بديل كوستا - "الجين" وصناعة الفرص.. تشيلسي يبحث عن أكثر من هداف

الجمعة، 09 يونيو 2017 - 16:50

كتب : محمد يسري

دييجو كوستا - أنطونيو كونتي

ليس مجرد هداف يضع الكرة في شباك الخصوم، بل يصنع اللعب ويقوم بتحضيره ويفرغ المساحات لزملائه، صفات جعلت منه المهاجم النموذجي لتشيلسي، لكن هذا لم يكن كاف لأنطونيو كونتي.

دييجو كوستا

النادي : جريميو

20 هدفا في الدوري الإنجليزي ساهمت في تتويج الزرق بالبرمييرليج لم تكن كافية من أجل بقاء كوستا في فريق المدرب الإيطالي، الذي يفضل الانضباط خارج الملعب قبل الالتزام بالتعليمات الفنية داخل المستطيل الأخضر وهو ما لا يتوافر في صاحب القميص رقم 19.

\

أماكن تسجيل كوستا لأهدافه في الدوري

أنطونيو كونتي أبلغ كوستا بخروجه من حساباته في الموسم الجديد وطلبه بالبحث عن نادي للانتقال إليه عقب مباراة إسبانيا وكولومبيا الودية، لتنتهى رحلة المهاجم البرازيلي الأصل الإسباني الجنسية مع النادي اللندني.

مع مدرب لا يفضل التغيير كثيرا في طريقة لعبه، سيتعين على تشيلسي إيجاد بديل بنفس مواصفات كوستا الفنية لكنه منضبط، للانصهار في أسلوب كونتي.

أكثر من مجرد هداف

تسجيل الأهداف كان مهمة كوستا فقط مع تشيلسي، ذلك قبل مجيئ كونتي لتدريب الفريق.

بالإضافة لهز شباك الخصوم، كان لكوستا دورا أخر مع الفريق تمثل في صناعة اللعب.

استغل كونتي القوة البدنية لكوستا، وجعله يقوم بدور "محطة اللعب" خارج منطقة الجزاء، لقدرته على التفوق في الثنائيات وهو ما نجح فيه بنسبة 41%، ثم يقوم بتوزيع اللعب وتحضيره لشركاءه في الهجوم بيدرو وإدين أزار.

مباراة توتنام في الدور الأول من الدوري كانت غير مثال على ذلك، بعدما صنع هدف الفوز لفيكتور موزيس. الخريطة الحرارية لكوستا تظهر تحركاته وتنفيذه لمهام كونتي.

أماكن صناعة الفرص في الدوري

35 تمريرة حاسمة قدمها كوستا هذا الموسم بالإضافة لخلقه 42 فرصة للتسجيل وصناعة 7أهداف خلال 34 مباراة. أرقام تبرز طلبات كونتي من مهاجمه.

بديل بنفس "الجين"

سيبحث كونتي عن التوقيع مع بديل لكوستا يمتلك نفس "جيناته" وخصائصه.

وربطت الصحافة الإنجليزية بين تشيلسي وبين التوقيع مع واحد من روميلو لوكاكو مهاجم إيفرتون وألفارو موراتا مهاجم ريال مدريد وأندريا بيلوتي مهاجم تورينيو.

لكن، هل يمتلك الثلاثي "جين" كوستا؟

روميلو لوكاكو

مهاجم تشيلسي السابق وإيفرتون الحالي سجل 25 هدفا في الدوري الإنجليزي 37 مباراة.

كما قدم 40 تمريرة حاسمة وخلق 46 فرصة للتسجيل وصنع 6 أهداف وفاز بـ46% من الثنائيات. أي أن المهاجم البلجيكي تفوق على أرقام كوستا بعدما شارك أكثر منه بـ183 دقيقة.

وعلى الرغم من تفوق لوكاكو في الأرقام، إلا أنه أكمل 65% فقط من تمريراته مقابل 75% لكوستا.

متوسط نسبة استحواذ إيفرتون على الكرة كان قريب من نسبة تشيلسي، 51% لنادي مدينة ليفربول مقابل 53% للنادي اللندني، إلا أن تشيلسي سجل 7 أهداف من هجمات مرتدة مقابل هدفين فقط لإيفرتون.

ألفارو موراتا

المهاجم البديل لريال مدريد سجل 15 هدفا في الدوري الإسباني.

وقدم 13 تمريرة حاسمة وخلق 17 فرصة للتسجيل، كمل صنع 4 أهداف وفاز بـ49% من الثنائيات وأكمل 78% من تمريراته خلال 1341 دقيقة مقسمة على 26 مباراة.

متوسط نسبة استحواذ ريال مدريد على الكرة كان نفس نسبة تشيلسي بـ53%، كما سجل الفريق 6 أهداف من الهجمات المرتدة بفارق هدف واحد عن تشيلسي.

أندريا بيلوتي

لاعب تورينو وثالث هداف الدوري الإيطالي برصيد 26 هدفا.

خلال 3071 دقيقة قُسمت على 35 مباراة، قدم بيلوتي 48 تمريرة حاسمة وخلق 55 فرصة للتسجيل، وصنع 7 أهداف، كما فاز بـ47% من الثنائيات واكمل 75 من تمريراته.

50% كانت متوسط نسبة استحواذ تورينو على الكرة، لكنهم سجلوا هدفين فقط من المرتدات.

التعليقات