مسلسل في الجول – (11) آفي كوهين أول مصري المولد في ليفربول

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 - 13:58

كتب : FilGoal

آفي كوهين

إذا كنت من هواة متابعة مسلسلات رمضان، أو لم تكن، نقدم لك مسلسل FilGoal.com.

على مدار شهر رمضان الكريم، يقدم FilGoal.com 30 حلقة من هذا المسلسل، حلقات ليست مرتبطة ولا مرتبة بل هي قصص قد لا تعرفها محليا أو عالميا.

طالع الحلقة العاشرة من هنا

حلقة اليوم تأتينا من ليفربول، وأول لاعب مصري المولد لعب للحمر خلال صيف 1979.

ما قصة كوهين؟ اسمه بالكامل أفراهام كوهين وولد بمدينة القاهرة، قضى عدة مواسم يلعب لنادي ماكابي تل أبيب، قبل أن يلتفت إليه بوب بايزلي مدرب ليفربول.

في صيف 1979 قرر ليفربول ضمه، ودفع مبلغ 200 ألف جنيه إسترليني، ليشارك في مباراته الأولى في شهر سبتمبر، كان مدافعا قوي البنية، ويمتلك سحرا خاصا به حسب وصف صحيفة "جارديان" البريطانية.

وقال عنه كيني دالجليش أسطورة ليفربول :"تكيف سريعا على الأوضاع معنا في ليفربول، حينما انضم قضى وقتا طويلا يتعلم الإنجليزية، وهو ما جعله مشهورا".

وأضاف زميله السابق في الفريق :"لقد كان محبوبا من جميع اللاعبين، لكنه لم يقض وقتا طويلا في النادي، لكنه ترك علامة مع الحمر".

على الرغم من تلك الكلمات كوهين لم يحجز مكانا أساسيا في كتيبة ليفربول، شارك في 24 مباراة بكل المسابقات وسجل هدفا في الفترة من 1979 وحتى 1981، وحقق لقب الدوري الإنجليزي مرة والدرع الخيرية مرتين ودوري أبطال أوروبا مرة.

اللقطة الأبرز له مع ليفربول كانت حينما سبب جدلا كبيرا في سبتمبر 1980، وذلك عندما شارك ضد ساوثامبتون في يوم مقدس لليهود، وانتقدته الصحافة الإسرائيلية بشدة في ذلك الوقت، ولكي تزداد معناته فخلال المباراة كان قد مرر تمريرة خاطئة تسببت في هدفا ضد ليفربول.

كوهين قرر العودة إلى مكابي تل أبيب في 1981، وبعد ذلك انضم إلى رينجرز في موسم 1987-1988، ولعب تحت إمرة لاعب سابق لليفربول هو جرامي سونيس، كما لعب لأندية شيفيلد يونايتد وهادرسفيلد تاون، ومثل منتخب إسرائيل في 64 مباراة دولية وارتدى شارة القيادة في 33 مباراة.

أفي توفي في عمر الـ54 خلال عام 2010 بعد إصابته بإصابات خطيرة في حادثة دراجة بخارية تعرض لها.

نرشح لكم
التعليقات
قد ينال إعجابك