إسلام محارب.. ليس جناحك التقليدي ولذلك يتصارع عليه الأهلي والزمالك

الخميس، 29 يونيو 2017 - 00:20

بقلم : فادي أشرف

إسلام محارب

على الأغلب ستجد إسلام محارب لاعب سموحة موجودا على الطرف الأيمن لفريقه خلال أغلب دقائق المباراة، مساندا للظهير في الدفاع قبل أن تنطلق هجمة فريقه، وهنا لا يصبح إسلام محارب جناحك التقليدي.

يبدو وأننا على وشك مشاهدة حرب جديدة بين الأهلي والزمالك في سوق الانتقالات الصيفية، بطلها هو الجناح الأيمن الذي يفضل اللعب بالقدم اليسرى وسجل 5 أهداف وصنع مثلهم مع سموحة في الدوري هذا الموسم، إسلام محارب.

إسلام السيد عبد المقصود، أو إسلام محارب، المولود في الأول من يناير عام 1992، هو من ناشئي الأهلي، قبل أن يتركه الأحمر دون أن يصعده للفريق الأول، ويرحل منه إلى الجونة قبل أن يحط الرحال في سموحة في عام 2015.

اهتمام الأهلي والزمالك بمحارب يبدو مفهوما، فقد سجل محارب في الأهلي 5 مرات منذ رحيله عنه، ويحتل المركز الـ20 في أكثر لاعبي الدوري مساهمة في الأهداف من خارج الأهلي والزمالك.

محارب يفضل دائما الوجود على الناحية اليمنى لاستغلال أفضل مهاراته، التسديد بالقدم اليسرى.

معظم أهداف محارب أتت بنفس الطريقة، استلام للكرة على الجانب الأيمن، يدخل لقلب الملعب قبل أن يسدد على مرمى الخصم، أو يدخل لقلب الملعب في انتظار لتمريرة من صانع الألعاب أو المهاجم رقم 9.

محارب حقق 29 مراوغة ناجحة هذا الموسم، لكنه فشل في 25 مراوغة أخرى.

سجل محارب 4 من أصل أهدافه الخمسة في الدوري بقدمه اليسرى، ويسدد على مرمى الخصم مرة كل 40 دقيقة ولكنه يحتاج لحوالي 9 محاولات لتسجيل هدف.

سدد محارب طوال بطولة الدوري 44 مرة، فقط 19 كرة منهم كانوا بين القائمين والعارضة بنسبة نجاح 43%.

وعندما لا تكون الكرة مع محارب، عادة ما تجده في قلب الملعب يقوم بدور مهاجم ثان خلف المهاجم الرئيسي لفريقه.

هنا تبرز القيمة الأهم لمحارب في الثلث الأخير. ذهن محارب دائما في التسجيل والتوجه ناحية المرمى لتسجيل الأهداف. قد يعيبه أحيانا الأنانية في ذلك الأمر ولكنه أمر يكون في صالح فريقه أحيانا. محارب سجل هدفين حاسمين لسموحة هذا الموسم جعلوه يحصد 6 نقاط، كما أن 3 من أهداف محارب الخمسة سجلهم في الدقائق بين 15 و30 من الشوط الثاني من المباراة.

رغم ذلك، لا تظهر الأرقام محارب كممرر جيد حيث تبلغ نسبة نجاحه في التمريرات القصيرة 77% فقط، كما أن 28% فقط من عرضياته تصل إلى أهدافها.

لكنه في المقابل، يمنح فريقه فرصة لاستعادة الكرة مبكرا حيث حصل على الكرة من الخصوم 187 مرة في 1724 دقيقة لعب في الدوري هذا الموسم.

على الجانب الهوائي، لن يخدم محارب أي فريق يلعب على الكرات العالية، حيث لم يفز سوى بـ3 صراعات هوائية طوال مباريات الدوري.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس