ماذا يفعل الأهلي عندما يصعد ثاني مجموعته.. "لقبان وذكرى سيئة للبدري"

الأحد، 09 يوليه 2017 - 12:48

كتب : هشام إسماعيل

الأهلي - القطن

المركز الثاني في دور المجموعات صعد بالأهلي من جديد إلى الأدوار الإقصائية في دوري أبطال إفريقيا بعد أن اصطحب الوداد المغربي ليتركا زاناكو خارج البطولة.

هذه بالطبع ليست المرة الأولى التي يمر فيها الأهلي من دور المجموعات، لكنها الأولى بالنظام الجديد الذي تقسم فيه البطولة لمجموعات بداية من دور الـ16.

أيضا هي ليست المرة الأولى التي ينهي فيها الأهلي دور المجموعات في المركز الثاني، لكن السؤال الأبرز هل يؤثر الصعود كثاني على المارد الأحمر وحظوظه في اللقب؟

ونستعرض لكم في التقرير التالي تاريخ الأهلي مع المركز الثاني في دور المجموعات.

النظام القديم وبلا قيمة

بتطبيق نظام المجموعات من دور الثمانية في أواخر التسعينات من القرن الماضي، كان الصعود مقتصرا على صاحبي المركز الأول فقط بالمجموعتين ليلتقيا بالنهائي مباشرة.

لكن النظام تغير بعد 4 بطولات، ليمنح الكاف فرصة لصاحب المركز الثاني في لعب نصف النهائي بداية من نسخة 2001.

لكن قبل أن يتغير النظام، حصل الأهلي على المركز الثاني في نسختين متتاليتين ليفقد فرصة لعب النهائي.

الأولى كانت عام 1999 عندما حل ثانيا خلف الرجاء المغربي الذي تصدر المجموعة (وتوج باللقب لاحقا) بفارق نقطة عن الأهلي ليودع الأحمر.. ثم في العام التالي حصد المركز الثاني خلف هارتس أوف أوك الغاني الذي صعد وتوج باللقب أيضا.

لقبان وذكرى سيئة للبدري

- مع عام 2001 تبدل النظام وبات لصاحب المركز الثاني فرصة في بلوغ المباراة النهائية، لكن سيتعين عليه أولا مواجهة صاحب الصدارة في المجموعة الأخرى بنصف النهائي.

ومع مشاركة الأهلي في البطولة نجح بالفعل في الصعود بعد أن حل ثانيا خلف بترو أتليتكو الأنجولي ليصطدم بالترجي ويعبر ثم يهزم صن داونز في النهائي 4-1 بمجموع المباراتين ويتوج باللقب.

- المرة الثانية التي يصعد فيها الأهلي كثاني مجموعته كانت في نسخة 2006 بعد ان حل في الوصافة خلف الصفاقسي التونسي الذي تصدر.

وخاض الأهلي مواجهة مع أسيك الإيفواري في نصف النهائي ليصعد ويواجه الصفاقسي في النهائي الشهير الذي حسمه أبو تريكة في الوقت القاتل ويتوج المارد الأحمر بلقبه الخامس.

- في النظام الجديد احتل الأهلي المركز الثاني لثالث مرة في نسخة 2010 وهي التي كان يقود فيها المارد الأحمر مدربهم الحالي حسام البدري لكن في ولايته الأولى.

وصعد الأهلي برفقة شبيبة القبائل المتصدر تاركا مواطنه الإسماعيلي يودع البطولة بعد أن احتل المركز الثالث.

وواجه الأهلي فريق الترجي التونسي في نصف النهائي وفاز في القاهرة ذهابا 2-1 قبل أن يودع البطولة بالخسارة 1-0 في رادس بهدف إينرامو الشهير الذي سجله بيده.

التعليقات