كيف كان الشرط الجزائي سببا في رحيل نجوم برشلونة على مدار التاريخ

الجمعة، 04 أغسطس 2017 - 15:39

بقلم : محمد يسري

نيمار

تمت الصفقة وانتقل نيمار لباريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو، لينضم لقائمة الأغلى في العالم. تلك القائمة التي لطالما تواجد فيها برشلونة عند بيع لاعبيه سواء برغبته أو رغما عنه.

نيمار

النادي : باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان دفع الشرط الجزائي الموجود بعقد نيمار وجعله أغلى لاعب في العالم، ليكون خامس لاعب يبيعه برشلونة ويحصل على لقب الأغلى عالميا.

ودفع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الشرط الجزائي في تعاقد برشلونة مع نيمار للحصول على خدمات اللاعب البرازيلي، وهذا ما أعلنه برشلونة في بيان رسمي.

وأصدر برشلونة بيانا رسميا أعلن خلاله حصوله على مبلغ 222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي في عقد نيمار مع النادي.

FilGoal.com يستعرض قائمة هؤلاء الذين رحلوا عن برشلونة وأصبحوا الأغلى في العالم

سواريز إلى إنتر ميلان

ما بين 1955 وحتى 1961، بزغ نجم الإسباني لويس سواريز مع برشلونة.

تحت قيادة الأرجنتيني هيلينيو هيريرا حقق سواريز لقبي للدوري الإسباني في 1958-1959 و1959-1960 بالإضافة إلى لقبي للكأس أعوام 1957 و1959.

بعد 122 مباراة سجل خلالها 61 هدفا، قرر سوايز إنهاء رحلته مع برشلونة واللحاق بمدربه الأرجنتيني في إنتر ميلان.

إنتر كسر الرقم القياسي المسجل باسم إنريكي عمر سيفوري والذي انتقل إلى يوفنتوس عام 1957 مقابل 10 ملايين بيزو أرجنتيني أو ما يوازي 91 ألف جنيه إسترليني، وتعاقد مع سواريز مقابل 2 ونص مليون ليرة إيطالية أو ما يوازي 152 ألف جنيه إسترليني ليكون الحاصل على الكرة الذهبية عام 1960 أغلى لاعب في العالم عام 1961.

مارادونا إلى نابولي

أزمة في نهائي كأس الملك أمام أتلتيك بلباو حولت الملعب إلى ساحة قتال أنهت رحلة أغلى لاعب في العالم مع برشلونة بعدما تصدر المشهد، في حضور للملك خوان كارلوس.

مارادونا انتقل لبرشلونة عام 1982 مقابل 3 ملايين جنيه إسترليني قادما من ريفربليت الأرجنتيني وخلال موسمين فاز بلقب لكأس الملك وكأس السوبر ولقب كأس الدوري، لكن بداية رحلته مع مخدر الكوكايين وإصابته بالتهاب الكبد الوبائي إضافة إلى ما فعله أمام الملك من ضرب وركل للاعبي بلباو عقب خسارة اللقب جعل برشلونة يرغب في الاستغناء عنه مع الحصول على أكبر منفعة منه.

نابولي لبى طلبات برشلونة وتعاقد مع مارادونا مقابل 6,9 مليون جنيه إسترليني عام 1984، ليكسر مارادونا رقمه القياسي ويصبح أغلى لاعب في العالم.

رونالدو إلى إنتر ميلان

جمع رونالدو بين بداية مارادونا ومصير سواريز خلال موسمه الوحيد في برشلونة.

انتقل رونالدو إلى برشلونة قادما من بي إس في آيندهوفن مقابل 19.5 مليون دولار في موسم 1996-1997.

47 هدفا خلال 49 مباراة في الموسم وتحقيق كأس الملك وكأس السوبر بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي بمسماه القديم جعلت صاحب الـ20 عاما أفضل لاعب في العالم.

عقب الموسم برشلونة أراد تجديد رونالدو حتى ولو لـ10 مواسم، لكن رفض رونالدو شروط التجديد وقرر الرحيل عن الفريق.

إنتر ميلان الذي كان يستهدف رونالدو منذ أن كان في هولندا، قرر كسر قيمة عقده ودفع الشرط الجزائي المقدر بـ27 مليون دولار، ليحصل على خدمات الظاهرة البرازيلية.

بانتقاله إلى مدينة ميلان، عادل رونالدو ما فعله مارادونا وبات أغلى لاعب في العالم مرتين.

لويس فيجو إلى ريال مدريد

مرة أخرى يقتل الشرط الجزائي برشلونة ويمنعهم من الاحتفاظ بقائد الفريق وأفضل لاعب في العالم.

صيف 2000 قرر فلورنتينو بيريز الترشح مرة أخرى على مقعد رئاسة النادي ومنافسة الرئيس لورينزو سانز، بعدما خسر الانتخابات أمام ريمون ميندوزا عام 1995 بفارق 688 صوتا.

رهان بيريز في انتخابات 1995 تمثل في حل مشاكل النادي المالية لكن هذا لم يشفع له أمام أعضاء الجمعية العمومية، لكن في 2000 راهن على جلب قائد الغريم التقليدي، لويس فيجو.

نجح بيريز في الانتخابات وبالفعل فعل الشرط الجزائي في عقد فيجو المقدر بـ67 مليون يورو، لينتقل الجناح البرتغالي إلى ريال مدريد ويحصل على القميص رقم 10 وتنتهى رحلته مع برشلونة بعد 5 مواسم حصل فيهم على الدوري والكأس مرتين وكأس السوبر الإسباني وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس