكنه تعاقد مع تيموي باكايوكو وألفارو موراتا وأنطونيو روديجير، هل تعتقد أن الفريق ما زال قويا؟

*الحوار الذي أجرته ماركا كان قبل انضمام داني درينكووتر ودافيد زاباكوستا لتشيلسي*

** "لا أعلم لكننا سنرى في نهاية الموسم ما سيحدث، فوزنا بالدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، وإذا احتفظنا باللقب هذا الموسم سنقول أن الفريق فعلا ما زال قويا. صحيح خسرنا ماتيتش وتيري لكن الأمر متوقف بناء على الصفقات الجديدة، لننتظر تأقلمهم معنا وسنحاول تحقيق الفوز في كل المباريات".

- من سيمنع تشيلسي من الحفاظ على اللقب؟

** "لا يوجد فريق معين. في إنجلترا هناك 6 أو 7 فرق قادرة على تحقيق اللقب، علينا القتال كل أسبوع للفوز لأننا لو لم نفعل ذلك سنخسر. سنرى الفريق الأفضل في نهاية الموسم".

- ما الذي يجعل أنطونيو كونتي مدربا مميزا؟

** "لديه الخبرة الكافية وينظر لكل مباراة بنظرة خاصة ولهذا لديه مفتاح النجاح. إنه مدرب رائع".

- ماذا عن دوري أبطال أوروبا؟ هل تعتبر ذات الأذنين الحلم الأكبر لتشيلسي؟

** "دوري الأبطال شئ مهم بالنسبة لي لأنني لم أحققها من قبل. لعبت في نصف النهائي منذ 4 مواسم والآن أريد أن أقود تشيلسي للمباراة النهائية والفوز باللقب. أريد أن أفوز بكل البطولات".

- تشيلسي فاز بلقب الدوري الإنجليزي مرتين أخر 3 سنوات وريال مدريد حقق دوري أبطال أوروبا 3 مرات أخر 4 سنوات، هل تعتقد أن الفريق الإسباني لديه منافس في أوروبا قادر على التغلب عليه؟

** "ريال مدريد حاليا أفضل فريق في العالم. لقد حققوا كل شيء ولديهم مجموعة رائعة من اللاعبين مع مدرب عظيم. لكن دوري الأبطال يعد لقبا صعبا مثل الدوري الإنجليزي، أي فريق قادر على تحقيقه، المسابقة فوق التوقعات".

- هل تعتقد أنك قادر على استلام الراية مستقبلا من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي الثنائي المسيطر على الكرة الذهبية منذ عام 2008؟

"لما لا؟ أنا لا أهتم بذلك وألعب لكي أكون سعيدا فقط. تحقيق البطولات مثلهم، يعد أمرا جيدا بالنسبة لي وسيجعل أسرتي سعيدة؛ لكن الكرة الذهبية ليست من ضمن أهدافي".

- حدثنا عن تأثير الإسبان في تشيلسي، ماذا عن علاقتك مع سيزار أزبليكويتا؟

** "سيزار أحد أصدقائي المقربين والآن بات قائد الفريق خلف جاري كاهيل. لديه خبرات كبيرة ويقدم أقصى جهده لتشيلسي في المباريات أو التدريبات. شرف لي أن ألعب بجواره وأن يكون صديقي".

- وعن فابريجاس؟

** "إنه الأستاذ. يرسل لنا كرات خلف الدفاع ويسجل الأهداف ويفعل بالكرة ما يريد. أنا دائما ما أصفه بالأستاذ لأنه يفهم كرة القدم جيدا".

- كيف ترى صفقة موراتا؟

** "لم ألعب بجواره من قبل لكني أتطلع لهذا. على الرغم من صغر سنه إلا أنه حقق العديد من البطولات مع ريال مدريد ويوفنتوس وهذا ما أضاف له الخبرات. نحن نحتاج للاعب مثله قادر على تسجيل الأهداف. نحن سعداء بوجوده إنه شخص رائع لكنه كثير الحديث حتى بالإنجليزية (قالها ضاحكا)".

- وماذا عن دييجو كوستا هداف الفريق في الموسم الماضي؟

** "لعبنا سويا لمدة 3 مواسم حققنا العديد من الألقاب ما عدا دوري أبطال أوروبا أنه لشرف لي أن ألعب معه هو شخص رائع ولاعب رائع أيضا. أتمنى أن يعود للفريق لكني لست صانع القرار وأتمنى أن يجد حلا جيدا للخروج من هذا المأزق لنراه في الملعب".

وقرر كونتي كتابة فصل النهاية لرحلة المهاجم الدولي الإسباني مع فريق تشيلسي عقب موسم توج فيه النادي بلقب الدوري.

صحيفة As الإسبانية كشفت في وقت سابق نص الرسالة التي أرسلها كونتي إلى كوستا، "مرحبا دييجو، أتمنى أن تكون بخير. شكرا على الموسم الذي قضيناه معا. حظ سعيد لك العام المقبل لكنك لست في خطتي".

بعدها تواصلت الأزمة بعدما انقطع كوستا عن التدريبات، وخرج ليهاجم كونتي في أكثر من مناسبة.

- هل منتخب بلجيكا جاهز لمنافسة على كأس العالم؟

** "نعم. لقد كنا في أتم جاهزيتنا للمنافسة على بطولة أوروبا منذ والآن نحن جاهزون للمنافسة على كأس العالم. لدينا منتخب رائع ومدرب ممتاز. لنفوز بكأس العالم علينا التطوير سويا، لما لا نفوز بالمونديال؟".

- هل من الممكن أن نرى آزار في الدوري الإسباني يوما ما؟

** "في الوقت الحالي أنا سعيد في إنجلترا، وألعب لواحد من أكبر الفرق في العالم، لكن الدوري الإسباني له سحر خاص وربما ألعب هناك يوما ما".

- حصلت على الرقم 10 بسبب ارتداء زيدان لهذا القميص حينما كان في بوردو الفرنسي. كيف ترى زيدان اللاعب والمدرب؟

** "لقد فاز بكل شئ كلاعب أو مدرب إنه ظاهرة ساحرة. حين كنا نفكر في كرة القدم كنا نفكر في زيدان، اللاعب القادر على فعل أي شيء داخل الملعب، والآن أثبت أنه قادر على تحقيق أي شيء خارجه، كمدرب حقق العديد من الإنجازات، أتمنى أن ألتقي به على أرض الملعب قريبا".

- تعرف الدوري الفرنسي جيدا، على سيتأقلم نيمار هناك؟

** "الدوري الفرنسي ليس سهلا. المدافعون هناك لديهم قدرات خاصة في المواجهة واستخلاص الكرة، لكن نيمار يعد استثنائيا قادرا على فعل أي شيء بالكرة ويلعب لفريق جيد، سيقدم أداء رائع بكل تأكيد".

باريس سان جيرمان نجح في توجيه الضربة الأقوى خلال سوق الانتقالات عندما كسر عقد نيمار مع برشلونة لينضم النجم البرازيلي إلى صفوفه في صفقة قدرها 222 مليون يورو.

التعليقات