هدف الأهلي - ماهلامبي.. "بيليات الجديد" الذي انفجر بعد إصابة الـ 7 أشهر

السبت، 02 سبتمبر 2017 - 01:10

كتب : محمد يسري

فاكاماني مالامبي - بيدفيست

لم ينجح الأهلي في التعاقد مع الجناح خاما بيليات لاعب صن داونز الجنوب إفريقي، لكن يبدو وأن من أطلق عليه "بيليات الجديد" بات قريبا من الفريق الأحمر.

فاكاماني مالامبي جناح بيدفيست ويست، موهبة جنوب إفريقيا من يلعب بكلتا قدميه اقترب من الأهلي، حسبما كشف مصدر مسؤول في الأهلي لـFilGoal.com. (طالع التفاصيل)

ومن المنتظر أن يصل اللاعب الجنوب إفريقي، مصر خلال الـ48 ساعة المقبلة من أجل إتمام انتقاله إلى الأهلي وارتداء قميص المارد الأحمر.

مالامبي، صاحب الـ19 عاما بدأ مسيرته في أحد مدارس الموهوبين في جنوب إفريقيا عام 2011، قبل أن ينضم لفريق الناشئين الخاص ببيدفيسيت ويست عام 2013.

موسمان فقط مع ناشئين بيدفيست فيتس، وصعد ماهلامبي للفريق الأول موسم 2015-2016 وهو بعمر الـ17 عاما.

16 مباراة سجل خلالها 4 أهداف وصنع 3، وقبل أن ينتهى الموسم.

أصيب مالامبي حينما كان يقود هجوم بيدفيست ويست أمام بريتوريا، إصابة في ركبة الناشئ الصغير حرمته من لعب كرة القدم لمدة 7 أشهر كاملة.

تلك الإصابة أظهرت الجانب الأخر من شخصية ماهلامبي.

مالامبي صرح بعد شهرين من إصابته، وقال: "عندما سأعود سأقدم أفضل ما لدي، أريد الفوز بلقب هداف الدوري وأحصد العديد من الجوائز، وهذا ما سيساعدني على الاحتراف خارج جنوب إفريقيا".

تصريحات مالامبي لم تكن مجرد كلمات أو حماس من شاب لديه طموح.

عقب العودة من الإصابة، وفي أول مباراة يشارك فيها سجل مالامبي هدفين في فوز فريقه على فريق ستاريز إف سي بنتيجة 3-1.

مالامبي الذي غاب لمدة 7 أشهر بسبب إصابة في الركبة، انفجر وعاد في الدور الثاني لموسم 2016-2017، وخاض 13 مباراة في الدوري الجنوب إفريقي سجل خلاها 6 أهداف وصنع 7. أي أنه ساهم بهدف في كل مباراة خاضها مع بيدفيست.

وهذا ما ساعد بيدفيست على الحصول على لقب الدوري الجنوب إفريقي لأول مرة في تاريخ النادي.

وهنا حقق مالامبي ما أراد؛ حيث فاز بلقب أفضل لاعب صاعد في جنوب إفريقيا.

مالامبي عبر عن سعادته عن الجائزة، وقال وقتها: "أنه شرف كبير أن يتم اختياري أفضل لاعب صاعد في جنوب إفريقي، أنه حافز كبير ورائع لي وسيساهم في تطويري".

الصحف الجنوب إفريقية بدأت في المقارنة بين الموهبة الصغيرة واللاعب خاما بيليات جناح صن داونز. وقتها كان الزيمبابوي يقود فريقه نحو تحقيق بطولة دوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخ النادي.

جافين هانت مدرب بيدفيست علق على المقارنة، وقال: "ماهلامبي عمره 19 عاما فقط، بينما بيليات وصل إلى 25".

"لكن على الرغم من ذلك إلا أن ماهلامبي يجيد المراوغة والقدرة على خداع الخصوم ولديه عنصر السرعة وكل ما يجعله لاعبا رائعا".

تشبيه مالامبي ببيليات جعل صن دوانز يرسل العروض للتعاقد معه، لكن إدارة بيدفيست رفضت رحيله إلى الخصم المباشر، كذلك كان قرار ماهلامبي أيضا، الذي أعلن في وقت سابق أنه لن يلعب في جنوب إفريقيا إلا لناديه الأم.

جوزيه فيريرا المدير التنفيذي لبيدفيست قال: "لن نبيع مالامبي داخل جنوب إفريقيا".

وأضاف في تصريحات سابقة "وصل لنا أكثر من عرض لضم مالامبي، من جنوب إفريقيا ومن خارج جنوب إفريقيا، لكننا سنفكر في العروض التي لدينا من خارج جنوب إفريقيا فقط، والتي لم يغلق فيها سوق الانتقالات حتى الآن".

تصريح فيريرا يوضح لماذا ذهب مالامبي إلى فيتوريا جيماريش البرتغالي لقضاء فترة معايشة، لكن الصفقة لم تتم.

فيريرا وضح عدم انتقاله إلى البرتغال، وقال: "الإدارة أشادت بمالامبي وقالوا له أنه لاعب رائع؛ لكنه غير جاهز الآن للعب للفريق الأول الآن".

"جيماريش أكد لنا أنه لن يستطع مساعدة ماهلامبي الآن لحاجته للمشاركة أكثر في المباريات وهذا لن يتوفر في النادي البرتغالي الذي سيتابع تطور اللاعب في الفترة المقبلة".

مالامبي الذي يجيد اللعب كمهاجم أو صانع لعب أو في الجناح الأيمن أو الأيسر، لعب 1982 دقيقة مع بيدفيست سجل فيها 10 أهداف وصنع مثلهم، لطالما أراد أن يحترف، ويبدو وأنه اقترب من تحقيق حلمه، لكن داخل القارة عن طريق اللعب للأهلي.

التعليقات