كم مرة حسم الأهلي كأس مصر في الوقت القاتل.. الزمالك أكثر الضحايا

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 - 12:54

كتب : هشام إسماعيل

الأهلي - المصري

هدف قاتل معتاد من الأهلي أضاف به بطولة جديدة لخزائنه وهي كأس مصر والتي كانت غائبة عن التتش منذ عشر سنوات بالتمام والكمال.

وفي كأس مصر تحديدا لم تكن المرة الأولى التي يتمكن الأهلي فيها من حسم اللقب بالدقائق الأخيرة.

فعلى مدار 96 عاما من انطلاق البطولة العريقة نجح الأهلي في التتويج بالكأس 36 مرة، على الأقل 6 مرات دونتهم السجلات

بعض المباريات الأخرى لم يدون في السجلات دقائق أهداف المباراة.

ونستعرض معكم تاريخ الأهداف القاتلة للأهلي في المباريات النهائية والتي جلبت له كأس مصر في 6 مناسبات على الأقل أعوام 1937، 1978، 1984، 1992، 2007 وأخيرا في 2017.

ضحايا الأهلي في المناسبات الست كانوا السكة الحديد، الزمالك (3 مرات)، المصري البورسعيدي (مرتين).

هذا الأمر ربما يعود لكون الزمالك هو الفريق الأكثر خسارة من الأهلي في النهائي (9 مرات) يليه المصري البورسعيدي (8 مرات).

1 – السكة الحديد 1937

بعد أن تخطى الأهلي فريق المصري في نصف النهائي بخماسية نظيفة، وأقصى السكة الحديد في نصف النهائي حامل اللقب الاتحاد السكندري برباعية نظيفة كان من المتوقع أن يكون النهائي مثيرا.

وبالفعل هذا ما حدث بعد أن تقدم الأهلي بهدفين عبر حسين حمدي وصالح السواف في الدقيقتين 20 و23، لكن السكة الحديد انتفض قبل النهاية بـ15 دقيقة ليسجل هدفين متتاليين عبر محمود مراد وأحمد منصور في الدقيقتين 75 و78.

لكن الدقائق الأخيرة شهدت إثارة أكبر بعد أن سجل عبد الكريم صقر هدف الأهلي الثالث قبل النهاية بثلاث دقائق فقط ليحسم اللقب للأحمر.

2 – الزمالك 1978

واحدة من أشهر نهائيات كأس مصر عبر التاريخ هي من جمعت بين الأهلي والزمالك على استاد القاهرة في أبريل من عام 1978 بمباراة شهدت 6 أهداف.

تقدم الأهلي أولا عبر مصطفى عبده في الدقيقة 29 لكن الزمالك رد بهدفين عن طريق طه بصري وعلي خليل في الدقيقتين 45 و57.

ليقوم هيديكوتي بالدفع بالثنائي محمود الخطيب وطاهر الشيخ بدلا من زيزو وحازم خالد ليبدأ الأهلي في الريمونتادا مع الدقيقة 76 بعد أن سجل الخطيب هدف التعادل.

تبعه جمال عبد الحميد مهاجم الأهلي آنذاك بتسجيل هدفا ثالثا في الدقيقة 82 ثم قضى طاهر الشيخ على آمال الزمالك في أي تعادل بهدف رابع في الدقيقة 91.

3 – المصري 1984

هو واحد من أشهر النهائيات التي خاضها الأهلي أيضا، كان أمام المصري البورسعيدي في استاد القاهرة موسم 1983-1984.

إثارة المباراة بدأت في الدقيقة 77 مع تسجيل المصري لهدف أول عبر حسام غويبة، وفي الوقت الذي كان يستعد فيه سيد متولي رئيس النادي البورسعيدي لتسلم كأس مصر انفرد علاء ميهوب ليراوغ عادل عبد المنعم ويتعادل في الدقيقة 90 لتذهب المباراة للأوقات الإضافية.

وفي الدقيقة 110 من المباراة أضاف علاء ميهوب هدفا ثانيا بمجهود فردي رائع قبل أن يطلق خالد جاد الله رصاصة الرحمة على المصري بعدها بدقيقتين بهدف ثالث.

4 – الزمالك 1992

مباراة كان بطلها الخطأ القاتل الذي ارتكبه حسين السيد حارس الزمالك في الدقيقة 92 من عمر المباراة ليهدي الأهلي كأس مصر على طبق من ذهب.

وسجل أيمن شوقي مهاجم الأهلي هدفا في الدقائق الأولى من عمر المباراة برأسية رائعة قبل أن يتعادل رضا عبد العال بعد انطلاق الشوط الثاني بتسع دقائق فقط.

لكن البديل طاهر أبو زيد ربما كان يلعب في أواخر مسيرته لكن قدمه اليسرى كانت بخير، ليسدد ضربة حرة مباشرة من على بعد 30 ياردة فشل حسين السيد في الإمساك بها ليتابعها شوقي مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 92 ليهدي فريقه كأس مصر.

5 – الزمالك 2007

أشهر نهائي في تاريخ كأس مصر ربما، الجميع يعرف ويتذكر جيدا مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر 2007 والتي انتهت بفوز الأهلي 4-3.

تقدم أول للزمالك من عمرو زكي ليتعادل قرينه عماد متعب للأهلي، ثم يضيف شيكابالا الهدف الثاني للأبيض قبل أن يسجل أبو تريكة تعادلا قاتلا في الدقيقة 88 لتذهب المباراة للأشواط الإضافية.

لكن الأمور عادت وابتسمت للزمالك الذي سجل هدفا ثالثا عبر جمال حمزة في الدقيقة 100، لكن في الشوط الرابع قرر أبو تريكة بمساعدة أسامة حسني قلب الطاولة على الأبيض.

ليسجل الأهلي هدفين متتاليين في الدقيقتين 106 و107 وانتهت المباراة بتتويج الأحمر بالكأس الـ35 في تاريخه.

* كافة المعلومات والإحصائيات مقدمة من موقع الدكتور طارق السعيد للكرة المصرية.

التعليقات