مدرب الزمالك – أتوري التكتيكي.. استعدوا للكثير من الهجوم

السبت، 19 أغسطس 2017 - 22:52

كتب : فادي أشرف

باولو إيتوري الزمالك

في حال أصبح باولو أتوري مدربا للزمالك، يمكن لجمهور الأبيض انتظار الكثير من الهجوم.

فرق أتوري تسجل 1.3 هدف في المباراة، حسبما تقول إحصائيات 245 مباراة مسجلة للمدرب على موقع Transfermarkt.

في المقابل، تستقبل فرق أتوري 1.2 هدف في المباراة.

FilGoal.com استعان بلعبة Football Manager لمعرفة أكثر حول المدرب الذي قال عنه مرتضى منصور رئيس الزمالك إنه الأقرب ليكون مدربا للفريق في الموسم المقبل.

أتوري، حسبما تخبرنا اللعبة الواقعية إلى حد كبير، مدرب مرن، لا يفضل طريقة واحدة للضغط أو الدفاع. احتياجات المباراة تحرك أتوري، إذا احتاج الضغط من الأمام سيفعل ذلك، وإذا احتاج أن يدافع أمام مرماه سيفعل ذلك.

أكاديمية "وورلد سوكر كوتشينج" الخاصة بالمدربين أصدرت مستندا حول أساليب المدربين البرازيليين وفيها أبرزت فريق ساو باولو 2005 الذي فاز بكأس العالم للأندية وكوبا ليبرتادوريس، تحت قيادة أتوري، حيث قالت إن المدرب يقضي وقتا طويلا في دراسة الخصوم ومعرفة نقاط ضعفهم وقوتهم، بجانب العمل على احتياجات وإمكانيات لاعبيه الشخصية في المران بجانب تقوية العمل الجماعي لديهم خلال المران أيضا.

فترة أتوري الأكثر نجاحا والتي توج فيها بمونديال الأندية اعتمد فيها بشكل أكبر على طريقة 3-5-2، ولكنه مؤخرا اتجه لتطبيق 4-2-3-1 بشكل هجومي، مع تطبيق 3-5-2، وتطبيق 3-4-1-2 في بعض المباريات.

يمكنك أيضا مشاهدة ملخص فوز ساو باولو على ليفربول في نهائي مونديال الأندية 2005. أتوري هنا لعب 3-5-2 ويمكنك استشفاف بعض ملامح تفكيره الهجومي. الكثير من السرعة وكثافة كبيرة في الثلث الهجومي - مع العلم أنه هنا يقابل بطل أوروبا.

ملامح قدرات أتوري في التدريب تبرزها Football Manager، رجل يمتاز بالتدريبات الهجومية كثيرا (تقييمه 16/20) ويهتم بذلك الأمر في المران، التحركات الهجومية في ثلث الملعب الأخير أمر يهتم به أتوري بشدة.

كيف يهاجم أتوري؟ أتوري يعتمد على البناء بالتمرير القصير والوصول للمرمى عن طريق تمريرات قصيرة سريعة بين الرباعي الهجومي في 4-2-3-1، أو الثلاثي في 3-4-1-2.

في نفس الوقت، لدى أتوري تقييم 14/20 في التدريبات الدفاعية، ليست نقطة قوته الأساسية مقارنة بالهجوم.

4-2-3-1 كيفما يطبقها أتوري

أتوري يريد من أجنحته أن يكونوا صناع لعب، مساهمون في عملية بناء الهجمة مع ثنائي الوسط الذي يتوقع منه أتوري أن يستمر ويساند الرباعي الهجومي ويدخل إلى منطقة الجزاء لتحقيق زيادة عددية.

كذلك، يريد أتوري من ظهيري الجنب أن يفتحا جبهتين، حيث أن الأجنحة في معظم الوقت ستكون داخل الملعب.

وكما شرحنا مسبقا، سيختار أتوري طريقة الدفاع حسب الخصم ومتابعته له.

لن يحدد أتوري إن كان سيضغط من الأمام أو من وسط ملعبه، أو إذا كان سيطبق دفاع المنطقة أو رجل لرجل دفاعيا إلا بعد متابعة خصمه كثيرا.

3-4-1-2.. طريق أتوري للأمجاد

أتوري حصل على بطولة العالم بتطبيق تلك الطريقة، فكيف يطبقها البرازيلي؟

الخطة المفضلة الثانية لأتوري حسبما تقول Football Manager تعتمد كثيرا على ظهيري الطرف. على اليمين سيسينيو الذي لعب فيما بعد لريال مدريد واليسار جونيور. الثنائي كان المتنفس الأساسي لساو باولو مع جوسوي ومينيرو، اللذان كانا يلعبان في وسط الميدان.

أتوري يطلب من جوسوي ومينيرو الدخول إلى منطقة الجزاء ومساندة اللاعب رقم 10 دانيلو، وثنائي الهجوم لويزاو وجرافيتي لخلق كثافة كبيرة حول منطقة جزاء الخصوم.

تدريبات أتوري الهجومية تهدف في الأساس لخلق حالة من التجانس الشديد بين هؤلاء اللاعبين للحصول على تمريرات وتحركات سريعة تضع أحد المهاجمين (أو لاعبي الوسط) في وضع يسمح لهم بالتسجيل.

إجمالا، يمكن تصنيف أتوري كمدرب هجومي يحب تطوير لاعبيه على حدى. أتوري سيهتم كثيرا بكيفية وصول فرقه للمرمى ضد الفرق الأقل ولن يتحفظ كثيرا أمام الكبار.

احذروا غضب أتوري

لن يستقبل أتوري قرارا تحكيميا أو إداريا يراه ظالما بشكل عادي، بل بغضب شديد مثل هذا الفيديو.

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك