تاريخيا - ماذا يفعل منتخب مصر عندما يخسر أولى مبارياته بتصفيات أمم إفريقيا

الإثنين، 12 يونيو 2017 - 14:44

كتب : محرر في الجول

منتخب مصر

خسر المنتخب المصري مباراته الأولى في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 على يد تونس أقوى المنافسين بالمجموعة العاشرة.

هزيمة قد تعقد الحسابات المصرية مستقبلا مع عدم وجود بديل عن الفوز في المباريات المقبلة لضمان الصعود إما كأول المجموعة أو ضمن أفضل الثواني.

لكن تاريخيا ماذا يفعل منتخب مصر عندما يخسر مباراته الأولى في التصفيات؟

وقبل مباراة تونس، منتخب مصر خاض 101 مباراة في تاريخه بتصفيات كأس الأمم الإفريقية، انتصر في 54 وخسر 21 وتعادل في 26.

سجل المنتخب المصري 185 هدفا واستقبلت شباكه 80 هدفا.

وتاريخيا افتتح منتخب مصر مسيرته بالخسارة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 7 مرات من قبل، ونستعرضها معكم بالتفصيل في التقرير التالي.

1 – 1980 أمام كينيا

تلقى المنتخب المصري خسارة في أولى مباريات التصفيات أمام كينيا والتي كانت تقام آنذاك على مباراتين ذهابا وإيابا ليصعد الفريق الذي يتفوق في مجموع المباراتين.

ولعب المنتخب المصري أمام كينيا في نيروبي ذهابا وفاز أصحاب الأرض 3-1 وسجل للفراعنة أسامة خليل، قبل أن يرد المصريون في ملعبهم بثلاثية نظيفة لأسامة خليل ومختار مختار ووحيد كامل ليخطفوا بطاقة الصعود.

2 – 1984 أمام الكونجو

تلقى المنتخب المصري خسارة من الكونجو في الجولة الأولى من تصفيات أمم إفريقيا 1984 بهدفين دون رد، لكن الفراعنة ردوا بنتيجة مماثلة في القاهرة لإبراهيم يوسف ومحمود الخطيب ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي أنصفت الفراعنة.

بعدها خاض المنتخب المصري الجولة الثانية من التصفيات مع تونس وفاز الفراعنة بهدف دون رد في مجموع المباراتين ليخطفوا بطاقة الصعود.

3 – 1990 أمام إثيوبيا

المنتخب المصري وجيل كأس العالم تلقى خسارة مفاجئة أمام إثيوبيا بهدف في الجولة الأولى من تصفيات 1990، لكن الفراعنة ردوا إيابا بالفوز 6-1 والأهداف جاءت عن طريق جمال عبد الحميد (هاتريك)، حسام حسن (هدفين) وأحمد الكاس.

في الجولة الثانية والأخيرة تفوق المنتخب المصري على الكونجو 2-0 في مجموع المباراتين ليخطفوا بطاقة الصعود من جديد.

4 – 1994 أمام مالاوي

بنظام المجموعات في التصفيات تلقى المنتخب المصري خسارته في المباراة الافتتاحية لأول مرة في تصفيات 1994 على يد مالاوي.

لكن في مجموعة ضمت مالي والمغرب أيضا خطف المنتخب المصري بطاقة الصعود باحتلاله المركز الثاني بفارق الأهداف عن المغرب الثالث ونقطة واحدة عن مالي المتصدر.

5 – 2004 أمام مدغشقر

الهزيمة الشهيرة على يد مدغشقر في افتتاح تصفيات 2004 أصبحت فيما بعد دافعا لمنتخب محسن صالح للفوز على موريشيوس بهدف لميدو ثم سحق موريشيوس ومدغشقر في بورسعيد 7-0 و6-0 على الترتيب أنهوا المعاناة في مجموعة سهلة.

وخطف المنتخب المصري بطاقة الصعود محتلا الصدارة بتسع نقاط.

6 – 2013 أمام إفريقيا الوسطى

لم يكن أشد المتفائلين في إفريقيا الوسطى يحلم بالفوز على منتخب مصر في ملعبه 3-2، لكن هذا ما حدث لبوب برادلي ليفشل على ملعب برج العرب في تحقيق نتيجة إيجابية قبل الذهاب للعب مباراة الإياب في الجولة التمهيدية.

منتخب مصر خطف التعادل 1-1 إيابا لكنه لم يكن كافيا بالطبع من أجل العبور للدور التالي من التصفيات.

7 – 2015 أمام السنغال

مجموعة قوية وقع فيها المنتخب المصري بسبب فشله في الوصول لأمم إفريقيا مرتين متتاليتين، ضمت السنغال وتونس بالإضافة بوتسوانا التي كانت صيدا سهلا للجميع.

المباراة الافتتاحية فشل فيها منتخب شوقي غريب في الخروج بنتيجة إيجابية بعد أن خسروا أمام السنغال بهدفين دون رد تبعتها خسارة أمام تونس في القاهرة لتتبخر أحلام الفراعنة لاحقا ويفشلون للمرة الثالثة على التوالي.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس