تحليل في إفريقيا - كيف يستغل الزمالك أبرز نقاط قوة اتحاد العاصمة لصالحه

الأربعاء، 21 يونيو 2017 - 12:08

بقلم : محمود سليم

الزمالك - أسوان

"أواجه مشكلة كبيرة لا أستطيع النوم بسببها، وهي غياب ثنائي الارتكاز رؤوف بنغيت وحمزة كودري عن مواجهة الزمالك بسبب الإيقاف" هكذا كانت أبرز تصريحات بول بوت المدير الفني لفريق اتحاد العاصمة الجزائري قبل مواجهة الزمالك وهو الأمر الذي يدعو للتفاؤل بوجود خلل تكتيكي كبير في الفريق.

اتحاد العاصمة تحت قيادة مدربه البلجيكي يعتمد على طريقة لعب 4-2-3-1 شبه ثابتة في مبارياته داخل او خارج ملعبه.

** أبرز نقاط القوة الهجومية لاتحاد العاصمة

تعد أطراف الملعب هي أبرز نقاط الفريق الهجومية وخاصة الظهير الأيمن الدولي محمد ربيع مفتاح والذي دائما ما يكون أقرب للاعب جناح مهاجم مع انضمام الجناح لعمق الملعب.

وهو ما ظهر في جميع مباريات الفريق داخل وخارج أرضه(لاحظ أغلب مناطق تمركز اللاعب مفتاح صاحب الرقم 22 بجوار الجناح دائما).

بل وحتى مع صعود الظهير الأيسر مختار بن موسى للهجوم يظل مفتاح متقدما ولا يتراجع للدفاع ويظهر تركيز الفريق بشكل كبير على إرسال التمريرات القطرية له.

مع قدرات مفتاح الهجومية الرائعة يظهر أيضا صانع اللعب وأهم لاعبي الفريق كدور بلجيلالي المسئول عن عملية الربط بين الخطوط وبالتالي أكثر اللاعبين في جميع المباريات استلاما للكرة

والذي كثيرا ما يفضل التحرك واستلام وتمرير الكرات في الجانب الأيمن لفريقه.

وهذه مناطق استلامه للكرة وتظهر تحركه الدائم من العمق للجانب الأيمن.

http://i.imgur.com/K0SJ7hg.jpg

فتظهر الجبهة اليمنى هي الأقوى للفريق على المستوى الهجومي في جميع المباريات وهي تعادل العمق بالإضافة للجبهة اليسرى هجوميا.

الكرات الثابتة أيضا تمثل مصدر خطورة كبير لهذا الفريق والتي ينفذها بالتخصص الظهير الأيسر بن موسى بشكل مميز للغاية من جميع أرجاء الملعب تقريبا، وقد ظهرت إحدى الأفكار في الكرات الثابتة في مواجهة أهلي طرابلس كادت تصبح هدفا لولا ارتطام الكرة فالنهاية بالعارضة.

نقطة هامة أخيرة في الشق الهجومي للفريق وهي المربع الأهم في إرسال الكرات للثلث الهجومي سواء بالعمق خلف دفاع الخصم او على الأطراف للظهير المنطلق والتي من الضروري الضغط فيها بكل قوة ومنع هذه التمريرات.

** كيف يستغل الزمالك نقطة القوة تلك؟

بالطبع مع تواجد مفتاح دائما كجناح طائر وليس مجرد ظهير أيمن مدافع ومع الاعتماد على ثنائي فقط في الارتكاز رغم تميزهما على الجانبين البدني والخططي (وهما سيغيبان بداعي الإيقاف) تظهر المساحات شاسعة في الجبهة اليمنى تحديدا لو استطاع الزمالك إحسان استغلالها بشكل سريع سيستطيع هز شباك الفريق الجزائري.

وهذه حالة في مواجهة الفريقين الأخيرة.

وبالطبع كذلك هناك مساحات خلف الظهير الأيسر بن موسى والذي يعاني كثيرا في الدفاع وقد تفوق عليه شيكابالا في أكثر من حالة في مباراة الذهاب.

مباراة تحتاج لعمل دفاعي جماعي كبير من لاعبي الزمالك وخاصة الجناحين وكذلك التحول الهجومي السريع، ومن الممكن استغلال الخلل في عمق الملعب أيضا.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس