خاص في عيون نجوم الزمالك.. عماد متعب وسر القائم القريب

الإثنين، 21 أغسطس 2017 - 19:05

كتب : عمرو عبد المنعم

عماد متعب

"أفضل مهاجم في مصر يتحرك بذكاء نحو القائم القريب ليسبق المدافعين ويسجل الهدف".

عماد متعب

النادي : الأهلي

"متعب دائما يتحرك عكس المهاجم الذي يلعب جواره، فيسبق المدافعين بتفكيره".

"شباك المرمى تحب متعب.. ضحكت عندما سجل هدفا في شباكي وجماهير الزمالك غضبت مني بسبب ذلك".

"بعدما سجل هدفا في مرمى الزمالك من خطأ لي، تحدث معي عقب المباراة وقال لي لا تحزن.. أنا أحبه رغم أنني كنت لاعبا في القلعة البيضاء".

--

لم تكن هذه كلمات أو تصريحات من لاعبين في الأهلي لعبوا بجوار عماد متعب، بل حديث نجوم سابقين في الزمالك عن نجم هجوم القلعة الحمراء.

الجميع اتفق في حديثه على أن متعب هو أفضل مهاجم في مصر يستطيع التحرك نحو القائم القريب بسرعة وذكاء لخداع المدافعين وتسجيل الأهداف. سواء مدافعين أو حراس مرمى لعبوا ضد القناص.

بالفعل هو أشهر مهاجمي الكرة المصرية بعد الدقيقة 90، والتي منحت الأهلي الكثير من البطولات والانتصارات التاريخية وأيضا منتخب مصر.

أكثر من 13 هدفا في الوقت المفضل لمتعب +90، منذ موسم 2004/2005 ولمدة 12 عاما.

دقيقته المفضلة+90.. لن تصدق عدد أهداف الأهلي القاتلة في أخر 12 عاما

لم يشارك متعب كثيرا مع الأهلي الموسم الماضي سواء في الدوري أو الكأس أو البطولة العربية والإفريقية، لكنه بنهاية الموسم كان صاحب أعلى معدل تهديفي بين كل لاعبي المارد الأحمر.

هدف كل 35 دقيقة.. متعب يتفوق على كل لاعبي الأهلي في معدل التسجيل

هل يرحل عن الأهلي؟ أم يعتزل أم يستمر مع القلعة الحمراء؟ هل يلعب بشكل أساسي أم يقتصر دوره على المشاركة في الدقائق الأخيرة فقط من المباريات. (طالع تصريحات متعب بشأن مستقبله مع الأهلي)

حسام البدري المدير الفني للأهلي فتح الباب أمام رحيل متعب من القلعة الحمراء. (طالع تصريحات البدري)

FilGoal.com تواصل مع مجموعة من مدافعي الزمالك السابقين الذين لعبوا ضد متعب، وأيضا عدد من المهاجمين زملاء متعب في الملعب سواء مع الأهلي أو منتخب مصر، لتفسير لماذا متعب أخطر من أي مهاجم غيره ضد المدافعين.

ويأخذكم FilGoal.com إلى رحلة لشرح أسباب تفوق متعب على خصومه المدافعين ومنافسيه المهاجمين، ولماذا كان الاختيار الأفضل دائما لأي مدرب.

خدعة متعب

منذ انطلاقة متعب مع منتخب الشباب عام 2003 وحتى الآن اشتهر القناص بحركة تميزه عن غيره من أي مهاجم جاء في تاريخ الكرة المصرية، وهي خداع المدافعين والدوران بجسده بسرعة وتسديد الكرة بالقدم العكسية في الزاوية البعيدة من المرمى.

بالتأكيد الهدف الأشهر لمتعب الذي سجله بهذه الطريقة كان في شباك الزمالك عام 2005 في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، عندما خدع مدحت عبد الهادي مدافع الزمالك وسجل الهدف في مرمى محمد عبد المنصف حارس الفريق الأبيض.

وتحدث مدحت عبد الهادي قائد الزمالك السابق لـFilGoal.com كواليس هذا الهدف تحكى لأول مرة.

وقال عبد الهادي لـFilGoal.com: "الهدف لم يكن غلطتي.. أتذكر جيدا كنت مكلفا برقابة متعب في هذه المباراة عندما كنا نواجه الأهلي في ملعب الكلية الحربية، ومتعب يعطيني ظهره ومن الطبيعي أن أساهم في إغلاق الزاوية القريبة خلفي وأن يغلق عبد المنصف الزاوية الأخرى ولكن هذا لم يحدث".

وتابع "وصلت الكرة لمتعب وبحركة سريعة غير اتجاه جسمه وسدد الكرة بقدمه اليسرى في الزاوية البعيدة، وتفاجئت أن عبد المنصف يقف خلفي عند الزاوية القريبة ويترك الزاوية البعيدة، وبسبب هذا التمركز الخاطئ من عبد المنصف سجل متعب الهدف".

وانتقل عبد الهادي للحديث عن مميزات قائد الأهلي الحالي "أحب شخصية متعب.. وكلاعب أفضل أسلوبه وطريقته في اللعب فضلا عن أخلاقه العالية".

وأضاف "متعب من نوعية حسام حسن وعبد الحليم علي وهؤلاء المهاجمين الذين يسجلون الهدف في أي لحظة.. عندما لعبت مع حسام حسن كنت أتوقع دائما أننا سنفوز في أي وقت طالما حسام يقف في منطقة جزاء المنافس، الأمر نفسه يتكرر مع متعب".

وواصل "مثلا عندما تأتي الكرة لسيد معوض ويستعد لإرسال عرضية، توقع دائما رد فعل سريع من متعب داخل منطقة الجزاء لأنه أسرع من المدافع الذي يراقبه، فيتحرك بسرعة على القائم القريب ويحرز الهدف".

أقصر طريق إلى المرمى

المهاجم المميز هو الذي يستطيع الوصول إلى مرمى خصومه من أقصر الطرق لتسجيل الأهداف.

خصم جديد لمتعب في الملاعب تحدث عن أحد مميزات القناص التي تميزه عن غيره.

وائل القباني قائد الزمالك ومدافع القلعة البيضاء السابق قال لـFilGoal.com: "متعب مهاجم مميز وهداف من طراز فريد، يعرف جيدا كيف ومتى يتحرك داخل منطقة الجزاء وهذا يميزه عن غيره".

وقال أيضا "متعب يعرف طريقه جيدا للمرمى ويُحسن التصرف في الكرة داخل منطقة الجزاء.. إنه مهاجم ممتاز".

لا ينقصه شيء

يجمع بين مميزات عديدة لأنواع مختلفة من المهاجمين، لا يوجد مثله في مصر.

الحديث عن خطورة متعب أمام المدافعين لا يكتمل إلا بالحديث مع بشير التابعي نجم دفاع الزمالك السابق والذي واجه القناص في الملعب كثيرا.

تواصل FilGoal.com مع بشير التابعي كان هذا رأيه عن متعب: "بالتأكيد هو المهاجم المميز في كل شيء، لاعب متكامل ويجمع بين كل مميزات المهاجمين المختلفة، سواء السرعة أو المهارة أو القوة، وأيضا يجيد ألعاب الهواء".

وأردف "نجد كثيرا مهاجم قوي ويجيد ألعاب الهواء لكن مهارته قليلة، متعب عكس ذلك تماما وأؤكد لكم أنه لاعب متكامل ولا ينقصه أي شيء، وأنا من محبيه ومشجعيه على الرغم من كوني لاعب زملكاوي".

وكشف بشير في حديثه مع FiGoal.com عن موقف جمعه مع متعب يحكى لأول مرة وقال: "في أخر مباراة بين الأهلي والزمالك لعبتها كنت أعيد الكرة للحارس عبد المنصف، وجاءت قصيرة مني ليستغلها متعب ويسجل هدفا في الزمالك".

وأتم "فوجئت بمتعب جاء لي عقب المباراة وتحدث معي وقال (متزعلش يا بشير) كان يشد من أزري، فهو لاعب ذو أخلاق عالية جدا وملتزم في الملعب".

ميزة من الخطيب وأبو جريشة وعلي خليل

يمتلك 5 مميزات كل واحدة منهم تكفي ليكون صاحبها مهاجم مميز.

كان هذا وصف فاروق جعفر نجم الزمالك السابق في أحد المقابلات التليفزيونية له سابقا عن عماد متعب.

وقال جعفر "متعب يمتلك 5 مميزات كل واحدة منهم يجب أن تكون في مهاجم، وهم إجادته لضربات الرأس واللعب المباشر من لمسة واحدة داخل منطقة الجزاء واللعب على خطأ المدافعين وخلق الفرص لنفسه، وأخيرا وهي الميزة غير الموجودة في كثير من المهاجمين هي معرفته أين يقف في الملعب وما هو الطريق الذي سيصل به إلى المرمى".

