لاعبون منسيون في القمة - علي رياض.. صنع تاريخه بالمختلط.. وختم في الأهلي

السبت، 15 يوليو 2017 - 18:41

كتب : عادل سعد

علي رياض

أشهرهم حسام حسن وأخرهم مؤمن زكريا، لكن أولهم لم يكن جمال عبد الحميد كما يظن البعض.

عبر التاريخ، العديد من نجوم الأهلي والزمالك مثلوا الفريقين، خلال مباريات القمة، بعضهم من عرفنا قصتهم ومنهم من لم يذكرهم التاريخ.

يقدم لكم FilGoal.com سلسلة جديدة، يستعرض فيها أسماء نجوم منسيون، مثلوا الأهلي والزمالك في مسيرتهم.

ثاني حلقاتنا ستكون عن علي مصطفى رياض، ابن مدينة الإسكندرية، عروس البحر المتوسط.

علي رياض مواليد السادس من يونيو، عام 1904 وقد جمع بين التفوق الدراسي والرياضي.

رياض كان أحد أهم سواعد الهجوم عبر تاريخ الكرة المصرية، بدأ ممارسه كرة القدم وهو بعمر 16 عاما عندما انضم لنادي المختلط عام 1920 برفقه حسين حجازي وعلي الحسني والسيد أباظة وعبد الحميد محرم وأحمد خلوصي.

الأندية التي لعب لها

نجح مع نادي المختلط في الفوز بأربع بطولات وقتها، وكانت هي بطولتي كأس السلطان حسين عامي 1921 بالتفوق على الشرودز الانجليزي بنتيجة 2-1 في أول بطولة يفوز بها فريق مصري، وعام 1922 احتفظ المختلط باللقب بالتفوق على فريق الشرودز الانجليزي مجددا في المباراة النهائية بنتيجه 3-1.

رياض حقق أيضا لقب كأس مصر في أول نسخه له بالفوز على أبناء الثغر الاتحاد السكندري بنتيجة 5-0 واختتم ألقابه مع نادي المختلط بالفوز بأول نسخه من دوري منطقة القاهرة موسم 1923/1922 .

وكما كان متعارفا عليه وقتها، فإن مصير أغلب اللاعبين كان مرتبطا بانتقالات أبو الكرة المصرية حسين حجازي، فذهب علي رياض رفقته إلى نادي السكة الحديد ولعب لهم موسم واحد 1924/1923 وحقق فيها بطولتي كأس السلطان حسين بالتفوق 3-0 على ناديه القديم المختلط ثم فاز بدوري منطقة القاهرة وخسر المباراة النهائية من كأس فاروق من النادي الأهلي بعد مباراتين انتهت الأولى بالتعادل السلبي والثانية فاز فيها الأهلي بنتيجة 4-1.

حان وقت الرحيل إلى قلعة الشواكيش وهذه المرة ليس برفقه حسين حجازي الذي انتقل إلى النادي الأهلي، وكنت الرحلة الأطول له، إذ لعب لهم 5 مواسم بين عامي 1925 حتى موسم 1930، حقق فيها كأس الملك فاروق مره واحدة عام 1929 بالتفوق على الاتحاد السكندري 1-0 في المباراة النهائية، وحقق كأس السلطان حسين بالتفوق على ناديي القمة الأهلي والمختلط، ففي عام 1928 تفوق الترسانة على الأهلي 2-1 وفي عام 1930 فازوا على المختلط 1-0 في المباراة النهائية ولعب في جيل ذهبي للترسانة رفقه موسى العظم وكامل أندراوس وريحان بخيت وكامل مسعود .

قبل الانتقال إلى المحطة الأخيرة وهي النادي الأهلي، ذهب رياض إلى الدراسة بالخارج وهو بعمر 26 عاما، فقد سافر إلى بلاد الإنجليز لدراسة هندسة الطيران والتي استمر في دراستها 3 أعوام إلى أن عاد إلى مصر في عام 1933 ليصبح أحد أهم رواد هندسة الطيران في مصر.

لعب للأهلي موسم واحد فقط، وكان ذلك بموسم 1934/1933، لكن لحظه العثر أنه لم يحقق أي بطولة في هذا الموسم واعتزل في عمر الثلاثين عام لتنتهي قصة لاعب كبير من الرعيل الأول لكرة القدم المصرية .

المنتخب المصري

لعب علي رياض دورتي ألعاب أولمبية ولم يمثل فيها أي من الأهلي أو المختلط، في دورة الألعاب الأولمبية 1924 في باريس كان يلعب ممثلا لنادي السكة الحديد وفي دورة الألعاب الأولمبية 1928 في أمستردام كان ممثلا لفريق الترسانة، وفيها نجح المنتخب المصري في الفوز بالمركز الرابع .

حياته الشخصية

بعد انتهاء مسيرته الكروية عمل في القوات الجوية المصرية وتقلد العديد من المناصب وأسس معهد إعداد الفنين لصيانة الطائرات، وعندما أحيل إلى المعاش كان في منصب مديرا عاما للإدارات المدنية.

علي رياض أسس نادي الطيران وعمل به مديرا عاما عام 1965 بعد ترك الوظيفة مباشرة.

كان له بنتا تدعى إيناس وابنا يدعى مصطفى، لكنه استشهد في حرب أكتوبر على رتبة عقيد.

توفى علي رياض في 31 يناير عام 1978 عن عمر 74 عاما، لتطوى حياته أحد أهم الهدافين عبر تاريخ مصر.

القمة

ربما أن مباراة القمة الودية عام 1923 في يوم 5 يناير والتي انتهت بفوز كبير لأبناء المختلط على أبناء الأهلي 5-0 هي أبرز ما قدمه علي رياض في مباريات القمة.

يومها سجل علي رياض هدفا، بجانب هدف أخر لحسين حجازي وثلاثة لصادق فهمي صاحب أول هاتريك في تاريخ مباريات القمة، والذي لعب بصفوف أرسنال الإنجليزي موسم 1922/1921 كظهير أيسر.

المصادر

كتاب أبطال الكأس والدوري المصري لكرة القدم وأبرز النجوم القدامى للمؤرخ أحمد شيرين فوزي

كتاب نادي الزمالك ومائة عام كرة قدم

كتاب النادي الأهلي ومائة عام كرة قدم

كتاب الكورة حياتي للكاتب محمد لطيف

_ _ _

" target="_blank">للتواصل مع الكاتب من هنا

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس