حوار - سلة - أسطورة تونس يتحدث عن بطولة العالم.. والأهلي وصلاح وأبو تريكة

الثلاثاء، 04 يوليه 2017 - 14:14

كتب : هاني العوضي

صالح الماجري

تحدث صالح الماجري النجم التونسي الذي يلعب في دوري كرة السلة الأمريكي عن توقعاته لبطولة كأس العالم الشباب المقامة حاليا في مصر، ومشواره مع اللعبة، ومتابعته لكرة القدم المصرية.

ويتواجد صالح المجري في مصر طبقا لورشة عمل مع الاتحاد الدولي لتدريب لاعبين كرة السلة الشباب، تزامنا مع إقامة بطولة كأس العالم لكرة السلة للشباب تحت 19 عام في مصر.

وتقام بطولة كأس العالم لكرة السلة للشباب تحت 19 عام في مصر حتى التاسع من يوليو المقبل.

وقال الماجري لاعب دالاس مارفيكس في تصريحات صحفية: "أمريكا، ليتوانيا، فرنسا وإسبانيا هي الفرق المرشحة للقب، لديهم مجموعة قوية من اللاعبين".

وعن منتخب مصر، قال الماجري: "منتخب مصر منتخب جيد، حقق الفوز على بورتوريكو، بدأ مباراة ليتوانيا بشكل جيد ولكن لم يكن كل اللاعبين بنفس الجودة، منتخب ليتوانيا واحد من المرشحين لتحقيق اللقب، لديه مجموعة متكاملة من اللاعبين منهم لاعبين في أوروبا، كان أقوى من المنتخب المصري وكان الأفضل تكتيكيا، الاهتمام باللعبة في مصر أصبح أكبر والمستقبل سيكون أفضل"ّ

حيث يستعد المنتخب المصري لاختتام مباريات الدور الأول بمواجهة ألمانيا، بعد انتصار على بورتوريكو وهزيمة أمام ليتوانيا.

الماجري يتحدث عن زيارة مصر وتنظيم البطولة

Image result for ‫الماجري في مصر‬‎

يرى الماجري أن تنظيم البطولة في مصر خرج بالشكل المثالي مشيرا لسعادته بالتواجد في مصر.

وعن ذلك، قال: "تنظيم البطولة خرج بالشكل المطلوب، أوجه التحية للاتحاد المصري ولشعب مصر على هذا الحدث، إنها المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في إفريقيا والشرق الأوسط، مصر ودول شمال إفريقيا دائما ما تنجح في تنظيم البطولات، أتمنى أن ينتهي هذا العرس بالطريقة المناسبة كما بدأ"ّ.

ويمتلك النجم التونسي مسيرة حافلة في كرة السلة، بعد فوزه بجائزة أفضل في إفريقيا، مرورا بتحقيقه ستة ألقاب مع ريال مدريد وأخيرا التواجد في دوري كرة السلة الأمريكي.

وأضاف الماجري "زرت مصر من قبل عام 2009، لخوض منافسات البطولة العربية للأندية ولكنها الزيارة الأولى لفترة طويلة، أنا سعيد بتواجدي هنا".

الماجري يتحدث عن الكرة العربية ولاعبه المفضل

Image result for ‫أبو تريكة وصلاح‬‎

كشف صالح الماجري، أيضا عن متابعته لكرة القدم العربية والعالمية بشكل كبير، موضحا لاعبه العربي المفضل.

وقال الماجري: "أتابع الكرة العربية جيدا، الأهلي هو النادي الأقوى في إفريقيا، تواجه كثيرا مع الترجي، النادي المفضل لي في تونس، كانت مواجهات قوية، مواجهات الأهلي والزمالك مع فرق تونس تكون مثيرة وقوية".

وأضاف اللاعب التونسي "المنتخب المصري أيضا هو الأقوى تاريخيا في إفريقيا، تابعته في بطولة إفريقيا الأخيرة وكان قريبا من تحقيق اللقب وخسر في الدقيقة الأخيرة، قدموا بطولة جيدة ولكن الحظ لم يكن بجانبهم وفي النهاية تحقيق المركز الثاني بعد غياب كبير ليس بالأمر السيئ".

وعن لاعبه العربي المفضل، قال الماجري: "أبو تريكة هو اللاعب الأفضل عربيا، أحب أيضا أحمد حسام ميدو والتوأم حسام وإبراهيم حسن"ّ.

تابع النجم التونسي "الآن محمد صلاح يحظى بمسيرة رائعة وأعتقد أنه الأفضل عربيا، كان لدينا حاتم الطرابلسي وزبير بيه لعبوا في أندية أوروبية ولكن محمد صلاح يلعب في مستوى أكبر، رياض محرز أيضا لاعب رائع ويحظى بمسيرة مميزة، في تونس لدينا أيمن عبد النور في فالنسيا ولكن صلاح ومحرز يلعبان في مستويات أقوى".

مشواره مع كرة السلة

Image result for salah mejri dunk

الماجري متحدثاً عن مشواره: كل مرحلة كان لها دور في تاريخي وأتأقلم على الثقافات سريعاً

بالحديث عن مشوار اللاعب الحافل أكد في البداية إنه من الصعب تحديد الفترة الأفضل في مشواره فكل فترة تكون جيدة ومختلفة عن باقي الفترات.

أضاف الماجري في حديثه "في البداية لعبت مع فريق النجم الساحلي التونسي وهناك تعلمت كرة السلة واستفدت كثيراً بعد ذلك انتقلت إلى بلجيكا لمدة عامين وتعلمت معنى الاحتراف وكانت فترة انتقالية لي مع المنتخب التونسي حيث حصدت لقب بطولة إفريقيا ونلت وقتها لقب أفضل لاعب".

أكمل الماجري الحديث عن مشواره قائلاً: "بعد ذلك انتقلت إلى إسبانيا وتعتبر ثاني أقوى بطولة في العالم بعد أمريكا وكانت فترة مميزة بالنسبة لي حيث حصلت على خبرة كبيرة واحتككت بمدربين كبار لذلك اعتبرها نقطة تحول في مسيرتي وشهدت منافسة قوية بيني وبين اللاعبين بسبب تميزهم".

أما عن انتقال للدوري الأمريكي قال الماجري: "أتكيف سريعاً مع التغييرات وأتعود على الثقافات المختلفة بالنسبة لي اسبانيا كانت أصعب بسبب اللغة لكن أمريكا كانت أصعب من حيث القوانين، فأمريكا تختلف عن باقي الدول وتمتاز بقوانين خاصة لذلك حصلت على 4 أشهر فترة انتقالية للتكيف على الأجواء وثقة المدرب بي صنعت الفارق".

في النهاية تحدث الماجري على الجمهور العربي مؤكداً أن رسائل التشجيع من الجمهور المصري والتونسي والعربي تصل له عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك يسعده كثيراً ويعطيه دعم كبير ويحفزه لبذل مجهود أكبر من أجل تشريف العرب.

الماجري يتحدث عن سبب زيارة مصر واللاعبين العرب

Related image

ويرى صالح الماجري أن هناك العديد من اللاعبين العرب المتواجدين بدوري الجامعات الأمريكي ويقدمون مستوي جيدا هناك ، مشيرا إلى أنهم يقدمون مستويات جيدة ويحتاجون للمزيد من التطوير وبذل الجهد لدخول عالم دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وقال الماجري: "العديد من اللاعبين العرب لديهم موهبة جيدة في كرة السلة، لكن دخول الدوري الأمريكي يحتاج لنسبة من الحظ، وذلك يأتي بامتلاكهم الطول والموهبة والاجتهاد وأن يتم تعريفهم ومساعدتهم في الخارج".

أضاف النجم التونسي "تواجدي هنا من أجل تدريب شباب العرب ومساعدتهم على التواجد في الدوريات الأوروبية ودوري الجامعات في أمريكا، التجربة نجحت العام الماضي في تونس والآن تجربة جديدة نخوضها في مصر".

وتابع الماجري "لم أكن أعرف من يساعدني في مصر، أتوجه بالشكر لعمر عويضة وأحمد عوض الله، كان لهم دور كبير في نجاح التجربة، الاتحاد المصري تعاون معنا بشكل كبير، أوجه الشكر أيضا لمحمد عبد المطلب نائب رئيس الاتحاد المصري، هدفنا هو تواجد أكبر عدد من اللاعبين العرب في أوروبا وأمريكا"ّ.

واستطرد "في أمريكا لم يكن لديهم معرفة باللاعبين العرب، الآن الأمر أصبح مختلفا، لدي تواصل مع الإدارة في الدوري الأمريكي ورحبوا كثيرا بالفكرة، وأصبحت الفرصة متاحة لتواجد العرب هناك ولكن الأمر يحتاج للكثير من الاجتهاد"ّ.

واختتم تصريحاته قائلا "نجحنا في تونس العام الماضي، وفي مصر هذا العام أيضا، العام القادم سنكون في بلد عربي آخر"ّ.

ويعتبر المجري واحد من أنجح اللاعبين العرب في تاريخ كرة السلة، حيث قدم مسيرة متميزة في تونس وبلجيكا، مرورا بستة ألقاب مع ريال مدريد الإسباني وأخيرا تواجده مع فريق دالاس ميرفيكس في الدوري الأمريكي.

التعليقات