بديل ديمبلي؟ .. "شيفا الجديد" الذي تأخر خروجه من أوكرانيا

الإثنين، 28 أغسطس 2017 - 18:12

كتب : علي أبو طبل

أندري يارمولينكو

في نفس الوقت الذي يعلن فيه بوروسيا دورتموند عن رحيل الموهبة الشابة عثمان ديمبلي إلى برشلونة في صفقة قياسية، يتبع ذلك بإعلانه عن صفقة جديدة تنضم لصفوف بطل كأس ألمانيا في الموسم الماضي.

أندري يارمولينكو لاعبا جديدا في صفوف بوروسيا دورتموند، وسيحمل القميص رقم 9.

ما هي قصة اللاعب الأوكراني الدولي، والذي تم تلقيبه خلال مراحل نضوجه الكروي بـ "شيفا الجديد"؟

قصة الصعود

نشأ الطفل أندري في مدينة لينينجراد حين كانت أوكرانيا جزء من الاتحاد السوفييتي. تنقل مع والديه ما بين المدن السوفيتية إلى أن استقرا في مدينة "تشيرنييف".

في عمر الـ13، أراد أندري لعب كرة القدم بشكل منتظم، فبدأ رحلته عن طريق أكاديمية فريق دينامو كييف. لم يستمر طويلا لعدم استيفائه للشروط البدنية، فعاد إلى مدينة "تشيرنييف" ولعب لبعض أنديتها المحلية.

في 2006، عاد أندري إلى دينامو كييف من جديد بعقد يمتد لـ5 أعوام، وتدرج ما بين فريق الشباب والفريق الرديف، وأثبت قدراته الهجومية الهائلة.

قوة بدنية، سرعة في الانطلاق بالكرة والتصويب القوي من خارج منطقة الجزاء، جميعها مميزات يجمع بينها يارمولينكو.

في مايو 2008، حصل يارمولينكو على ظهوره الرسمي الأول في مباراة بالدوري الأوكراني ضد فريق فوريسكا بولتافا. انتصر كييف بنتيجة 2-1 بفضل هدف الانتصار الذي أحرزه أندري.

في موسمه الأول، أحرز 7 أهداف في 21 مباراة، وفي موسمه الثاني سجل في 11 مناسبة خلال 19 مباراة.

أصبح مهاجما أساسيا لدينامو كييف، ومن ثم منتخب أوكرانيا. يجيد اللعب كمهاجم صريح أو كجناح ومهاجم أيسر.

خروج متأخر من أوكرانيا

طوال تلك السنوات، ظل يارمولينكو لاعبا لدينامو كييف، حيث سجل 137 هدفا خلال 341 مباراة خاضها مع الفريق.

وفي عمر الـ27، يخرج اللاعب للمرة الأولى خارج أوكرانيا من بوابة بوروسيا دورتموند الألماني.

نجح دورتموند في ضمه، ولكنه لم يكن الفريق الأول الذي حاول ذلك خلال السنوات الماضية.

في يناير 2016، تصارع ناديا أرسنال وإيفرتون على ضمه.

ذلك الأخير تحديدا كان تحت قيادة الإسباني روبريتو مارتينيز، وكان الفريق في مواجهة دينامو كييف في ربع نهائي الدوري الأوروبي.

انتصار عريض حققه الفريق الأوكراني على إيفرتون بمجموع مبارتي الذهاب والإياب، ولكن يارمولينكو تحديدا كان له هدف رائع في شباك تيم هاوارد.

أرسنال كذلك حاول ضمه من ضمن خيارات عديدة كانت مطروحة في المواسم الأخيرة لتدعيم الخط الهجومي، ولكن لم يتم ذلك.

أعين برشلونة كانت تراقب، ولكن لم يتم أي تفاوض رسمي، ليستمر في أوكرانيا كل تلك السنوات وينجح في قيادة الفريق إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2016 قبل الخروج أمام مانشستر سيتي.

الخبرة الدولية

لـ 3 سنوات متتالية، يفوز يارمولينكو بجائزة أفضل لاعب في الدوري الأوكراني. ذلك يعني قيمته الكبيرة للمنتخب الأول لتلك البلاد.

لم يستمر الفراغ طويلا في المركز الهجومي بعد اعتزال تشيفشينكو. حيث كان يارمولينكو خير من يتبع تلك المسيرة. بل كان شريكا مثاليا في يورو 2012 التي استضافتها أوكرانيا في شراكة مع بولندا.

ظهور يارمولينكو الدولي الأول كان في 2009 في مباراة ضد أندورا ضمن تصفيات مونديال 2010. انتصرت أوكرانيا بخماسية نظيفة وكان ليارمولينكو هدف من تلك الحفلة.

كانت تلك مجرد بداية لمسيرة دولية تتكون من 68 مباراة دولية سجل خلالها 29 هدفا.

بديل ديمبلي؟

لن يكون وصفا دقيقا لاختلاف التوظيف والامكانيات والمهارات. ولكن قد يكون تعويضا جيدا على الجانب المعنوي، وإضافة قوية بإسم يمتلك مقومات فنية قوية وخبرات مميزة ويتعطش للنجاح خارج أوكرانيا.

يارمولينكو يمتلك في رصيده 3 ألقاب من الدوري الأوكراني رفقة دينامو كييف، و4 ألقاب من الكأس المحلية ولقبين من كأس السوبر المحلي.

ما سيضيفه حقا يارمولينكو فنيا أنه قد يكون شريكا مميزا مع أوباميانج إذا أحب بيتر بوش أن يلعب بـ2 مهاجمين، أو قد يلعب كجناح ومهاجم أيسر خاصة مع الإصابات المتكررة التي يعاني منها أندري شورله.

بمعنى أبسط. إضافته تمثل عمق أكبر في قائمة الفريق قبل موسم طويل يتضمن منافسة محلية شرسة مع بايرن ميونيخ، والسعي لظهور قوي في دوري أبطال أوروبا.

التعليقات