تحليل في الجول – كيف سيلعب صلاح في مركز كلوب المفضل؟ السلاح السري

الخميس، 22 يونيو 2017 - 23:22

كتب : إسلام مجدي

محمد صلاح

بعد انضمام محمد صلاح إلى ليفربول قد يتساءل البعض، كيف يخدم خطة يورجن كلوب مدرب الفريق، بكل تأكيد هو لم يضم لاعبا بهذا السعر الضخم لكي يكون بديلا أو مجرد احتياطي لمركز الجناح الأيمن أو الأيسر.

يورجن كلوب أثناء فترته في بوروسيا دورتموند استعمل جاكوب بواشتيشكوفيسكي كإلهاء في مركز الجناح الأيمن وعمد إلى تركيز إشراكه في الطرف بجانب الخط عكس ماركو رويس، بل وطالب البولندي بالعودة إلى الخط الخلفي.

في ليفربول كان لديه بداية جيمس ملينر في عامه الأول، واستخدمه بنفس الطريقة، وفي عامه الثاني، أشرك ساديو ماني بعد ضمه كجناح أيمن في طريقة 4-3-3.

ما هي طريقة كلوب؟ يشرحها بيبين ليندريس مدربه المساعد قائلا: "كلوب يعمد لخلق عائلة، وليست مجرد مجموعة لاعبين، دائما يقول 30% تكتيك و70% بناء الفريق".

"بكل وضوح في عالم الكرة الحديث، المدرب هو أكثر شخص مهم، إنه بحاجة لجلب كل الثقافات والهويات للاعبين معا في قالب واحد".

"كلوب يحب دائما أن يكون اللاعب متحكما في قدراته وواثقا من نفسه، ويعمل بقوة على ما لديه من مهارات ليخرج أفضل ما لديه، ليفربول لم يكن يوما مملا معه، إننا نلعب من أجل المشاهدين، تلك مسؤوليتنا كمدربين، أسوأ شيء في كرة القدم هو التنبؤ".

كيف سيلعب صلاح ضمن خطة المدرب الشغوف؟

لعب ليفربول بطرق 4-2-3-1 و4-1-4-1 و4-1-5 مع يورجن كلوب؟ فرمينو كرقم 9 وفيليبي كوتينيو كجناح أيسر وماني كجناح أيمن.

ذلك النظام استعمله أثناء تواجده مع دورتموند. نظام مرن يسمح له باللعب بأكثر من طريقة، لكن هناك قوام ثابت، الضغط العكسي، والتي من خلالها لا يعتمد على صانع ألعاب.

أثناء تواجد محمد صلاح مع روما، لم يمتلك الذئاب صانع الألعاب. الفريق كان يعتمد على المرتدات ونقل الكرة بسرعة من الأطراف للعمق للتسجيل، صلاح سجل 19 هدفا وصنع 15 أخرين في 41 مباراة خاضها.

قال يورجن كلوب: "لا يوجد صانع ألعاب في العالم بإمكانه أن يكون جيدا مثل مواقف الضغط العكسي، وبالتالي خط وسط ليفربول يعتمد على لاعبين يضغطون أكثر لاستخلاص الكرة من الخصم أكثر من صناعة اللعب سواء جورجينيو فاينالدو أو إيمري تشان أو آدم لالانا".

لكن صلاح مع ليفربول عليه أن يتعلم الدفاع، لأن يورجن كلوب مدرب يهتم كثيرا بتحركات لاعبيه بدون الكرة. كل لاعب لديه، يعمل في نظامه الخاص الذي يعتمد على التحرك كثيرا.

قال كلوب :"النظام هو ما تمنحه للاعبين ليتحركوا بناء عليه أثناء تمركزهم للدفاع".

أسلوب اللعب لديه يعتمد على أن لاعبين يكونوا قادرين على ترك مراكزهم المعتادة في الملعب حينما يضغط الفريق للحصول على الكرة.

وأثناء الهجوم يتحرك الفريق بسلاسة وجهد كبير نحو ملعب الخصم وهو ما يجيده الجناح المصري بل وأنه يكون قادرا على قيادة المرتدة وحده في كثير من الأحيان، فعل ذلك مع فيورتنينا وروما.

مركز الجناح الأيمن الذي يلعب فيه ساديو ماني، مع كلوب يعتمد على قدرة الجناح على التحرك بطريقة طبيعية وتقليدية، يساند في كسر التكتل الدفاعي، ويشتت خط دفاع الخصم.

ماني يتحرك إلى العمق مع كلوب ليصبح في مركز المهاجم، أما فيرمينو فيذهب إلى منطقة الجزاء بطريقة أعمق، ليجعل المهاجم الثالث الذي يأتي من الخلف بلا رقابة وأمامه مساحة للتسجيل، فعل ليفربول ذلك كثيرا، وكوتينيو سجل من تلك الكرة كثيرا.

الأمر يختلف بين 4-2-3-1، و4-3-3، في الثانية فيرمينو يجري إما إلى داخل منطقة الجزاء أو إلى خط الوسط للخلف لسحب مدافع، وماني يتحرك للأمام والعمق والطرف الأيمن، كوتينيو يجري على حافة منطقة الجزاء للتسجيل والتسديد. والثنائي فينالدوم ولالانا يقدمان الدعم الهجومي.

في 4-2-3-1 يكون الجناحان مدعومان بثنائي وسط الملعب وغالبا هما لالانا وفينالدوم وجوردان هيندرسون أو لاعب الوسط الثالث، هو من سيتحرك إلى العمق.

صلاح سيضيف لليفربول سلاح السرعة وقوته على تشتيت دفاعات الخصم، مع تحركاته من الطرف إلى العمق، هذا يعني أن كوتينيو على الأرجح سيشارك في خط الوسط، وماني على اليسار.

أو ربما لا، فلا ننسى أن ماني في الأساس صانع ألعاب رقم 10، وبالتالي تواجده في خط الوسط إضافة لصناعة اللعب أكثر من تواجده على الأطراف بالطبع، فعل ذلك مع ساوثامبتون ولن يجد صعوبة في ذلك الأمر.

أثناء تواجده مع دورتموند، لم يكن بواشتيسكوفيسكي هو أفضل لاعب في التشكيل ولم يكن أفضل حالا من ماريو جوتزة أو رويس، لكنه كان لاعبا أساسيا في مخططات كلوب، وأحد أهم عناصره في الثلاثي الهجومي، كان يهاجم ويتحرك بأريحية في الثلث الأخير للخصم، ومع الظهير الأيمن لوكاس بيسزك مواطنه شكلا جبهة قوية للغاية وصلبة أمام الخصوم.

امتلك البولندي قوة بدينة وسرعة، وأحيانا كلوب كان يستخدمه في أدوار مركزية في الملعب ويتحرك إلى الطرف أو العكس، شكل لكلوب ورقة بإمكانها اللعب في أكثر مركز، الأمر ذاته لصلاح بإماكنه اللعب كجناح أيمن وأيسر ومهاجم ثاني ومهاجم وصانع ألعاب.

صلاح هو الجناح الأنسب لمخططات يورجن كلوب، خاصة مع طريقته في اللعب بثلاثي هجومي، ومع أهمية الجناح الأيمن لديه فهذا يعني أنه اللاعب المنشود الذي سيكمل له قطعة الأحجية في خط هجومه.

فيرمينو سيحل أزمة لكلوب تحدث عنها مع المهاجم المصري محمد زيدان ونقلها لـFilGoal.com في وقت سابق.

قال زيدان: "كلوب أخبرني أنني إن كنت ألعب الآن لضمني وشكل بي هجوما ناريا".

"هجوم ليفربول معي كان سيضمن الفوز بالدوري الإنجليزي، علاقتي به خاصة جدا".

يورجن كلوب مدرب يحب لاعبيه، خاصة المجتهدين منهم، ولا عجب في أنه يرغب في ضم الجناح الدولي المصري صلاح، لأنه أحد اللاعبين المجتهدين، قام بإعادة إحياء مسيرته سريعا وتناسى فترة تشيلسي، وقتال صلاح جعله ما هو عليه الآن، لهذا يريده كلوب أن يكون سلاحه السري في سعيه للتتويج باللقب.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس