رقم في كرة القدم (10) – البداية من بيليه.. لماذا يرتديه أفضل اللاعبين في العالم

الإثنين، 05 يونيو 2017 - 12:40

كتب : إسلام مجدي

رمضان

الأرقام في كرة القدم لها دلالتها، وفي تلك السلسلة سيكون الرقم هو بطل كل قصة.

FilGoal.com يقدم لكم سلسلة جديدة باسم "رقم في كرة القدم"، وفيه سيكون لكل يوم من شهر رمضان قصة عن رقم يكون هو بطل القصة.

رقم (10)

أعظم اللاعبين على مر التاريخ ارتدوا رقم 10، دييجو مارادونا، دينس لو، روبيرتو باجيو، رونالدينيو، زيكو، بيليه، زين الدين زيدان، ليونيل ميسي، ما سر شهرة هذا الرقم؟ ولماذا يرتديه الأفضل دوما في عالم كرة القدم؟

جزء من الشهرة الكبيرة التي حظى بها رقم "10" على مر التاريخ يعود فضلها للثنائي بيليه ومارادونا، كانا الأعظم على الإطلاق وكلاهما ارتداه، ما حدث بعد ذلك كان الامتداد الطبيعي لعدد من اللاعبين في يومنا الحالي، الكل يريد أن يصبح مثلهما.

فما قصة رقم 10؟

قديما كانت الأرقام تمنح من 1 إلى 11 للاعبين، حارس المرمى يرتدي 1، المدافعون يرتدون الأرقام الأقل، والمهاجمون يرتدون أكبر الأرقام.

أشهر تشكيل تم استخدامه حينما تم استعمال الأرقام في عالم كرة القدم كان 2-3-5، اللعب بمدافعين و3 لاعبين وسط و5 مهاجمين، والأرقام تمنح بناء على مراكزهم.

مع مرور الوقت ظهرت تعديلات جديدة في التشكيل، وظهرت تشكيلة 4-4-2، وأصبح رقمي 4 و5 خاصين لقلبي الدفاع، و2 و3 على الأطراف، ومع تتابع الأرقام أصبح رقمي 9 و10 من أجل المهاجمين.

بطبيعة الحال يكون ثنائي الهجوم أحدهما هداف والأخر صانع ألعاب، والأخير هو من كان يحصل على رقم 10، أم 9 فكان من يسجل كثيرا، وليس من يصنع ويراوغ ويمتلك الموهبة.

على الجانب الأخر أصبح رقم "9" له شهرته الخاصة ويرتديه دوما المهاجم الهداف، مثل ربن فان بيرسي ولويس سواريز وغيرهم.

مجلة "بيزنس إنسايدر" صدقت على هذا وأوضحت في تقرير نشر لها منذ عدة أعوام أنه مع تغير النظام الرقمي للاعبين، وخروج البعض عن النص في اختيار أرقامهم أصبح هناك نجوم كبار يختارون أرقاما أكثر من 11، مستشهدة بحالة ديفيد بيكام مع لوس أنجلوس جالاكسي وارتدائه للرقم 23.

لكن القاعدة الأساسية أتت من نظم الترقيم القديم، إذ أن كل لاعب كان يختار حسب مركزه، ورقمي 7 و11 كانا يذهبان للجناحين، ولا يتبقى سوى 9 و10 للمهاجمين، ودائما صانع اللعب المهاري طيلة الوقت كان يختار ذلك الرقم.

مع الوقت ظهر بيليه وتكونت أسطورته وكان يرتدي رقم 10 دوما بسبب مركزه حتى بعد تعديل التشكيل إلى 4-2-4، بيليه في تلك الطريقة كان يلعب كمهاجم جهة اليسار ثم كمهاجم ثان يلعب خلف فافا وكان أمرا طبيعيا في ذلك الوقت أن يرتدي رقم 10، ومن ثم ومع شهرة الأسطورة البرازيلية أصبح الرقم له سحره الخاص.

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك