أسامواه جيان .. حكاية 50 هدفا دوليا

الإثنين، 12 يونيو 2017 - 20:00

كتب : علي أبو طبل

أسامواه جيان

نعود بالزمن 5 أعوام إلى الوراء. أسامواه جيان، أحد أفضل مهاجمي قارة أفريقيا في العقد الأخير إذا استثنينا صامويل إيتو وديديه دروجبا، يقرر ترك فريق سندرلاند في الدوري الإنجليزي الممتاز وينضم للعين الإماراتي.

أتى ذلك القرار بعد مسيرة لا بأس بها في أوروبا رفقة أندية أودينيزي ومودينا في إيطاليا ورينيه في فرنسا. وأداؤه في إنجلترا كان جيدا للغاية حيث سجل 11 هدفا في 37 مباراة فقط شارك بها خلال أقل من موسم ونصف.

قرار اعتبره البعض مؤشرا لنهاية مسيرة اللاعب الدولي الغاني لأنه يختار القرارات الأسهل وهو في عمر الـ26 ولا يحبذ التحديات الكبرى.

استمر جيان في آسيا، انضم لشانجهاي في الصين ثم عاد هذا الموسم إلى الإمارات من بوابة أهلي دبي، ولكن مسيرته الدولية لم تنتهي، بل تزداد توهجا.

الظهور الدولي الأول لجيان يعود إلى عام 2003، حين كان في عمر الـ17، وسجل هدفا في شباك الصومال.

انضم جيان بعد ذلك إلى قائمة غانا المشاركة في أوليمبياد أثينا 2004، والتي ودعت المسابقة من المجموعات بفارق الأهداف عن إيطاليا في مجموعة ضمت باراجواي واليابان بجانبهما.

استمر تألق جيان بعد ذلك، وصار مهاجما هاما لمنتخب بلاده في مسيرة الفريق في تصفيات مونديال 2006. سجل 4 مرات في 7 مشاركات وأصبح أصغر مسجل في تاريخ منتخب غانا.

تأهلت النجوم السوداء لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها في ذلك الوقت.

التألق الأول الكبير لجيان أمام العالم الأجمع كان في مونديال 2006 في ألمانيا. خسرت غانا المباراة الأولى بهدفين نظيفين ضد إيطاليا، ولكنها ربحت بهدفين نظيفين ضد التشيك. سجل جيان أحدهما بعد 68 ثانية فقط من البداية، وكان الهدف الأسرع في البطولة.

انتصرت غانا على الولايات المتحدة بنتيجة 2-1 في ثالث المباريات، لتتأهل إلى الدور الثاني في مشاركتها الأولى.

خسرت غانا أمام البرازيل في ثمن النهائي بثلاثية نظيفة، وخرج جيان مطرودا من المباراة بسبب حصوله على إنذارين، الثاني كان في الدقيقة 81 بسبب إدعاء السقوط.

في 2008، استضافت غانا كأس أمم أفريقيا على ملاعبها، ولكن أداء جيان لم يكن مقنعا للجماهير.

انتشرت تقارير وقتها عن رغبة جيان في الرحيل عن معسكر المنتخب بصحبة صامويل كوفور بسبب انتقادات الجماهير اللادعة لهم بعد فوز غير مقنع على حساب ناميبيا، قبل أن يقنعهما الزملاء في المنتخب بالبقاء.

سجل جيان هدفا وحيدا في تلك النسخة كان في شباك غينيا، حين انتصر البلاك ستارز بهدفين مقابل هدف واحد. بينما كان التألق الهجومي الغاني من نصيب جونيور أجوجو الذي سجل 4 أهداف.

ودعت غانا البطولة من نصف النهائي بعد الخسارة بهدف نظيف أمام الكاميرون.

في 2010، كانت الثورة في منتخب غانا، وكان جيان جزء منها. منتخب جديد يتكون من بقايا جيل مونديال 2006 مع جيل أبطال مونديال الشباب 2009 في مصر.

جيان أصبح المهاجم الأساسي لغانا دون منازع، ويعاونه في الشق الهجومي إسم جديد صاعد بقوة. أندريه أيو نجم منتخب الشباب الغاني، ونجل الأسطورة الغانية عبيدي بيليه.

هل تعلم أن عبيدي بيليه سجل 33 هدفا في 67 مباراة رفقة منتخب غانا طوال مسيرته؟

أداء كبير لغانا في كأس أمم أفريقيا 2010 بأنجولا. سجل جيان 3 أهداف في البطولة من أصل 4 سجلها الفريق في كامل المشوار حتى النهائي، والذي خسرته غانا من مصر بهدف محمد ناجي جدو.

ولكن غانا قدمت أفضل عروضها على الإطلاق بعد ذلك بأشهر قليلة في جنوب أفريقيا، حيث تأهلت إلى ربع نهائي كأس العالم قبل أن تخسر أمام أوروجواي بركلات الجزاء.

جيان كان متألقا للغاية، وسجل 3 أهداف في البطولة، أهمها كان هدف الفوز في شباك الولايات المتحدة في الوقت الإضافي خلال الدور ثمن النهائي.

لكن في ربع النهائي، حمل العديدون في غانا جيان مسؤولية الخسارة بعدما أضاع ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي، تسجيلها كان كفيلا بوضع غانا في المربع الذهبي في إنجاز تاريخي.

حالة نفسية سيئة مر بها جيان، قبل أن يعود بعد عامين ويضيع ركلة جزاء في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا أمام زامبيا، لترد الأخيرة وتسجل هدفا أطاح بغانا من البطولة.

حينها، قرر جيان المرور بفترة راحة دولية، قبل أن يعود بعدها بأشهر قليلة.

كأس العالم 2014 بالبرازيل لم تخل من أهداف جيان، ليصبح من ضمن قائمة قصيرة سجلت في 3 كؤوس عالم متتالية.

هدفه الأول سكن شباك ألمانيا في مباراة انتهت بالتعادل 2-2، بينما كان هدفه الثاني في شباك البرتغال في آخر مباريات المجموعة والتي انتهت بفوز البرتغال 2-1.

<

ذلك الهدف الأخير جعله أفضل مسجل أفريقي في تاريخ كؤوس العالم برصيد 6 أهداف، متجاوزا الكاميروني روجيه ميلا الذي امتلك 5 أهداف في رصيده.

معدل جيان التهديفي رفقة منتخب بلاده بدت في انحدار كبير خلال الـ3 أعوام الأخيرة، تزامنا مع تألق كبير في الإمارات وتسجيل 128 هدفا خلال 120 مباراة شارك فيها مع العين في 4 مواسم.

هدف وحيد سجله في أمم أفريقيا 2015، وكان هدف الفوز في شباك الجزائر. ولكن غانا لم تسر بعيدا في البطولة.

ثم عاد خلال العام الحالي ليسجل هدف الفوز ضد مالي في أمم أفريقيا 2017 بالجابون، ليحقق التهديف في 6 بطولات متتالية من كأس أمم أفريقيا، ويرفع رصيد أهدافه الدولية إلى 49 هدفا، على بعد هدف واحد فقط من تحقيق إنجاز مميز.

خلال الساعات الأخيرة، واجهت غانا نظيرتها أثيويبيا ضمن مباريات تصفيات أمم أفريقيا القادمة.

انتصرت غانا بخماسية نظيفة، كان لجيان نصيب فيها بتسجيل هدف رفع رصيده إلى 50 هدف دولي.

انضم جيان لقائمة نادرة من اللاعبين الأفارقة الذين تجاوزوا 50 هدفا دوليا، في مقدمتها أسطورة زامبيا جودفري شيتالو الذي سجل 79 هدفا لمنتخب بلاده، وأسطورة مصر حسام حسن برصيد 69 هدفا، وأيقونة كوت ديفوار ديدييه دروجبا الذي سجل 65 هدفا دوليا، والكاميروني صامويل إيتو وفي رصيده 56 هدفا.

لا يزال جيان في عمر الـ31 ولا يزال يقدم العطاء دوليا. وربما تنال مسيرته في الوقت الحالي أقل مما تستحق من إشادة.

التعليقات