أبناء مدرسة يوغوسلافيا السابقة في مصر لا ينجحون إلا مع الزمالك

الأحد، 27 أغسطس 2017 - 23:12

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

نيبوشا الزمالك

سجلات المدرسة اليوغسلافية السابقة، التي انقسمت فيما بعد إلى كرواتيا والبوسنة وصربيا ومونتنيجرو – التي يطل منها مدرب الزمالك الجديد نيبوشا يوفيفيتش - حافلة بالأحداث مع الكرة المصرية.

التجربة الصربية لم يكن لها النجاح اللافت مع الكرة المصرية بالنظر للمدارس الأجنبية الأخرى سوى مع نادي الزمالك تحديدا.

هل تعلم أن أول فائز بالدوري مع الزمالك كان يوغوسلافيا؟

FilGoal.com يستعرض أبرز تجارب المدربين القادمين من يوغوسلافيا السابقة على مدار تاريخ الكرة المصرية.

في المنتخب الوطني

ليوبيسا بروشيتش

تولى القيادة الفنية للمنتخب المصري عام 1954، لكنه رحل عام 1955 ولم يقدم شيء للمنتخب بسبب إلغاء مسابقة الدوري موسم1954-1955 بسبب أحداث شغب حدثت بين لاعبي فريقي الأهلي والترام السكندري وتصاعدت الأزمة وألغى اتحاد الكرة المسابقة.

أندريا فاندلر

قاد المنتخب الأوليمبي المصري للمركز الرابع في أوليمبياد طوكيو 1964، لعب 3 مباريات في المجموعة الثالثة قاد المنتخب لتعادل بهدف لمثله أمام البرازيل وخسارة بخماسية مقابل هدف أمام تشيكوسلوفاكيا ثم سجل أكبر فوز للمنتخب في الأوليمبياد على كوريا بعشرة أهداف دون رد.

في ربع النهائي سحق المنتخب الغاني بخماسية لهدف ليقود مصر لدور الأربعة لثاني مرة في تاريخها ، ليلاقي منتخب المجر ويخسر بسداسية نظيفة قبل أن يخسر مباراة تحديد المركز الثالث والرابع 3-1 أمام ألمانيا الشرقية - آنذاك.

كوفازيتش

لم يستمر ورحل عن تدريب المنتخب المصري في العام نفسه على خلفية انسحاب مصر من أمم إفريقيا 1965 بسبب خلافات سياسية مع تونس البلد المستضيف.

دوجان نينكوفيتش

رحل بعد مدة قصيرة بعد خروجه من الدور الأول لتصفيات أمم إفريقيا في غانا 1978 على يد المنتخب التونسي بعد تعادل 2/2 بالقاهرة وخسارة بثلاثية مقابل هدفين في لقاء الإياب.

مع الزمالك

إيفانتولي

كان أول مدرب أجنبي يحصد مع الزمالك لقبا. بطولة الدوري 1959-1960 وكذلك حصد على لقبين لحساب كأس مصر في 1959 و1960.

جوزيف فاندلر

استمر لمدة عامين مع الزمالك واستطاع حصد لقب الدوري المصري في موسمين 1963-1964 و 1964-1965.

عدة مدربين لم تكلل تجاربهم بالنجاح أمثال فيليبور فاسوفيتش في 1982-1983 ودوجان نينكوفيتش1985-1986 .

دراجوسلاف ستيبانوفيتش

قاد الزمالك في 12 لقاء خلال 4 شهور في موسم 2004 فاز في 5 خسر في 4 وتعادل في 3.

في الأهلي

تجربتين فاشلتين مطلع الستينيات الأولى مع ليوبيسا بروشيتش ولم يقدم للقلعة الحمراء شئ يُذكر لتتم إقالته وتعيين مواطنه إيفان هورفاتيك قبل أن يرحل دون أي بطولات مع الأحمر.

في الإسماعيلي

ماكسيموفيتش

رحل ميروسلاف ماكسيموفيتش بعد أن انتهت آمال الدراويش في المنافسة على لقب الدوري المصري موسم 2001/2002 بعد خسارة على ملعب الإسماعيلية أمام الأهلي بهدف نظيف في الجولة 20 من البطولة ، نتيجة اللقاء أدت إلى أحداث شغب وغضب جماهيري أدت إلى تكليف المدرب بالإشراف علي قطاع الناشئين وهو ما رفضه المدرب وأعلن عدم عودته للفريق من الإجازة التي طلبها للتفكير بالأمر.

نيبوشا فوكيفيتش

نيبوشا أخر جاء إلى مصر قبل نيبوشا يوفيفيتش، حيث أقال مجلس الإسماعيلي فوكيفيتش سريعا بعد أن فقد الفريق 5 نقاط بعد خسارة وتعادل في أول جولتين بالدوري.

في الاتحاد

سلوبودان بافكوفيتش

بعد أفضل بداية للنادي السكندري عبر تاريخه ووصوله للوصيف مع المدرب الصربي في 2006 ، لكن النتائج السلبية ومشاكل بين اللاعبين في التدريبات أدت لتدهور الأداء لكن بعد الخسارة على يد المنصورة احد أندية دوري الدرجة الثانية – وقتها - بثلاثة أهداف مقابل هدف في دور الـ32 لكأس مصر عجلت برحيل المدرب الصربي وكانت تلك الهزيمة هي هزيمته السادسة على التوالي.

التعليقات