موراتا.. أو مهاجم كونتي كما يجب أن يكون

الأربعاء، 19 يوليه 2017 - 20:32

كتب : محمد يسري

ألفارو موراتا - تشيلسي

في دليل أنطونيو كونتي للمهاجمين، يفضل المدرب الإيطالي مهاجم قوي بدنيا، يجيد التمركز خارج منطقة الجزاء لسحب المدافع وخلق مساحة لعب للجناح المنطلق؛ لذا لم يجد أفضل من ألفارو موراتا ليبني عليه خططه للموسم الجديد.

ألفارو موراتا

النادي : أتليتكو مدريد

من ريال مدريد إلى تشيلسي، سيخلف موارتا المهاجم المطرود من جنة كونتي، دييجو كوستا، لمخالفته التعليمات وإثارة مشكلات في الفريق بالموسم المنصرم رغم تنفيذ مهاجم أتلتيكو مدريد السابق، والمرشح للعودة للناديه في سوق الانتقالات الصيفية الحالية خطط وتعليمات مدربه بالحرف.

اقرأ - كونتي يخرج من مأزق كوستا.. تشيلسي يضم موراتا

مع إنطلاقات إدين آزار وبيدرو لمنطقة الجزاء، وفي غياب لصانع الألعاب الصريح في طريقة 3-4-3 التي اعتمد عليها كونتي بعد الثلث الأول من الموسم -الذي شهد فترة تراجع وخسائر- استغل المدرب الإيطالي قوة كوستا واستخدمه لاستلام الكرات وإعادة توزيعها لباقي أضلاع المثلث الهجومي. كنا نرى كوستا يتواجد على دائرة منتصف الملعب مثلا للعب تمريرة لآزار تجعله منفردا بالمرمى، أو متمركزا خارج منطقة الجزاء لخلق فراغ لبيدرو أو آزار بداخلها.

هكذا كانت أدوار كوستا في الموسم الماضي بالأساس، لكن هذا لم يمنعه من الدخول لمنطقة الجزاء واستخدام حسه التهديفي للتسجيل وحسم المباريات لتشيلسي.

تلك الأدوار التي نفذها كوستا مع تشيلسي، سيكون على موراتا تنفيذها في الموسم الجديد، خصوصا بعد تقديمه مع ريال مدريد ما يثبت قدرته على ذلك.

المهاجم البديل لريال مدريد سجل 15 هدفا في الدوري الإسباني في الموسم الماضي.

وقدم 13 تمريرة حاسمة وخلق 17 فرصة للتسجيل، كمل صنع 4 أهداف وفاز بـ49% من الثنائيات وأكمل 78% من تمريراته خلال 1341 دقيقة مقسمة على 26 مباراة.

متوسط نسبة استحواذ ريال مدريد على الكرة كان نفس نسبة تشيلسي بـ53%، كما سجل الفريق 6 أهداف من الهجمات المرتدة بفارق هدف واحد عن تشيلسي.

وبمقارنة عدد دقائق كوستا وموراتا في الموسم الماضي، نجد أن نسب بينهما متساوية نوعا ما.

35 تمريرة حاسمة قدمها كوستا هذا الموسم بالإضافة لخلقه 42 فرصة للتسجيل وصناعة 7أهداف خلال 34 مباراة لعب فيها 3083 دقيقة. أي أكثر من ضعف ما خاضه موراتا من دقائق في الموسم الماضي.

على كل، كونتي فضل موراتا على سيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي، وفضل خوض مغامرة مع مهاجم لم يلعب في الدوري الإنجليزي من قبل على حساب لاعب كان في المتناول بحسب الصحافة الإنجليزية، ربما لأن المهاجم الإسباني "أطول" من أجويرو وفاز بـ50% من ثنائياته الهوائية، ولأنه لا يفضل اللعب بثلاثي مقدمة قصير القامة، أيضا فضله على إيمرك بيير أوباميانج مهاجم بوروسيا دوتموند والذي لن يضيف للفريق أي شئ سوى سرعة لا يحتاجها كونتي لوجود أصحاب سرعات في الفريق.

تألق موارتا من عدمه ونجاحه في خلافة كوستا أمر غير مؤكد، لكن المؤكد أن الإسباني سيجد مناخ مناسب للتطوير والحصول على فرصة حقيقية للمشاركة قبل كأس العالم الصيف المقبل. لنر ونتابع.

التعليقات