بالفيديو - ضاعت الصدارة لكن يبقى الأمل.. مصر تخسر من أوغندا في تصفيات المونديال

الخميس، 31 أغسطس 2017 - 17:09

كتب : نادر عيد

مصر - أوغندا

فقدنا الصدارة لكننا سنواجههم في الإسكندرية بعد 5 أيام. لازلنا قادرين على الصعود إلى كأس العالم بعد غياب 28 عاما.

قدم منتخب مصر أداء متواضعا في كمبالا وخسر بهدف دون رد أمام أوغندا العنيدة التي تفوقت على الفراعنة على ملعب مانديلا الوطني في الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2018.

وفي خضم الضغط القوي لأوغندا مع بداية الشوط الثاني سجل إيمانويل أوكوي هدف الانتصار في الدقيقة 51 بعدما مر من محمد عبد الشافي داخل منطقة جزاء الفراعنة.

واقتنص الأوغنديون صدارة المجموعة الخامسة في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2018 بوصولهم إلى النقطة السابعة ليتراجع المصريون إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط.

وتأتي غانا في المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة ويتبعها منتخب الكونجو بلا رصيد. الأول سيستضيف الثاني يوم الجمعة.

متعة المباريات لا تكتمل إلا مع وجبة رائعة.. اطلبها الآن من "Otlob.com"

كهربا مهاجم

وبدأ هيكتور كوبر المباراة بمحمود كهربا في مركز المهاجم ومن خلفه محمد صلاح وعبد الله السعيد ومحمود تريزيجيه.

ولعب طارق حامد ومحمد النني في وسط الملعب وحرس المخضرم عصام الحضري مرمى الفراعنة.

وكان خط الدفاع مكونا من أحمد فتحي وأحمد حجازي ورامي ربيعة ومحمد عبد الشافي.

واستعاد منتخب أوغندا مهاجمه جوزيف أوشايا في المباراة بعدما غاب اللاعب عن أخر مباراة رسمية للفريق والتي انتهت بفوزه على مضيفه كاب فيردي بهدف دون رد في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019.

وحضر الجمهور الأوغندي بكثافة في ملعب مانديلا الوطني ممنيا النفس بفوز على مصر يمنحه صدارة المجموعة الخامسة في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى روسيا 2018.

اعتداء

الخوف من محمد صلاح كان واضحا منذ البداية فمع أول لمسة له في الدقيقة الثانية قام حسن واسوا بضربه في الرقبة ليحتسب الحكم علي لمغيفري ركلة حرة للفراعنة ويشهر الإنذار في وجه لاعب أوغندا.

وليحتسب الحكم الركلة الحرة حرم كهربا من انفراد بالمرمى بعدما تلقى كرة بينية طولية خلف دفاع أوغندا ليفاجأ بصافرة الحكم رغم أن الأخير كان بإمكانه إتاحة الفرصة لمهاجم مصر.

وبدأ الفراعنة اللقاء بشكل طيب فأخذوا المبادرة أمام صاحب الأرض واعتمدوا على الكرات الطولية جهة اليسار ناحية تريزيجيه ومن خلفه عبد الشافي.

وبدا منتخب أوغندا حذرا أمام وصيف كأس إفريقيا فلم يضغط عاليا طيلة الوقت وإنما تراجع لوسط ملعبه حين استحوذ الفراعنة على الكرة.

لكنه حاول مباغتة مصر عن طريق هدافه فاروق ميا الذي انطلق كثيرا ناحية اليمين خلف عبد الشافي ومثله فعل إيمانويل أوكوي.

وسدد الأخير كرة خطيرة في الدقيقة السابعة من الناحية اليمنى أبعدها الحضري إلى ركلة ركنية.

واستمر الضغط الأوغندي فأبعد حجازي كرة بينية طولية من داخل منطقة جزاء مصر في الدقيقة 14 اصطدم فيها بالحضري الذي تلقى العلاج لبضعة دقائق.

وسيطر الأوغنديون على وسط الملعب بعض الشيء لكن لم يشنوا هجمات مؤثرة على مرمى الحضري مع اقتراب الشوط الأول من نصفه.

واستعاد منتخب مصر السيطرة لكنه لم يقدر على فك شفرة دفاع أوغندا التي اعتمدت على الكرات المرتدة ووقفت صامدة أمام ضغط الفراعنة.

وتلقى صلاح تمريرة السعيد لينطلق نحو المرمى لكنه كان متسللا في الدقيقة 32.

ورد منتخب أوغندا سريعا فلعب جوزيف أوشايا كرة عرضية من الجهة اليسرى أخفق عبد الشافي في إبعادها ليسددها على الطائر اللاعب أوكوي ويتصدى الحضري للكرة الأكثر خطورة للفريق المضيف في الدقيقة 33.

واحتسب الحكم تسللا جدليا على مصر في الدقيقة 36 بعدما سجل كهربا هدفا عقب تلقيه كرة عرضية من تريزيجيه.

فاعتبر الحكم السعيد متسللا حين حاول لمس الكرة قبل أن تصل إلى تريزيجيه داخل منطقة جزاء أوغندا، ولم يكن صانع ألعاب الأهلي في موقف تسلل.

ومرة أخرى رد الأوغنديون بقوة عن طريق كرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها ديريك نسيبامبي برأسه ليبعد الحضري الكرة إلى ركلة ركنية.

وسنحت فرصة أخرى لمصر في الدقيقة 43 حين استلم السعيد الكرة داخل منطقة الجزاء جهة اليسار من تمريرة تريزيجيه لكنه لعب الكرة عرضية لتصطدم في مدافعي أوغندا وتخرج إلى ركلة ركنية.

وانتهى الشوط الأول المثير بالتعادل صفر-صفر وكانت أوغندا أخطر بـ4 تسديدات بين العارضة والقائمين مقابل واحدة لمصر.

زحف أوغندي

دفع كوبر برمضان صبحي بدلا من تريزيجيه مع انطلاق الشوط الثاني في كمبالا.

اندفع المنتخب الأوغندي بمنتهى القوة وضغط على مصر في منطقة جزائها. احتسبت له ركلة ركنية في الدقيقة 50 لعبت داخل منطقة جزاء مصر فلمسها كهربا بيده لترتد الكرة فيسددها فاروق ميا لترتد من الدفاع وتخرج إلى ركلة ركنية جديدة.

وتمكن الأوغنديون من افتتاح النتيجة في الدقيقة 51 بعدما استلم أوكوي الكرة ناحية اليمين وقام بالاختراق والمرور من عبد الشافي ليسدد الكرة على يمين الحضري محرزا الهدف الأول.

وسدد رمضان كرة اصطدمت في يد أحد لاعبي أوغندا داخل منطقة الجزاء لكن الحكم لمغيفري لم يحتسب ركلة جزاء لمنتخب مصر في الدقيقة 60.

زئير مصري

اشتد غضب المصريين فلعب رمضان كرة عرضية في الدقيقة 62 تابعها صلاح برأسه لبيعدها الحارس دينيس أونيانجو وحاول كهربا متابعة الكرة في المرمى لكن أحد مدافعي أوغندا سدد الكرة في جسد كهربا لتخرج الكرة ركلة مرمى.

استمر الضغط المصري القوي بعد التأخر بهدف أمام أوغندا ودفع كوبر بعمرو جمال بدلا من كهربا في الدقيقة 67.

وأجرى منتخب مصر أخر تبديلاته في الدقيقة 73 بدخول صالح جمعة بدلا من طارق حامد لزيادة الكثافة الهجومية أملا في إدارك التعادل.

وخرج فاروق ميا في الدقيقة 75 متأثرا بالإصابة ليدخل بدلا منه ويليام كيزيتو.

ومع الدفاع المنظم لمنتخب أوغندا عانى المصريون من أجل الوصول لمرمى أونيانجو ولجأووا إلى الكرات الطولية التي تفوق فيها أصحاب الأرض.

وواصل لاعبو أوغندا إهدارهم للوقت بالسقوط على أرض الملعب مدعين الإصابة وأشهر الحكم بطاقة صفراء في وجه الحارس أونيانجو لتعطيله اللعب في الدقيقة 82.

ولعب صلاح كرة طولية بينية رائعة لصالح جمعة الذي وجد نفسه أمام المرمى فلعب الكرة ساقطة لكن أونيانجو المتألق أبعدها إلى ركلة ركنية في الدقيقة 85.

وخرج أوكوي مسجل الهدف في الدقيقة 88 ودخل بدلا منه جيفري سسيرونكوما المهاجم صاحب الـ34 عاما.

واحتسب الحكم 7 دقائق كوقت بديل.

ودخل المدافع إسحاق موليمي في الدقيقة 92 بدلا من جوزيف أوشايا ليغلق المنتخب الأوغندي كل المنافذ أمام مصر.

وكانت المحاولة الأخيرة للفراعنة في الدقيقة 96 حين سدد صلاح كرة اصطدمت في ظهر حجازي داخل منطقة جزاء أوغندا قبل أن تخرج إلى ركلة مرمى.

وأطلق الحكم الصافرة معلنا فوز أوغندا التي استمرت المنتخب الوحيد في إفريقيا الذي لم يتلق أي هدف حتى الآن في تصفيات كأس العالم.

في الجولة المقبلة، الفراعنة سيستضيفون أوغندا في ملعب برج العرب يوم الثلاثاء بينما تحل غانا ضيفة على الكونجو في الجولة الرابعة.

وستلعب غانا يوم الجمعة لقاء الجولة الثالثة على ملعبها ضد الكونجو.

وسيتبقى لمنتخب مصر بعد ذلك مباراتين في التصفيات الأولى على ملعبه ضد الكونجو والثانية أمام غانا في عقر دارها.

وكانت المباراة هي الرسمية الرابعة على التوالي التي لا يفوز فيها منتخب مصر بعد عبور بوركينا فاسو بركلات الترجيح في كأس أمم إفريقيا الأخيرة والخسارة أمام الكاميرون في النهائي والسقوط بهدف أمام تونس في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019.

أهدر المصريون الصدارة لكن الحقيقة الواضحة الآن أن أوغندا باتت ندا قويا على التأهل إلى كأس العالم.

صراع شديد بين مصر وأوغندا وغانا على التأهل إلى روسيا، الفوز في ملعب برج العرب يوم الثلاثاء سيعيد الفراعنة للصدارة مرة أخرى.

يبقى الأمل.

التعليقات