25 عاما بريميرليج – تعرف على الصفقات التاريخية لكل أندية الدوري الإنجليزي

الخميس، 10 أغسطس 2017 - 21:54

بقلم : علي أبو طبل

لوجو الدوري الإنجليزي

لم تكن البداية في موسم 1992/1993 مشابهة لما يحدث الآن من تعاقدات وأرقام خيالية لانتقال اللاعبين.

حتى وقت قريب، كان استقطاب النجوم حكرا على الأندية الكبرى المتنافسة على اللقب باستمرار، ولكن مع دخول عصر العوائد التلفزيونية الضخمة لكافة الأندية المشاركة، بات من الطبيعي أن يتفاوض نادي حديث العهد بالدوري الإنجليزي الممتاز مثل بورنموث لضم لاعب بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني.

ذلك سمح بإمكانية أن يكسر العديد من الأندية أكبر قيمة تعاقد امتلكها سابقا وجلب لاعبين بأسعار أعلى.

الدوري الإنجليزي لموسم 2017/2018 ينطلق غدا الجمعة، بمواجهة تجمع بين أرسنال وليستر سيتي.

في هذا التقرير، نتعرف على الصفقة القياسية لكل نادي من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

أرسنال

Alexandre Lacazette

ظل الألماني ميسوت أوزيل الصفقة التاريخية لأرسنال عند انضمامه للمدفعجية من ريال مدريد عام 2013 مقابل 42.4 مليون جنيه إسترليني.

إلى أن جاء الفرنسي ألكسندر لاكازيت ليتجاوزه في الصيف الجاري عندما انضم لصفوف أرسنال قادما من ليون الفرنسي مقابل 46.5 مليون جنيه إسترليني.

بورنموث

النادي الذي يقضي ثالث مواسمه فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز يبدو حديث العهد أيضا بالصفقات القياسية، وقد حطم رقمه الخاص في 3 مناسبات خلال عامين.

بينيك أفوبي انضم من وولفرهامبتون في يناير 2016 مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني، ثم أصبح لاعب ليفربول السابق جوردان آيب هو الأغلى في تاريخ النادي في يوليو 2016 عندما انضم بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني.

ولكن المدافع الهولندي ناثان آكي بات الأغلى في تاريخ النادي، حيث انضم نهائيا خلال الصيف الحالي من صفوف تشيلسي مقابل 20 مليون جنيه إسترليني، بعدما لعب لهم معارا في النصف الأول من الموسم الماضي.

برايتون

يصعد برايتون للمرة الأولى في تاريخه هذا الموسم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، ويبدو هذا ملحوظا مع أرقام صفقاته القياسية.

حارس المرمى الأسترالي ماثيو ريان أصبح الأغلى في تاريخ النادي خلال الصيف الجاري، حيث انضم من فالنسيا الإسباني مقابل 7 ملايين جنيه إسترليني فقط!

بيرنلي

أبلى بيرنلي بلاء حسنا في أول مواسمه في البريميرليج بعد غياب خلال الموسم الماضي، ولكن هل تعلم أن أغلى صفقة في تاريخه لم تتجاوز 13 مليون جنيه أسترليني؟

صاحب هذا الرقم هو لاعب نورويتش سيتي السابق روبي برادي، والذي انضم في يناير الماضي.

تشيلسي

حامل اللقب، والذي توج بالمسابقة في عديد المرات خلال الألفية الجديدة، يتمتع بالانفاق المستمر من رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش.

لكن هل تعلم أنه لا يوجد قيمة لصفقة منفردة أبرمها النادي تجاوزت قيمة انتقال الإسباني فيرناندو توريس؟

مهاجم أتليتكو مدريد الحالي انضم إلى البلوز في يناير 2011 قادما من ليفربول بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني، ليتجاوز الأوكراني أندريه شيفشينكو الذي انضم من صفوف ميلان الإيطالي مقابل 30 مليون جنيه إسترليني في صيف 2006.

كريستال بالاس

تجاوز النادي اللندني حاجز الـ20 مليون جنيه إسترليني في الصيف الماضي بعدما انقذ مسيرة المهاجم البلجيكي كريستيان بينتيكي.

انضم بينتيكي إلى بالاس مقابل 27 مليون جنيه إسترليني ليصبح الصفقة الأغلى في تاريخ النادي، متجاوزا أندروس تاونسيند الذي انضم من نيوكاسل خلال نفس فترة الانتقالات مقابل 13 مليون جنيه إسترليني.

إيفرتون

ظل مروان فيلايني هو اللاعب الأغلى في تاريخ التوفيز منذ صيف 2008 قادما من ستاندر دي لياج البلجيكي مقابل 15 مليون جنيه إسترليني.

في صيف 2014، كسر إيفرتون الرقم لمرة أولى حينما ضم روميلو لوكاكو من صفوف تشيلسي مقابل 28 مليون جنيه إسترليني.

وفي الصيف الجاري، أجرى التوفيز صفقتهم الأضخم بضم حارس المرمى الشاب جوردان بيكفورد من صفوف سندرلاند مقابل 30 مليون جنيه إسترليني.

هادرسفيلد

ناد آخر يخوض تجربته الأولى على الإطلاق في البريميرليج، وأرقام صفقاته القياسية تتحدث.

بحلول الصيف الماضي، كانت أغلى صفقة في تاريخ النادي بقيمة 1.8 مليون جنيه إسترليني فقط بضم كريستوفر شيندلر من تي اس في ميونيخ الألماني.

5 أضعاف هذا الرقم تم صرفها على صفقة واحدة خلال الصيف الحالي، حيث انضم صانع الألعاب آرون موي بشكل نهائي من صفوف مانشستر سيتي بمقابل 10 ملايين جنيه إسترليني، ليصبح كذلك أغلى لاعب في تاريخ أستراليا.

ليستر سيتي

رغم كونه بطل الدوري الممتاز بمعجزة كبيرة خلال الموسم قبل الماضي، كان أكبر إنفاق للثعالب حينها على صفقة منفردة هو 9 ملايين جنيه إسترليني لضم المهاجم الكرواتي أندريه كراماريتش من صفوف ريجيكا الكرواتي.

خلال الصيف الماضي فقط، كسر ليستر سيتي قيمة صفقته القياسية في مناسبتين.

المرة الأولى كانت بضم النيجيري أحمد موسى من صفوف سسكا موسكو الروسي مقابل 15 مليون جنيه إسترليني، والثانية كانت بضم الجزائري إسلام سليماني من صفوف سبورتنج لشبونة البرتغالي مقابل 29 مليون جنيه إسترليني.

ليفربول

هل تعلم أن مهاجم وست هام الحالي آندي كارول ظل الصفقة الأغلى في تاريخ الريدز حتى وقت قريب؟

انضم كارول في 2011 قادما من صفوف نيوكاسل مقابل 35 مليون جنيه إسترليني، ولم تكلل تجربته بالنجاح.

وفي الصيف الماضي، بات السنغالي ساديو ماني هو الأغلى حينما انضم من صفوف ساوثامبتون مقابل 36 مليون جنيه إسترليني.

المصري محمد صلاح أصبح الأغلى في تاريخ النادي خلال الصيف الحالي قادما من روما الإيطالي مقابل 39 مليون باوند.

مانشستر يونايتد

النادي الأكثر تتويجا بالمسابقة يضع إسمه كذلك على قائمة أغلى صفقة في تاريخ البريمرليج.

رحل بوجبا مجانا إلى يوفنتوس قبل سنوات، ليعود من جديد في الصيف الماضي مقابل 89 مليون جنيه إسترليني ويصبح الأغلى في العالم في عصر ما قبل نيمار.

مانشستر سيتي

أنفق النصف الأزرق من مدينة مانشستر ما يفوق 200 مليون جنيه إسترليني خلال الصيف الحالي فقط لتدعيم حراسة المرمى والدفاع.

ولكن لا توجد أي صفقة منفردة من هؤلاء تجاوزت قيمتها قيمة انضمام صانع الألعاب البلجيكي كيفن دي بروين.

انضم دي بروين في صيف 2015 قادما من فولفسبورج الألماني مقابل 55 مليون جنيه إسترليني، ليستمر كأغلى لاعب في تاريخ النادي حتى الآن.

نيوكاسل يونايتد

يعود نيوكاسل من جديد إلى الدوري الممتاز هذا الموسم، ولكن بلا صفقات ضخمة تفوق أغلى انتقال في تاريخه.

ويظل الأغلى في تاريخ النادي هو مايكل أوين حينما عاد إلى انجلترا من صفوف ريال مدريد مقابل 17 مليون جنيه إسترليني في صيف 2005، متجاوزا قيمة انتقال آلان شيرار من بلاكبيرن في 1996 مقابل 15 مليون جنيه إسترليني، والذي كان رقما ضخما حينها!

سوثامبتون

يستفيد ساوثامبتون كثيرا من بيع نجومه إلى مختلف الأندية بقيم تتجاوز الـ30 مليون باوند أحيانا، ولكن لم تتجاوز أكبر عملية شراء في تاريخ النادي أكثر من 16 مليون.

تلك هي القيمة التي انضم بها المغربي سفيان بوفال في الصيف الماضي قادما من ليل الفرنسي، متجاوزا داني أوزفالدو الذي انضم في صيف 2013 مقابل 13 مليون جنيه إسترليني قادما من روما الإيطالي.

ستوك سيتي

كان انضمام شيردان شاكيري في صيف 2015 قادما من إنتر ميلان مقابل 12 مليون جنيه إسترليني حدثا تاريخيا للنادي.

ظل اللاعب الدولي السويسري هو الأغلى في تاريخ النادي إلى أن انضم لاعب الارتكاز الفرنسي جيانيلي إمبولا مقابل 18.6 مليون جنيه إسترليني قادما من بورتو البرتغالي.

سوانزي سيتي

النادي الذي نجا من الهبوط في الموسم الماضي بأعجوبة قرر ضم المهاجم الإسباني بورخا باستون من صفوف أتليتكو مدريد مقابل 15 مليون جنيه إسترليني في صفقة لم تكن مجدية على الإطلاق.

لم يقدم باستون ما يذكر بالمقارنة بما قدمه مهاجم الفريق السابق ويلفريد بوني، والذي انضم من فيتيس ارنهايم الهولندي في 2012 مقابل 12 مليون جنيه إسترليني.

توتنام

وصيف الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الماضي ضم عددا كبيرا من الأسماء المميزة خلال الـ10 أعوام الأخيرة.

الصفقة الأغلى في تاريخ النادي جرت خلال الموسم الماضي، حيث انضم الجناح الفرنسي موسى سيسوكو من نيوكاسل مقابل 30 مليون جنيه إسترليني.

قيمة سيسوكو، الذي لم يقدم ما يذكر، تجاوزت قيمة انضمام إيريك لاميلا من صفوف روما في 2013، والذي انضم مقابل 29.9 مليون جنيه إسترليني.

واتفورد

صانع الألعاب الأرجنتيني روبيرتو بيريرا انضم إلى واتفورد من صفوف يوفنتوس مقابل قرابة الـ11.7 مليون جنيه إسترليني، ليصبح الأغلى في تاريخ النادي خلال الصيف الماضي.

ولكن منذ ساعات قليلة، انضم مهاجم بيرنلي آندي جراي إلى صفوف الفريق مقابل 18.4 مليون باوند، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ واتفورد.

وست بروميتش ألبيون

لم يكن أحد يتخيل في صيف 2015 أن يدفع نادي في وسط الجدول قيمة 12 مليون جنيه إسترليني لضم لاعب.

هذا ما حدث حين ضم ويست بروم المهاجم الفنزويلي سالمون روندون من صفوف زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

ولكن في الصيف الماضي، أصبح البلجيكي ناصر الشاذلي هو أغلى لاعب في تاريخ النادي بعدما انتقل من توتنهام مقابل 13 مليون جنيه إسترليني.

وست هام

سياسة النادي اللندني تغيرت خلال المواسم الأخيرة مع ضم عدد من اللاعبين المميزين بانفاق مميز.

أندري آيو كان الأغلى في تلك الانتفاضة، حيث انضم الجناح الغاني في صيف 2016 قادما من سوانزي سيتي مقابل 20.5 مليون جنيه إسترليني.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس