طائرة – حوار في الجول – مدرب ناشئي مصر: لم انتظر الإنجاز لكن توقعت الحصان الأسود

الإثنين، 28 أغسطس 2017 - 16:53

كتب : مراسل في الجول

نهاد شحاتة

اختتم المنتخب المصري لناشئي الكرة الطائرة مشواره ببطولة العالم تحت 19 عاماً والتي أقيمت بالبحرين في المركز السادس في مفاجأة للبعض بالوصول ضمن أفضل ثمانية فرق في العالم للمرة الأولى منذ عام 2001 والثانية عبر تاريخ مشاركات مصر.

قاد المدير الفني المصري نهاد شحاتة منتخب الناشئين لتحقيق ذلك الإنجاز وسط تألق عدد كبير من اللاعبين.

تحدث Filgoal.com مع المدير الفني المصري قبل وصول بعثة منتتخب الناشئين مساء اليوم الأثنين.

أعرب نهاد شحاتة في البداية عن سعادته الكبير بالوصول إلى ربع نهائي البطولة، واعترف بعدم توقعه تماماً الوصول لذلك المركز لكنه صرح مسبقاً عن توقعه أن يكون المنتخب المصري هو الحصان الأسود في البطولة بسبب ثقة في المجهود المبذول في التدريب وأداء لاعبيه.

وتابع "ما تحقق بالبطولة التي أقيمت في البحرين إنجازاً بكل تأكيد ليس فقط للوصول لربع النهائي للمرة الثانية في تاريخ مصر ولكن للفوز على منتخبات كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبورتوريكو وبولندا والبرازيل وتونس ولكل منتخب منهم مدرسة خاصة واسم كبير في قارته".

وشدد المدير الفني المصري "ذلك الإنجاز أكبر مما حققه المنتخب عام 2001 بتحقيق المركز الرابع حيث جاء ذلك بعد معسكرات تدريب متتالية بسبب إقامة البطولة في مصر واكتساب ميزة الأرض والجمهور بالإضافة لإقامتها بين 12 فريقاً فقط لكن هذه النسخة بين 24 فريقاً".

أما عن الحالة التشاؤمية قبل البطولة وتوقع البعض أن أقصى طموحات الفريق بلوغ دور الستة عشر وازدياد تلك التكهنات بعد الخسارة أمام البحرين في المباراة الإفتتاحية فأوضح نهاد "ذلك لم يقلل يوماً من عزيمتي وعزيمة اللاعبين بسبب ثقتهم في أنفسهم بالرغم من تدميرهم نفسياً".

حيث أوضح نهاد استلامه للفريق واللاعبون في حالة نفسية تقترب من الصفر وذلك بسبب خسارتهم لقب أفريقيا من تونس وحصولهم على المركز الخامس في البطولة العربية لكنه نجح مع الجهاز الفني في تدارك ذلك وتحويله لتحد كبير لهم.

أشار المدير الفني المصري إلى أن خسارة المنتخب من البحرين في الإفتتاح بسبب الحضور الجماهيري الغفير وارتباك لاعبي المنتخب المصري لكنه أضاف "لم أعنفهم بل شجعتهم وطالبتهم بنسيان المباراة والتركيز فيما هو قادم وهو ما حدث بالفعل حيث ارتفع مستوى الأداء مباراة عن مباراة حتى تصدر ناشئو الفراعنة المجموعة في مفاجأة للمتابعين هناك".

أجاب نهاد شحاتة عن تساؤل الجماهير عن سبب غياب يوسف الصافي عن مباراة فرنسا الأخيرة لتحديد المركزين الخامس والسادس خاصة مع تألق اللاعب واقترابه من تحقيق لقب أكثر اللاعبين تسجيلاً للنقاط في البطولة، وقال نهاد: "السبب الرئيسي في ذلك هو الإجهاد فهذه رابع مباراة على التوالي دون راحة، ويوسف كان أحد أعمدة الفريق في المباريات الثلاث التي سبقت مباراة فرنسا".

أضاف نهاد "نظام البطولة كان مجحفاً للفرق واللاعبين فعلى سبيل المثال لاعبنا كوبا وانتهت المباراة في تمام الحادية عشر والنصف لنلعب بعد أقل من 24 ساعة مباراة أخرى أمام كوريا الجنوبية وذلك قد يسبب إصابات للاعبين".

كما اشتكى نهاد قائلاً: "في ظل عدم توافر الإمكانيات وتواجد الجهاز بالكامل وعدم وجود المدلك ومتخصص التغذية ومتخصص اللياقة البدنية، فذلك كان سيحدث الفارق بالتأكيد للوقوف على إمكانية مشاركة أي لاعب في ظل الإجهاد".

في النهاية أكد نهاد شحاتة اتجاهه فور عودته إلى مصر لاستكمال قيادة فريق الشمس هذا الموسم، وشدد على إنه تحت أمر أي منتخب مصري كالعادة سواء كان المنتخب الأول أو منتخب الشباب أو الناشئين فإذا استدعاه الاتحاد المصري مجدداً لن يتأخر.

التعليقات