حكاية المصريين مع ملعب مباراة اتحاد العاصمة والزمالك.. 4 انتصارات فقط

الأربعاء، 21 يونيو 2017 - 20:12

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

5 جويلييه

يستضيف ملعب 5 جولييه 1962 بالعاصمة الجزائرية أحداث مباراة الزمالك وإتحاد العاصمة الجزائري يوم الأربعاء ضمن مباريات الجولة الرابعة للمجموعة الثانية بدور الـ16 بدوري أبطال إفريقيا، فما هي حكاية ملعب المباراة مع المصريين؟

الزمالك في رحلاته للجزائر فاز في مناسبتين وخسر واحدة وتعادل 3 مرات ،أحرز 6 أهداف وتلقت شباكه 7 أهداف في مختلف البطولات.

استضاف ملعب 5 جولييه في بلدية الشراقة بالعاصمة الجزائر منذ إفتتاحه عام 1972 العديد من المباريات الهامة للمنتخب الوطني المصري والأندية المصرية على مختلف الأصعدة، FilGoal.com يصطحبكم في جولة مع نوستاليجا الذكريات المصرية في أرجاء ملعب 5 جولييه 1962، الذي لم يفز فيه المصريين سوى 4 مرات.

ألعاب البحر المتوسط 1975

أوقعت القرعة المنتخب المصري في المجموعة الأولى التي احتضنها ملعب 5 جولييه 1962 بجوار منتخبات الجزائر وفرنسا وليبيا واليونان.

في 26 أغسطس 1975 افتتح المنتخب المصري مبارياته بهزيمة أمام المتخب الفرنسي بهدفين دون رد.

المباراة الثانية في 29 أغسطس تكبدت مصر خسارة أخرى أمام الجزائر بهدف نظيف في اللحظات الأخيرة للمباراة.

المباراة الثالثة في 31 أغسطس تذوق المنتخب الوطني طعم الفوز أمام اليونان بخماسية مقابل هدفين.

المباراة الرابعة في 2 سبتمبر سجل المنتخب فوزه الثاني بأربع أهداف لهدفين على المنتخب الليبي.

ولم يجتز المنتخب المصري الدور الأول رغم تساويه مع المنتخب الفرنسي في رصيد النقاط لكن المواجهات المباشرة أنصفت الديوك.

نهائيات كأس الأمم الإفريقية 1990

لعبت مصر ضمن منافسات المجموعة الأولى على ملعب 5 جولييه بجوار الجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا وتذيل المنتخب الوطني ترتيب المجوعة بلا رصيد من النقاط وجاءت مبارياته على النحو الآتي..

أول مباريات الفراعنة في 2 مارس تلقى خسارة أمام كوت ديفوار 3/1 أحرز لمصر عادل عبدالرحمن.

ثاني المباريات تلقى خسارة مجددا أمام النسور النيجيرية في5 مارس بهدف دون رد.

الخسارة الثالثة كانت أمام صاحب الأرض الجزائر بهدفين نظيفين في 8 مارس.

التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 1996

في 8 يناير 1995 تلقى المنتخب المصري على ستاد 5جويليه الخسارة أمام نظيره الجزائري في لقاء الذهاب ضمن المجموعة الرابعة للتصفيات التي تصدرها منتخب الفراعنة واصطحب معه الجزائر للنهائيات.

دوري أبطال إفريقيا

تلقى الأهلي بقيادة ناندور هيديكوتي هزيمة في ذهاب دور الـ16 أمام مولودية الجزائر بثلاثية دون رد في 30 مايو 1976 واكتفت بالرد بالفوز في القاهرة 1/0 ليغادر الأهلي البطولة قبل أن يتوج المولودية باللقب بمسماه القديم بطولة إفريقيا للأندية الأبطال.

الأهلي ارتحل لمواجهة شباب بلوزداد إيابا في المجموعة الثانية وانتهى اللقاء في 21 أكتوبر 2001 بفوز للأهلي بهدف نظيف سجله إبراهيم سعيد وتأهل الأهلي وصيفا للمجموعة قبل أن يتوج باللقب.

في 17 سبتمبر 2006 عاد الأهلي بتعادل إيجابي مع شبيبة القبائل 2/2 وسجل للأهلي محمد أبو تريكة ضمن الجولة السادسة للمجموعة الأولى قبل أن يكمل الأهلي مشواره للتنويج باللقب .

الأهلي حل ضيفا مولودية الجزائر في 28 أغسطس 2011 وانتهت بالتعادل السلبي في الجولة الرابعة بالمجموعة الثانية التي لم يتمكن من تكملة مشواره في البطولة بحلوله ثالثا في المجموعة.

كأس الكونفيدرالية الإفريقية

الأهلي خسر أمام مولودية الجزائر في 11 يونيو 1984 بهدف دون رد ضمن ذهاب دور الـ8 لمسماها القديم كأس الكؤوس الإفريقية قبل أن يرد أبناء الجوهري اعتبارهم 3/1 في العودة ويتأهل الشياطين الحمر للدور المقبل.

ملعب الخامس من جويلييه كان شاهدا على ضياع اللقب من الدراويش لصالح شبيبة القبائل في إياب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي موسم 1999/2000 بعد التعادل في الإسماعيلية 1/1 والتعادل سلبا بالجزائر.

في نصف نهائي 2002 من نفس البطولة خسر المصري أمام شبيبة القبائل بهدفين للاشئ في 18 أكتوبر 2002 ليصعد الفريق الجزائري ويحصد اللقب.

كأس الاتحاد العربي

تعادل الزمالك أمام مولودية الجزائر سلبيا ضمن المجموعة الأولى من دور المجموعات في 2 مارس 2005 بينما كان الفوز ذهابا للزمالك بخماسية نظيفة.

فارس مصري أخر هو إنبي فاز على مولودية الجزائر بثلاثة أهداف لهدف في 19 ديسمبر 2005 أحرز لإنبي عمرو زكي ومجدي عبدالعاطي ومحمد يونس في ذهاب ربع النهائي للبطولة التي تمكن إنبي من بلوغ النهائي ولكن خسر اللقب أمام الرجاء المغربي.

التعليقات
قد ينال إعجابك