خاص حوار في الجول – فوافي.. عن الأهلي والزمالك وأفضل لاعب ورسالة للمدرب رقم 1

الأربعاء، 28 يونيو 2017 - 19:57

كتب : عادل كُريّم

باولن فوافي

بـ6 أهداف سجلهم و10 صنعهم في 29 ظهور في موسمه الأول في مصر، وضع الملغاشي باولين فوافي كأحد أهم اللاعبين الأجانب في الدوري المصري هذا الموسم.

أول لاعب من مدغشقر يلعب في مصر كان مؤثرا للغاية في موسم تاريخي لمصر للمقاصة.

FilGoal.com تحدث مع فوافي حول الانضمام للأهلي أو الزمالك، ورسالة لمدربه إيهاب جلال الذي وصفه بالأفضل في مصر، وعديد من الأمور.

وإلى نص الحوار..

كيف أتيت للعب في مصر المقاصة؟

كنت محترفا في الجزائر في فريق شبيبة قسطنطينة، وانتهى تعاقدي معهم وعرضوا علي التجديد. في هذا الوقت أخبرني وكيلي شريف فاروق أن نادي مصر للمقاصة يطلب ضمي لصفوفه. هذا الأمر جاء عقب مباراة المقاصة وشبيبة قسطنطينة في بطولة كأس الكونفيدرالية. بدأنا المفاوضات وفي النهاية وافقت على عرضهم وحضرت إلى مصر.

في البداية كان الأمر معقدا. كنت رافضا للعب هنا لعدة أسباب، منها أنني تلقيت عروضا في أندية أخرى عربية وأوروبية. البعض أيضا أخبرني أن القدوم إلى مصر ربما يكون محفوفا بالمخاطر. لكن في النهاية كان مقدرا لي أن أحضر إلى هنا.

بعد موسمك الأول في مصر.. هل وجدت أن تواجدك هنا مخاطرة بالفعل؟

رأيت بنفسي أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة. قمت باستقدام عائلتي لتعيش معي هنا بعد أن تأكدت أن الأمور طبيعية للغاية ولا توجد أي مشاكل من هذا النوع.

ما تقييمك لموسمك الأول في مصر مع مصر المقاصة؟

يمكنني القول أنني سعيد للغاية بوجودي في هذا الفريق، وبما قدمته في موسمي الأول بالدوري المصري. المقاصة حقق المركز الثاني في الدوري للمرة الأولى في تاريخه وسيلعب في دوري أبطال إفريقيا العام المقبل وهذا بالتأكيد أمر رائع بالنسبة لنا كلاعبين وجهاز فني وإدارة. أعتقد أننا قدمنا موسما رائعا بالدوري وكنا ننافس على اللقب، وحققنا المركز الثاني، وتأهلنا أيضا للدور ربع النهائي في كأس مصر.

لدي طموح أن نواصل اللعب حتى نهاية المشوار في الكأس. بالتأكيد أتمنى أن نفوز بلقب الكأس لكن الأمر صعب للغاية لأننا سننافس فرقا قويا على اللقب، لكننا سنواصل اللعب بقوة بغض النظر عن اسم المنافس.

ما رأيك في شكل المنافسة في الكرة المصرية؟

أعتقد أن المنافسة في مصر قوية للغاية لأن هناك فرقا جيدة ولاعبين مميزين. في رأيي أن الدوري المصري من أقوى البطولات في القارة الإفريقية.

في رأيك من هو أفضل لاعب في مصر؟

محمد صلاح. أحب كثيرا متابعته وهو يلعب وأستمتع به وهو أفضل لاعب مصري رأيته. أما في الدوري فأحب طريقة لعب قائدنا في مصر المقاصة هاني سعيد. هو لاعب مميز للغاية ويساعدني كثيرا خلال المباريات.

ما الفارق بين الدوري الجزائري ونظيره المصري بما إنك لعبت في البلدين؟

الدوري المصري يعتبر من أقوى البطولات في إفريقيا وكنت أعرف ذلك قبل أن آتي إلى هنا، وذلك لوجود أندية كبيرة ومشهورة بالقارة مثل الأهلي والزمالك. الكل في إفريقيا وربما خارجها أيضا يعرف الدوري المصري جيدا، وربما يكون هذا هو الفارق لأن الدوري المصري لديه شهرة قارية وعالمية أكبر من نظيره الجزائري.

هل تأثرت بغياب الجماهير عن مباريات الدوري؟

بالتأكيد. اللعب في حضور الجماهير أمر مهم للغاية بالنسبة للاعبي الكرة. لكنني أفهم أن هذا قرار الأمن في مصر وعلينا احترامه. الأفضل للرياضيين عموما اللعب بحضور جماهيري لأن هذا يزيد من قوة البطولة ويمنحنا الدوافع للأداء بصورة أفضل. أتمنى أن يتم حل هذه المشكلة في الموسم المقبل لأن هذا في صالح البطولة والأندية والجماهير نفسها.

هل تلقيت عروضا من أندية أخرى بالدوري المصري، وتحديدا الأهلي والزمالك؟

نعم، أخبرني وكيلي أنه تلقى اتصالات من الناديين. بالنسبة لي لا أفكر في هذه الأمور وأتركها تماما لوكيلي، تركيزي فقط فيما أقوم به على أرض الملعب. أحترم تعاقدي مع مصر المقاصة وأنا سعيد للغاية بما قدمته مع هذا الفريق، وسأواصل العمل بكل قوة لتقديم موسم جيد آخر مثلما حدث هذا الموسم.

البعض يرى أنك أفضل لاعب أجنبي في الدوري المصري هذا الموسم. كيف ترى هذا الأمر؟

بالفعل أخبرني البعض في النادي بهذا الأمر. أنا سعيد جدا للغاية بوجهة النظر هذه وأعتبرها شرفا كبيرا لي، وأتمنى أن أستمر في العمل بكل قوة وتقديم مباريات جيدة حتى أحافظ على هذه الصورة، بل وأظهر بصورة أفضل في المباريات المقبلة.

كيف تنظر لحقيقة أنك أول لاعب من مدغشقر يحترف في الدوري المصري؟

أنا سعيد للغاية بذلك. قبل حضوري إلى هنا لم يكن الكثير من المصريين يعرفون شيئا عن الكرة في مدغشقر ولم يعرفني أحد في البداية. الآن أشعر بالسعادة لنفسي ولبلدي. أشكر نادي المقاصة ومدربي وزملائي من اللاعبين على منحي هذه الفرصة لتقديم مستوى طيب يشرف إسم بلدي مدغشقر.

ما هي أكبر مشكلة واجهتك في مصر؟

اللغة. أنا لا أتحدث إلا الفرنسية وللأسف لا أفهم العربية.لا يوجد الكثير ممن يجيدون الفرنسية هنا. حتى مدربي إيهاب جلال، لا يتحدث معي كثيرا بسبب عامل اللغة، لكنه يمنحني نصائحه قبل المباراة وأثنائها بمساعدة طبيب الفريق الذي يتحدث الفرنسية قليلا.

في الملعب لا توجد مشكلة لأنني أفهم ما يطلبه مني المدرب وأتفاهم مع زملائي في أرض الملعب بلغة كرة القدم.

هل أثر ذلك على علاقتك بالمدرب إيهاب جلال؟

مطلقا. علاقتي به جيدة للغاية وهذا الأمر ينطبق على جميع اللاعبين وليس أنا فقط. أعتقد أن تأثير هذه العلاقة المميزة يبدو واضحا على أداء الفريق ونتائجه.

شاركت مع منتخب مدغشقر في الفوز على السودان بملعبها في تصفيات كأس الأمم الإفريقية، واختارك الكاف ضمن التشكيلة المثالية لهذه الجولة. كيف رأيت ذلك، وهل تعتقد أن مدغشقر قادرة على التأهل؟

أمر رائع أن نبدأ التصفيات بتحقيق فوز خارج ملعبنا وأن نعود بالنقاط الثلاث من أرض السودان، ونحن سعداء جدا بذلك. لكن التأهل لكأس الأمم لن يكون سهلا لأن مجموعتنا تضم فرقا قوية للغاية مثل السنغال وغينيا الاستوائية. سنواصل العمل بكل جدية حتى نحقق أفضل نتائج ممكنة في هذه التصفيات.

شعرت بسعادة غامرة لاختياري ضمن التشكيلة المثالية للقارة في هذه الجولة، وبالتأكيد هذا شرف كبير بالنسبة لي.

رئيس الكاف الجديد أحمد من مدغشقر، هل هذا الأمر يفيد كرة القدم في بلادك؟

هو رجل جيد وأتمنى أن يقوم بأعمال طيبة تصب في صالح كرة القدم، وأن ينجح في تطوير البطولات بالقارة الإفريقية. أعتقد أنه سيفيد القارة كلها وليس فقط مدغشقر.

من هو مثلك الأعلى في كرة القدم؟

الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وما هو ناديك المفضل؟

برشلونة الإسباني.

ماذا عن طموحاتك للمستقبل؟

أتمنى تقديم مستوى جيد مع مصر المقاصة ومع منتخب مدغشقر، وأن أعمل على تطوير مستواي، ومن يدري ربما أعود لأوروبا من جديد بعدما قضيت عدة سنوات في فرنسا.

أصلي كثيرا أيضا حتى ينجح منتخب مدغشقر في تحقيق المعجزة. تأهلنا لكأس الأمم الإفريقية 2019 أمر صعب للغاية ولكنه ليس مستحيل، وسيكون بمثابة تاريخ جديد لكرة القدم في مدغشقر. بالطموح والعمل كل شيء وارد في كرة القدم.

هل تتعرف الجماهير المصرية عليك الآن؟

القليل منهم فقط. أنا ألعب في المقاصة وهو ليس ناديا جماهيريا مثل الأهلي والزمالك بالطبع. لكن مع الوقت تتعرف علي الجماهير. الأهم بالنسبة لي أن يعرفونني جيدا على أرض الملعب.

ماذا عن علاقاتك مع زملائك بالفريق؟

علاقتي بهم جميعا جيدة للغاية. المشكلة الوحيدة هي أنني لا أجيد العربية لكن هذا لا يعيقنا من التعامل، ربما بلغة الإشارة !

رسالة لمدربك إيهاب جلال

بالنسبة لي انت المدرب رقم 1 حتى لو لم نفز بالدوري أو بأي بطولة. أنت مدرب رائع وتستحق أن تكون الأفضل في مصر.

أتمنى أن تستمر معنا في المقاصة في الموسم المقبل، وأن نقدم عروضا جيدة أفضل مما قدمناه هذا الموسم. أتمنى أيضا أن نتقدم في بطولة دوري أبطال إفريقيا ونصل لمراحل متقدمة بها وأنت معنا.

ورسالتك للجمهور المصري

أتمنى أن أراكم في المدرجات في الموسم الجديد. هذا سيكون أمرا رائعا لكم ولنا أيضا.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك