حوار في الجول – الشاطر.. عن ريمونتادا الكأس التاريخية وحديث جوزيه لقهر الزمالك

الإثنين، 14 أغسطس 2017 - 22:06

كتب : حسام نور الدين

الأهلي - الزمالك إسلام الشاطر

منذ أن فاز الأهلي على الزمالك 4-3 في نهائي كأس مصر 2007، لم يحقق الأحمر كأس مصر قبل أن يحصل على فرصة جديدة للحصول على اللقب الغائب ضد المصري في نهائي يوم الثلاثاء.

FilGoal.com حاور أحد أبطال تلك الليلة، وهو إسلام الشاطر، الذي يقول "مباراة الـ4-3 تحمل مكانة خاصة في قلبي وسعيد للغاية لأن البعض يعتبرها ريمونتادا تاريخية، ولكونها من العلامات الفارقة في تاريخ الكرة المصرية الى جانب مباراة الـ4/4 بين الاهلي والاسماعيلي حيث كنت طرفا في المبارتين وصنعت أهدافا بهما".

ويضيف الشاطر لـFilGoal.com "قبل المباراة كنا الأجهز فنيا والأكثر ثقة ولكن كان تعاملنا مع المباريات مختلف عن الوضع الآن. مانويل جوزيه كان يحفز الجميع والحماس كان حاضرا بقوة ولا حديث سوى عن الفوز والأجواء كانت مختلف عما عليه الوضع الآن".

واستدرك "أتذكر قبلها إن مانويل جوزيه تحدث معنا عن أهمية الفوز وعدم التفريط في المباراة وأننا الأفضل والأكثر قدرة على الفوز، وتحدث معي بشكل خاص مؤكدا لي أنني ساكون صاحب نصيب في الفوز. في المباراة صنعت أحد الأهداف".

وأكمل "بين الشوطين طالبنا جوزيه بالقتال وعدم التوقف عنه قبل الفوز رغم أن تشكيل الكأس كانت مختلفا عن الدوري إلا أننا نجحنا في الظهور بشكل قوي وتوجنا باخر نسخة كأس للأهلي".

وأشار "الفوز بكأس مصر ليس عقدة بالنسبة للأهلي. غياب اللقب منذ 10 سنوات بالفعل غير معقول ولكن لكل مباراة نهائي ظروفها".

وخسر الأهلي النهائيين السابقين للبطولة ضد الزمالك، 2-0 و3-1.

وتحدث لاعب الأهلي والإسماعيلي السابق عن المباراة فنيا ليوضح "كفة الأهلي أرجح عن كفة المصري بنسبة 60 إلى 40 % وذلك بسبب الخبرات التي يملكها لاعبي الاهلي في المباريات النهائية واللقاءات الإقصائية بشكل عام على العكس من لاعبي المصري الغائبين عن أي نهائي منذ 19 عاما".

وأردف "عنصر الخبرة مهم للغاية ، مخزون الخبرات الموجود لدى اللاعبين من المشاركة في العديد من النهائيات كثيرا ما يحسم المباريات الصعبة".

وقال: "الظروف الفنية متشابهة والأوراق الحاسمة في كل فريق معروف وبالتالي الفريق الأكثر هدوءا سوف يكون له الكلمة العليا في المباراة".

أوراق الأهلي

وعن أوراق لعب الأهلي قال: "الأهلي يملك أوراق فنية مميزة للغاية في خط الهجوم خاصة في منطقة الجناحين وصناع اللعب لكن يبقى خط الدفاع نقطة يمكن للمصري اللعب على استغلالها خاصة من جانب الأطراف في حالة الدفاع".

وأضاف "تميز عبدالله السعيد وصالح جمعة وجونيور أجاي قد يكون كلمة السر في ترجيح كفة الاهلي بشكل أكبر عن المصري".

أوراق المصري

وعن المصري قال: "المصري مع حسام حسن قدم مباريات قوية وأنهى موسم بشكل جيد للغاية لذلك يجب الحذر كل الحذر منه وعدم الإكتفاء بالتاريخ والخبرة فقط في مواجهته".

وأكد "حسام حسن مدرب ذكي للغاية وفي المباريات الكبيرة يعتمد على التمركز المثالي في وسط الملعب ثم اللعب على المرتدات السريعة ولديه ميزة تنفيذها من الأجناب أو من العمق".

وأشار "نقطة أخرى تميز حسام حسن وهي أنه يجيد قراءة الملعب ثم تغيير اللعب .. أحيانا يلعب بطريقة 4/3/3 ثم يقوم بتحويلها الى 4/2/3/1 وهو ما قام به في مباراة الزمالك في نصف النهائي".

وأتم الشاطر بتوجيه رسالة للفريقين قائلا: " يجب أن يعي الفريقين أنها مباراة كرة قدم على مستطيل أخضر وليس أكثر. من الضروري تجنب الإحتكاكات أو اللعب دون روح رياضية. من المهم أن نحافظ على صورة الكرة المصرية بالخارج خاصة إننا نستضيف بطولات عربية وإفريقية ويجب أن نترك إنطباع إيجابي عن بلدنا. لابد أن نتعظ من السوبر الإسباني وكيف شهدت مباراة الكلاسيكو أخطاء تحكيمية ومع ذلك خرجت الجماهير واللاعبين والأجهزة الفنية من المباراة بشكل حضاري دون أن يسيئ أي طرف للاخر".

متعة المباريات لا تكتمل إلا مع وجبة رائعة.. اطلبها الآن من "Otlob.com"

التعليقات