وتابع "كانت هذه ميزة محمود الخطيب، يعرف تماما أين يقف في الملعب، وبسرعة ودون تفكير يعرف كيف سيسجل الهدف سواء بتسديدة أو بضربة رأسية أو بعد مراوغة، وأيضا هذه الموهبة كانت موجودة في الثنائي علي أبو جريشة وعلي خليل".

الشباك تحبه.. وسر عمرو دياب

عندما تفكر في كتابة تقرير عن مميزات عماد متعب وتفوقه على المدافعين والمهاجمين وقدراته الخاصة أمام المرمى، يجب أن يكون لمحمد عبد المنصف حارس الزمالك الأسبق الدور الأهم في هذا التقرير.

أحضرت له عمرو دياب حتى لا يسجل أهدافا في شباكي، وضحكت عندما سجل هدفا أمامي لأن المرمى يحبه.

هكذا بدأ محمد عبد المنصف حارس الزمالك الأسبق ووادي دجلة الحالي الحديث مع FilGoal.com عن عماد متعب.

وروى منصف لـFilGoal.com: "يعرف تماما كيف يتحرك، لمساته قليلة لكنها جميعا مؤثرة، قد لا تراه كثيرا في المباراة لكنه يتمركز في الأمكان التي تجعل وصوله للمرمى سهل".

وأتبع "تحركاته صحيحة، لا يهدر الكثير من الفرص، ويقف في أمكان صعبة على المدافعين، وميزة أخرى لمتعب وهي تغيير أسلوب لعبه في المباراة أكثر من مرة، وهذا يجعل مراقبته من دفاع الفرق الأخرى أمر صعب".

سر الضحك بعد هدف متعب في شباكه

من أشهر اللقطات في الكرة المصرية عندما سجل عماد متعب هدف الأهلي الثالث في مرمى الزمالك وعبد المنصف في نهائي كأس مصر 2006، وكان رد فعل الحارس هو الإبتسامة.

الجماهير البيضاء غضبت من رد فعل منصف بعد هذا الهدف، ولكنه الآن وبعد 11 عاما فسر لماذا كان يضحك رغم أن فريقه كان خاسرا في اللقاء.

وقال منصف لـFilGoal.com: "بالفعل الشباك تحب متعب وتريده أن يسجل أهدافا بها، حتى إذا كان يقف في مكان خاطئ أو بعيد عن المرمى الكرة تذهب له بشكل غريب ليسجل الهدف، وهذا ما حدث في هذه الكرة وجعلني أضحك بعدما سجل متعب في شباكي".

وواصل "التسديدة كانت قوية ومن مسافة بعيدة، ومتعب يقف بعيدا وفي مكان خاطئ لا يناسب أن يسجل منه هدفا، لكن الكرة اصطدمت بالقائم وذهبت بطريقة غريبة له ليضعها في الشباك، هذا أمر لا يُصدق ولهذا كنت أضحك بعد الهدف".

وحكى عبد المنصف واقعة أخرى لـFilGoal.com لم يتحدث عنها قبل ذلك خاصة بمتعب قائلا: "في نهائي الكونفدرالية عام 2014 والأهلي يجب أن يسجل هدفا حتى يفوز بالبطولة، وقتها كنت لاعبا في إنبي وعند الدقيقة 70 أخبرت زملائي أن متعب سيسجل هدف الفوز للأهلي بعد الدقيقة 90".

وأتم حديثه "بالفعل جاءت الدقيقة 95 أخبرتهم مرة أخرى أن هذه الهجمة سيأتي منها هدف متعب، ووصلت الكرة إلى وليد سليمان الذي أرسل عرضية قابلها متعب برأسية مسجلا هدف البطولة".

سر عمرو دياب مع متعب وعبد المنصف

موقف آخر بين متعب وعبد المنصف طرفه الثالث كان المطرب عمرو دياب، كشفه حارس الزمالك السابق لأول مرة لـFilGoal.com.

وحكى منصف قائلا "متعب كان يستعد لحفل زفافه وطلب مني أن أتفق مع عمرو دياب لإحياء هذا الحفل نظرا لعلاقتي الشخصية مع الهضبة، لأن وقته كان لا يسمح له أن يفعل هذه الأمور لارتباطه بالمباريات مع الأهلي وكان لقاء القمة قريبا.. فقلت لمتعب على سبيل الدعابة سوف أحضر عمرو دياب لحفل زفافك ولكن لا تسجل أهدافا في الزمالك خلال المباراة المقبلة".

أفضل من لعبت جواره

المنافسة في الملعب بالنسبة للمهاجم ليست ضد مدافعي الفرق الأخرى فقط، ولكن أيضا مع زملائه المهاجمين في فريقه.

أكثر من 40 مهاجما لعبوا بجوار متعب منذ بداية مشواره مع كرة القدم في النادي الأهلي.

ولكن لا يوجد أفضل من الرباعي أحمد حسام ميدو وعمرو زكي وأمادو فلافيو وأسامة حسني للحديث عن متعب.

ثنائية مميزة مع كل اسم من الأسماء الأربعة السابقة شكلها متعب سواء في الأهلي أو منتخب مصر.

البداية مع عمرو زكي الذي رافق متعب في منتخب الشباب ثم المنتخب الأول وحققوا معا الكثير من البطولات، وحتى الآن تتغنى الجماهير المصرية بهذه الثنائية والتي يتعبرها البعض هي الأقوى في تاريخ هجوم منتخب مصر.

وبسؤال FilGoal.com لعمرو زكي عن متعب قال البلدوزر: "هو الأفضل في التحرك نحو القائم القريب وظهر هذا في مباراة الأهلي ونصر حسين داي الجزائري في البطولة العربية عندما سبق متعب المدافعين واستلم الكرة ثم مررها بكعب القدم في لحظة دون تفكير إلى عمرو بركات القادم من الخلف والذي سجل الهدف".

وتابع "هذه هي خبرة السنوات لمتعب ولا ترتبط بالسن، يتمتع بشخصية قيادية داخل الملعب وأمر آخر لا يوجد في الكثير من اللاعبين وهو ثقة زملائه فيه، تجد دائما لاعبي الأهلي يبحثون عن متعب حتى يسجل هو الهدف".

رسالة لحسام البدري

ووجه نجم منتخب مصر السابق رسالة لحسام البدري المدير الفني للأهلي بخصوص متعب قائلا "لا أرى متعب سوى بقميص النادي الأهلي، أتمنى أن يستمر مع القلعة الحمراء وأرسل رسالة إلى حسام البدري أن يمنحه وقت أطول للمشاركة لأنه يستطيع حسم مباريات صعبة وبطولات كبيرة، وكلما يشارك يثبت ذلك".

وأكد "متعب له تأثر كبير جدا حتى لو شارك لمدة 10 دقائق فقط".

وشرح عمرو زكي "أي جملة فنية للأهلي ستنجح في الملعب مع عماد متعب، فهو هداف شامل يجيد اللعب بالقدم اليمنى واليسرى وضربات الرأس".

وضرب مثالا "لاعبي الأهلي يحبونه بشدة وظهر هذا في هدفه الذي سجله في شباك وادي دجلة في كأس مصر".

وشدد "دائما يستطيع أن يجعل أي مهاجم يلعب بجواره هدافا، يفضل زميله عليه دائما وهذا منذ أن كنا نلعب معا في منتخب الشباب".

حوار في الجول - عمرو زكي: انتظروا عودتي.. أريد الزمالك وسأكون مهاجم منتخب مصر

هدف كوت ديفوار وحزن حسام حسن

وأنهى البلدورز حديثه لـFilGoaol.com بحكاية موقف مع متعب وحسام حسن لم يرويه من قبل "في بطولة الأمم الإفريقية عام 2006 سجل متعب هدفا في مرمى كوت ديفوار بعد رأسية من حسام حسن، والجميع شاهد حزن حسام لعدم تسجيله هو الهدف.. ولكن في المباراة التالية ضد الكونغو سجل حسام حسن هدفا بعد تمريرتي، وذهبت لحسام وقولت له الآن عوضت لك الهدف الذي سجله متعب".

  GIF

الدور جاء على أحمد حسام ميدو نجم منتخب مصر السابق والمدير الفني الحالي لوادي دجلة للحديث مع FilGoal.com عن متعب.

وقال ميدو لـFilGoal.com: "عماد مهاجم جيد جدا ومن أفضل المهاجمين، موهوب بالفطرة، إنه من المهاجمين الأذكياء للغاية، هؤلاء الذين يسمحون لمن بجانبهم على التحرك جيدا".

وأكد نجم توتنام السابق "متعب مهاجم ذكي يتحرك عكس المهاجم الذي بجانبه، لعب مع مهاجمين مختلفين، مثلي والميزة أنه يتحرك عكس كل مهاجم مختلف".

وشرح ميدو "لديه القدرة على إنهاء الأهداف في المرمى، والتحرك والتواجد في المكان الصحيح، لخلق الصورة النهائية التي تصل للمشاهد والمدرب، إنه مهاجم بقدرات خاصة وموهوب الفطرة".

وأنهى حديثه "لعبت معه وأعرف متعب جيدا، إنه ليس أنانيا مطلقا، لعبت بجانب لاعبين أنانيين للغاية، متعب لم يكن يوما من بينهم".

لا تحتاج للكلام وأنت تلعب بجواره

أفضل المهاجمين الأجانب في تاريخ الأهلي، الأنجولي أمادو فلافيو تغزل في عماد متعب خلال حديثه الخاصة مع FilGoal.com.

وبسؤال FilGoal.com لفلافيو عن مميزات متعب قال: "هو أفضل مهاجم لعبت بجواره في مشواري الكروي، اللعب بجانبه كان ممتعا، فهو مهاجم كامل بمعنى الكلمة".

وأشاد فلافيو بمتعب "يجيد التسجيل بطل الطرق ومن مختلف الأمكان والأوضاع".

وعن أهم ميزة في متعب قال "الميزة الأكبر بالنسبة لي أننا لم نكن نحتاج للكلام معا في الملعب، كان يفهم ما أريده وما سأفعله دون أن نتحدث، بمجرد أن أتحرك كان يأخذ المكان المناسب ويتعامل مع الكرة بالطريقة الصحيحة، كنا نتفاهم بالنظرات داخل الملعب".

وختم النجم الأنجولي حديثه مع FilGoal.com "عماد متعب مهاجم تستمتع بمشاهدته حتى وأنت تلعب بجواره في الملعب، أعتقد أننا قدمنا أشياء كثيرة رائعة معا".

نصف فرصة كافية ليسجل هدف

كان هذا رأي أسامة حسني نجم هجوم الأهلي السابق في زميه متعب.

وقال أسامة حسني لـFilGoal.com: "متعب مميز بخبراته الطويلة في الملاعب، يسجل من نصف فرصة، وأكثر ما يميزه هو التمركز الصحيح دائما وهذا يجعله قادرا على تسجيل الأهداف بشكل أسهل من أي لاعب آخر".

خير الختام.. لا أحتاج لأي كلام لأصف متعب

هو أحد أبنائي.. وأفضل من عمل معي على الإطلاق

اختار لكم FilGoal.com تصريحات خاصة من أفضل مدربي الأهلي عبر التاريخ مانويل جوزيه، لتكون هي خير ختام لهذا التقرير عن عماد متعب.

مانويل جوزيه شدد في حديثه مع FilGoal.com عن طموح متعب الذي يتخطى الحدود، وهو سبب وصوله لهذه المكانة التي يستقر بها الآن.

وقال جوزيه لـFilGoal.com: "لا أحتاج للحديث كثيرا عن عماد متعب، هو أفضل لاعب عمل معي على الإطلاق".

وكشف المدرب البرتغالي "في بدايته معي كان يمتلك رغبة لا تنتهي في التعلم، وبسرعة كبيرة أصبح لاعبا أساسيا وهاما ولا غنى عنه".

وانتقل للحديث عن ميزة متعب بالنسبة له "دائما يتمتع بالطموح ولديه هدف يريد تحقيقه، هذا بعيدا عن الفنيات التي لا خلاف أنه يتميز بالكثير منها كأحد أفضل المهاجمين الذين رأيتهم على الإطلاق".

وأنهى الأسطورة البرتغالية حديثه مع FilGoal.com بتوجيه نصيحة لقائد الأهلي الحالي قائلا "أنصحه ألا يتوقف عن الطموح وأن يعتزل في الأهلي لأنه أحد رموز القعلة الحمراء الذي تعلقت بهم الجماهير عبر التاريخ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجرى الحوارات مع بشير التابعي - مدحت عبد الهادي - محمد عبد المنصف - وائل القباني - أسامة حسني - عمرو زكي.. الزميل أحمد شاكر

أجرى الحوارات مع مانويل جوزيه - أمادو فلافيو.. الزميل عادل كُريم

أجرى الحوار مع أحمد حسام ميدو.. الزميل إسلام مجدي

لمتابعة الكاتب عبر تويتر Amrooo90

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس