عملاق على الطريق - اللاعب الذهبي جادون سانشو

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 - 20:09

كتب : عمر ناصف

جادون سانشو

الغريب كان أن الرقم الذي تم إعطاءه للاعب هو الرقم 7 ليخلف الفرنسي عثمان ديبملي المنتقل منذ أيام قليلة إلى برشلونة الإسباني والأغرب هو سعر الصفقة الذي وصل إلى 6.5 مليون جنيه استرليني للاعب يبلغ من العمر 17 عاما لم يظهر نهائيا مع الفريق الأول للنادي السماوي.

من هو جادون سانشو ولماذا تعاقد مع بروسيا دورتموند وما الذي يجعله خليفة لديمبيلي؟

ولد في إنجلترا لعائلة من أصول من ترينيداد وتوباجو، بدأ بلعب كرة القدم في الشوارع الإنجليزية قبل أن ينضم إلى أكاديمية واتفورد ليتعلم كرة القدم هناك بشكل أفضل، الحي الفقير الذي نشأ به والأجواء السيئة المحيطة به جعلته يضع كرة القدم هدفا له ليبتعد بهم عن الحياة السيئة التي رأى أصدقائه يسقطون فيها.

في 2015 وعندما أكمل الـ15 من عمره جاء مسؤولي أكاديمية مانشستر سيتي لمتابعته وطلبوا ضمه للفريق مقابل 500 ألف جنيه استرليني، سانشو وجدها فرصة رائعة للهروب والخروج من الحي وتجربه الحياة في مكان آخر.

"في الحي كنت ألعب كرة القدم بينما أشاهد من حولي البقية يقومون بأفعال سيئة، عندما وصل عرض مانشستر سيتي رأيت أنها فرصة سانحة للخروج من هناك" تحدث الشاب الإنجليزي لموقع مانشستر إيفينينج نيوز.

سانشو قال بأنه أتخذ من جناح سيتي الحالي رحيم سترلينج مثلا أعلى له عندما قرر لاعب أكاديمية كوينز بارك رانجيرز الرحيل عنهم في نفس العمر إلى ليفربول ليبدأ هناك مسيرته الكروية التي أنفجرت مبكرا لينتقل حاليا إلى سيتي حيث سينضم إليه سانشو.

سريعا أبهر سانشو الجميع بموهبته فلعب لفريق تحت 18 عاما قبل أن يجد نفسه بعمر الـ16 يلعب مع فريق الرديف تحت 23 عاما خلال الموسم الماضي ويبدع ويقنع الجميع بموهبته فكان واحد من الأسماء الثلاثة التي ذكرها خلدون المبارك رئيس مجلس إدارة النادي بأنها ستكون من نجوم المستقبل، براهيم دياز وفيل فودن كانا الأسمان الأخران.

سجل 12 هدفا وصنع 4 في 14 مشاركة مع فريق تحت 18 عاما في الدوري، هدفان في ست مشاركات في دوري أبطال أوروبا للشباب ومثلهم في خمس مشاركات في كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب حيث حل سيتي وصيفا لتشيلسي.

ظهر في 7 مناسبات مع الرديف سجل خلالهم ثلاثة أهداف وصنع هدفين، انضم للمنتخب الإنجليزي للشباب تحت 17 عاما في بطولة أوروبا للشباب الأخيرة في البوسنة والهرسك حيث كان أحد الأسماء الأساسية التي قادت الأسود الثلاث إلى النهائي قبل الخسارة بركلات الجزاء أمام إسبانيا.

في تلك البطولة سجل اللاعب خمسة أهداف وصنع مثلهم ليحصل على جائزة اللاعب الذهبي الأفضل في البطولة سيرا على خطى واين روني وسيسك فابريجاس وتوني كروس وماريو جوتزه.

جناح يلعب بقدمه اليمنى على الجهة اليسرى يمتاز بالسرعة والمهارة في المساحات الضيقة لكن الأفضل بالتأكيد هو عامل "الحسم" أمام المرمى بالتسجيل، سجله التهديفي متميز بالنسبة إلى كونه جناح وليس مهاجما، إضافة إلى ذلك قدرته على صناعة الأهداف لزملاءه.

كما أظهر في بطولة أوروبا للشباب تلك قدرته على تبادل المراكز مع الجناح العكسي مشكلا ميزة فنية إضافية لفريقه في حال تم إغلاق الطريق عليهم وذلك لفتح المساحات في دفاعات الخصوم.

المتوقع كان ضمه لإستعدادات مانشستر سيتي للموسم الجديد ولكن سانشو وجد نفسه خارج قائمة بيب جوارديولا المستدعاه للسفر في جولة الفريق التحضيرية قبل الموسم قبل أن يجد السماوي يضيف إلى أجنحته بيرناردو سيلفا ويبحث عن التعاقد مع أليكسيس سانشيز.

حينها قرر سانشو الرحيل، اللاعب الشاب بدأ في التغيب عن التدريبات وضغط على إدارة الفريق للسماح له بالرحيل فلا يوجد مكان له وسط بيرناردو سيلفا ورحيم سترلينج وليروي ساني وجابريل خيسوس وإنتظاره للفرصة سيطول وقد لا يأتي أبدا والوقت ليس مناسبا حاليا للصبر وسط العروض المنهالة عليه.

محاولات من إدارة سيتي للتواصل معه فشلت رغم ظهور اللاعب على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، أكثر من شهر حاول فيه مسؤولي الفريق الجلوس والتفواض مع اللاعب من أجل إقناعه بالعودة إلى التدريبات وعدم الرحيل فشلت في النهاية لتنتهي بإنتقال اللاعب إلى بروسيا دورتموند في ألمانيا ليخلف ديمبلي في الرقم 7 ويسير على خطى لاعب ذهبي أخر هو ماريو جوتزه.

سانشو أصبح الناشئ الإنجليزي رقم 4 الذي يودع الملاعب الإنجليزية هذا الصيف منضما إلى ريس أكسفورد في بروسيا مونشنجلادباخ وكايلن هيندز في فولفسبورج وكريس ويلوك في بنفيكا.

التعليقات
قد ينال إعجابك