فودن شبيه إنيستا الذي "لم يشاهد جوارديولا موهبة مثله منذ فترة كبيرة"

الجمعة، 04 أغسطس 2017 - 15:49

كتب : عمر ناصف

فيل فودن

"لا أجد الكلمات المناسبة لوصف ما رأيت لكن يمكنني القول بأنكم المحظوظون الذين شاهدوه يلعب لأول مرة معنا" هكذا تحدث بيب جوارديولا عن لاعبه الشاب فيل فودين بعد أول مشاركه له مع مانشستر سيتي الودية أمام مانشستر يونايتد منذ أيام قليلة في لقاء ودي.

من هذا الشاب الإنجليزي صاحب الـ17 عاما الذي لم يجد جوارديولا كلمات مناسبة لوصف أدائه ولماذا من شاهد تلك المباراة قد يكون محظوظا في المستقبل؟

ولد في ستوكبورت على بعد 5 كيلومترات فقط من ملعب "سيتي أوف مانشستر" الذي تحول بعد ذلك إلى ملعب الاتحاد وبدأ في ممارسة كرة القدم بأكاديمية ريديش فولكانز.

كشافو سيتي راقبوه وتواصلوا معه ليتم ضمه إلى أكاديمية الفريق السماوي.

"تذكروا هذا الاسم قدم يسرى لا يمكن أن تصدقو إمكانياتها" كتب مسؤولو الأكاديمية هذه الجملة في خبر إنتقال لاعبهم صاحب الـ9 أعوام الذي تم نشره على موقع الأكاديمية الإلكتروني في ذلك الوقت.

تطور في أكاديمية الفريق ومع الوصول للعام 2014 تحولت الأكاديمية إلى محاكاة لأكاديمية لا ماسيا الخاصة ببرشلونة هنا بدأ فودن في الظهور والنبوغ كواحد من أفضل لاعبي الفريق الصغير في مركز صانع الألعاب.

كل من رأه وصفه ب"إنيستا ستوكبورت" نظرا لتشابه أداءه على أرضية الملعب بالنجم الإسباني لنادي برشلونة خاصة أداءه الذي قدمه عندما كان جوارديولا مدربا هناك في كتالونيا.

كان الموسم الماضي مميزا للاعب ليس لكونه انضم إلى قائمة مانشستر سيتي التي واجهت سيلتيك في دوري المجموعات بدوري أبطال أوروبا بعد أن تجاوز عمره الـ16 عاما بقليل.

ولكن مع فريق الشباب شارك في 30 مباراة سجل خلالهم 14 هدفا وصنع لزملائه 7 أهداف أخرى.

إنيستا الإنجليزي ولكن بمعدل تهديفي أعلى قليلا.

رغم جنسيته الإنجليزية إلا أنه يبدو كأنه لاعبا إسبانيا على أرضية الملعب بتمريراته القصيرة ورؤيته المميزة للملعب بجانب سرعته وقدرته على التفوق على المدافعين بمهارته في المساحات القصيرة جعلت البعض في إنجلترا يصفه بخليفة "بول جاسكوين" في المنتخب الإنجليزي.

موهبته في التمرير تلك جعلت عين جوارديولا تلتقطه سريعا وتقرر تصعيده وإعطائه الفرصة مع الفريق الأول فهو ليس كأي لاعب إنجليزي شاهده من قبل بالتأكيد.

لكن تظل مشكلة اللاعب هي سهولة التفوق عليه من المدافعين ولاعبي خط الوسط الأكبر حجما منه نظرا لبنيانه الجسدي الصغير إضافة إلى مشكلة أخرى في فقدانه التركيز كثيرا خلال دقائق المباراة الـ90 مما يتسبب في اختفائه كثيرا من على أرضية الملعب وبالتبعية يتأثر أداء الفريق على أرضية الملعب.

يمكن لذلك أن يتحسن بالتأكيد مستقبلا مع حصول اللاعب على المزيد من الخبرات والمشاركات المستقبلية.

جوارديولا أعلن عن بقاء اللاعب مع الفريق خلال الموسم المقبل وعدم إعارته إلى الخارج وذلك للاستفادة من إمكانياته عند الحاجة إليه خلال الموسم خاصة مع نية الفريق الإنجليزي المنافسة على كل الألقاب الممكنة الموسم المقبل وحاجته للعديد من الأسماء البديلة المميزة.

"مر وقت طويل منذ أن شاهدت موهبة وأداء كهذا، هو في الـ17 من عمره ونشأ هنا في الأكاديمية هو يحب النادي ويشجعه، هو هدية لنا" تلك كانت كلمات جوارديولا لمدح لاعبه الشاب.

فودن عملاق آخر في الطريق وهدية إلهيه تنتظر فرصتها الحقيقية للتعلم والظهور وسط نجوم وعمالقة مانشستر سيتي في الموسم المقبل.

التعليقات