كيف يعوض ديمبيلي "الذي لا نعرف بأي قدم يلعب" رحيل نيمار من برشلونة

الجمعة، 04 أغسطس 2017 - 22:22

كتب : محمد يسري

ديمبيلي - برشلونة

يبدو وأن برشلونة وجد البديل المناسب لنيمار. مناسب لدرجة أنه اختار نيمار مثله الأعلى في وقت سابق. هنا نتحدث عن عثمان ديمبيلي جوهرة بوروسيا دورتموند.

عثمان ديمبيلي

النادي : برشلونة

نيمار

النادي : باريس سان جيرمان

برشلونة اقترب من التعاقد مع ديمبلي جناح بروسيا دورتموند لتعويض رحيل نيمار عن الفريق وانتقاله إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو ليكون اللاعب الأغلى في التاريخ.

صحيفة ليكيب الفرنسية كشفت أن "برشلونة أصبح على أعتاب ضم ديمبيلي من صفوف دورتموند بعدما اتفق على الشروط الشخصية مع اللاعب".

الصفقة ستكون قياسية بأكثر من 100 مليون يورو، حسبما كشفت صحيفة ليكيب.

الفرنسي الشاب صاحب الـ20 عاما لفت الانظار إليه منذ أن كان لاعبا في أكاديمية فريق رين، حتى انتقل مطلع الموسم الماضي إلى بروسيا دورتموند وهناك في ألمانيا وتحت قيادة توماس توخيل، بات هدفا للعديد من الأندية الأوروبية.

والآن، كيف يعوض ديمبيلي خروج نيمار من برشلونة؟

على الجناح يفضل ديمبلي أن يتواجد، الأيمن كان أو الأيسر، فحتى الآن لم نعرف القدم الأقوى لديمبلي بعد.

وهو الأمر الذي اكتشفه مدربه في أكاديمية رين مانو ياريك حيث قال عنه حين كان في الـ15 من عمره: "ليس لدي أدني فكرة عن قدم ديمبلي المفضلة. لديه نفس القدرة والدقة في كلتا قدميه".

" لا يوجد أي قصور في أي من قدمه اليمنى أو اليسرى لنعرف قدمه الأضعف".

تلك الميزة في ديمبلي ستسمح لإرنتسو فالفيردي أن يدفع به في أي مكان في الملعب. سواء اعتمد على 4-2-3-1 المفضلة له في أتلتيك بلباو أو على 4-3-3 التي يتبعها برشلونة منذ سنوات.

في مركز الجناح يحصل ديمبيلي على الكرة ويراوغ نحو المرمى، لكنه يفضل صناعة الأهداف عن التسجيل. حيث شارك في 78 مباراة (منهم 24 مباراة على الجناح الأيسر و22 مباراة على الجناح الأيمن) حتى الآن منذ بداية مسيرته الكروية وسجل 22 هدفا وصنع 26.

صنع ديمبيلي 12 هدفا وسجل 6 أهداف في 32 مباراة في البوندسجليا بالموسم الماضي، بينما صنع نيمار 10 أهداف وسجل 13 هدفا خلال 30 مباراة في الدوري الإسباني.

وبمتوسط استحواذ على الكرة بلغ 59% لدورتموند في مباريات الدوري الألماني، خلق ديمبلي 63 فرصة للتسجيل كما قدم 51 تمريرة حاسمة، نسبة قد تزيد مع برشلونة الذي امتلك معدل استحواذ بلغ 61% في المباريات ساعد به نيمار على خلق 89 فرصة للتسجيل وتقديم 79 تمريرة حاسمة.

من يرى نيمار مثله الأعلى، أكمل 105 مراوغة بنسبة 57%، مقابل 166 مراوغة صحيحة لنيمار بنسبة 61%.

في الثلاثي الهجومي لبرشلونة كان نيمار أكثر من استخلص الكرة 32 مرة واعترضها 11 مرة، بسبب تواجده على الجناح وعودته للمساندة الدفاعية على الطرف الأيسر، حيث كان يتحول الرسم التكتيكي لبرشلونة في الملعب إلى 4-4-2 مع تواجد نيمار وإيفان راكتيتيش على جانبي الملعب لمساعدة ظهيري الجنب، على أن يتحرر ميسي وسواريز بالطبع من أي واجب دفاعي اللهم إلا الضغط على الخصم حين يقوم بتحضير وبناء الهجمة في منتصف ملعبه.

دور نيمار سيتحول بالتعبية لديبميلي.

مع دورتموند في الموسم الماضي شارك ديمبلي 15 مرة على يسار الملعب و9 مرات على الجانب الأيسر، أي أنه يعرف كيف يدافع كجناح خين يخسر فريقه الكرة، لذا استخلص الكرة 22 مرة.

كذلك ساهم تطبيق توخيل للضغط العالي على خصومه زيادة عدد التمريرات المقطوعة من لاعبي الخصم، حيث اعترض ديمبلي الكرة 20 مرة.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس