حكم في القمة – نجم اسكتلندا في اليورو.. عوقب بسبب "أخطاء متكررة" وأدار دربي جلاسكو

السبت، 15 يوليه 2017 - 21:07

كتب : محمد البنا

ويلي كولوم - حكم القمة

تباين في مستوى ويليام كولوم الحكم الاسكتلندي الشاب الذي سيدير قمة الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك الأثنين المقبل في الجولة الأخيرة للدوري المصري.

"واحدة من أفضل المشاعر لدى أي حكم.. أن تسير الأمور بشكل طبيعي ولا أحد يتحدث عنك" كان هذا تصريح ويليام كولوم بعد إدارته لمباراتين في يورو 2016.

أدار ويلي كولوم الحكم الاسكتلندي الشاب صاحب الـ38 عاما مباراتين فقط في مرحلة المجموعات وهما لقاء فرنسا ضد ألبانيا (2-0) وتركيا ضد التشيك (2-0) وكلا المباراتين انتهت دون جدل يذكر.

وانتهت مسيرته في يورو 2016 بسبب تأهل بلاده (المملكة المتحدة: أيرلندا الشمالية – ويلز– إنجلترا / – جمهورية أيرلندا) إلى مراحل خروج المغلوب.

*المعروف أن اسكتلندا ضمن دول المملكة المتحدة.

واختارت لجنة الحكام برئاسة عصام عبد الفتاح الحكم الاسكتلندي الشاب لإدارة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في الجولة الأخيرة للدوري المصري لأول مرة في تاريخه.

ويستعرض FilGoal.com أبرز ملامح شخصية وأداء الحكم الاسكتلندي الذي سيطلق صافرته الثامنة مساء الأثنين..

علق ويلي كولوم ضاحكا: "كان مخيبا للآمال –على غير العادة- أن تصعد بلادي إلى دور ربع النهائي لكن وجود ثلاثة حكام من النخبة ساهم في خروجي".

وواصل "إنه لأمر جيد أن تمر المباريات دون أن يتحدث عنك أحد".

نجح الحكم الاسكتلندي في اختبارين باليورو الذي أقيم في فرنسا، ولم تحدث ألعاب مثيرة للجدل، ليصبح صاحب الـ38 ربيعا هو نجم بلاده التي لم تتأهل.

فوصفته صحيفة (ذا تيليجراف) بأنه نجم اسكتلندا في اليورو، رغم أن بلده لم تتأهل إلا أنه كان ممثلا رائعا عنها في البطولة.

وتحدث كولوم لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC): "الناس وجهت إلي النقد بسبب البطاقات الكثيرة سابقا، وإذا نظرتم للإحصائيات في الموسم الماضي ستجدونها قد انخفضت".

وبدأ كولوم التحكيم سنة 2000 وعمره 21 عاما، وحصل على الشارة الدولية سنة 2006، وأدار أولى مبارياته سنة 2004، وأدار اللقاء الأول له في الدوري الاسكتلندي سنة 2006.. وظهر في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى عام 2010 في مباراة كوبنهاجن ضد باناثانايكوس.

وفي 2012 اختير ضمن قائمة حكام النخبة للفيفا والتي تضم أفضل 24 حكما في العالم.

كل هذا جيد، لكن لكل جواد كبوة..

أخطاء فادحة

النقيض تماما كان بعد اليورو والعودة إلى الدوري الاسكتلندي فقد تم استبعاده من قبل الاتحاد الاسكتلندي من إدارة المباريات الكبيرة بسبب سلسلة من الأخطاء الفادحة.

وذكرت صحيفة (ديلي ريكورد) أنه تم تحويل الحكم لإدارة مباريات في الدرجة الثانية لإبقائه بعيدا عن "خط النار" بعد الأخطاء التحكيمية المتكررة.

ورغم الأخطاء الفادحة التي ارتكبها الحكم الاسكتلندي، إلا أنه تدارك ذلك وأسند إليه الاتحاد إدارة مباراة القمة بين سيلتيك ورينجرز في أبريل الماضي في نصف نهائي كأس اسكتلندا.

وفاز سيلتيك بهدفين نظيفين وأشهر الحكم ويليام كولوم خمس بطاقات صفراوات واحتسب ركلة جزاء لسيلتيك لا شك في صحتها.

التعليقات