رقم في كرة القدم (4) – الكراهية ألغته في ملعب دورتموند

الثلاثاء، 30 مايو 2017 - 11:56

كتب : أحمد العريان

رقم 4 يوم 4 في رمضان

الأرقام في كرة القدم لها دلالتها، وفي هذه السلسلة سيكون الرقم هو بطل كل قصة.

FilGoal.com يقدم لكم سلسلة جديدة باسم "رقم في كرة القدم"، وفيه سيكون لكل يوم من شهر رمضان قصة عن رقم وقصة وراءه.

رقم (4)

كعادتهم الألمان منظمين لأبعد الحدود. وهكذا أيضا أسماء الفرق الألمانية، بإمكانكم أن تعرف من خلالها كل المعلومات الأساسية عن كل فريق.

شالكة 04 – ماينز 05 ودورتموند 09 تلك هي الأسماء المختصرة. اسم شالكة بالكامل مثلا هو نادي شالكة 04 لكرة القدم بجيلسن كرشان.

من الاسم تعرف أن النادي يقع في مدينة جيلسين كرشان، وأن النادي تأسس عام 1904. وهكذا أيضا دورتموند 09 تأسس 1909 وماينز تأسس عام 1905.

دربي الرور

وبين أندية ألمانيا يوجد ما يصنف بين أكثر الدربيات عنفا في العالم. دربي الرور بين بروسيا دورتموند وشالكة.

دورتموند وشالكة ينتميان لمدينتين مختلفتين. دورتموند في دورتموند وشالكة في جيلسين كرشان، والمدينتان يربطهما نهر الرور ولا يفصل بينهما سوى 15 كم.

لهذا سمي الدربي بدربي الرور نسبة إلى النهر الواقع بينهما، ولعداوة الفريقين أسبابها التي بدأت منذ نشأة الفريقين.

دورتموند وشالكة متشابهان لأبعد الحدود. ربما أنهما مماثلان تماما وليسا فقط متشابهان. كلاهما نشأ في فترة واحدة ولا يفصلهما سوى 4 سنوات، كلاهما كانا لخدمة عمال مناجم الفحم وهم من أنشأوهما وكلاهما اتخذ من اللون الأحمر لونا لقميصهم في البداية.

"في المدرسة تعلمنا أن الطرفان المتشابهان لا يتجاذبان بل يتباعدان ويكرهان بعضهما البعض، ودورتموند يشبه شالكة ولا عجب أو شك في ذلك". هكذا برر أولي هيسي مؤلف كتاب "جول! قصة الكرة الألمانية" سبب العداوة بين الفريقين.

الرواية المنتشرة لسبب الكراهية بين الفريقين هي أن أدولف هتلر الزعيم النازي الألماني كان مشجعا لشالكة، وأنه كان يدعم الفريق الأزرق.

يقول جمهور دورتموند أن هتلر أعدم العديد من مشجعي دورتموند وعزل رئيس الفريق لأنه كان يوزع المنشورات المعارضة له على جمهور النادي.

ربما يكون هتلر قد عزل رئيس دورتموند بالفعل، لكن من الصعب أن يكون سبب العزل هو كونه رئيسا لدورتموند أو لأن هتلر مشجعا لشالكة، ولكن للقرار أسبابه السياسية بكل تأكيد.

جمهور الفريق الأصفر يدعم روايته بأن تلك الفترة كانت تشهد تفوقا كبيرا لشالكة سواء في الألقاب أو بالمواجهات المباشرة.

هتلر ولد في 29 يونيو 1921 وتولى الحكم في 2 أغسطس 1934 واستمر في منصبه حتى توفى في 30 أبريل 1945.

مواجهات الفريقين في تلك الفترة شهدت تفوقا كاسحا لشالكة. المباراة الأولى بتاريخ 3 مايو 1925 انتهت بفوز شالكة بأربعة أهداف مقابل هدفين.

في أول 19 مباراة بين الفريقين في الفترة من 1925 وحتى 1944، فاز شالكة في 17 مباراة وتعادلا في مباراة، فيما فاز بروسيا دورتموند بمباراة وحيدة كانت هي قبل الأخيرة بتلك الفترة بتاريخ 14 نوفمبر 1943 بنتيجة هدف مقابل لا شئ.

مات هتلر في 1945 وتبدل الحال من بعدها، دورتموند أصبح صاحب اليد العليا لفترة طويلة، حتى أصبحت نتائج الفريقين متقاربة تماما.

لكن هل أن كل ذلك يعني صحة رواية تسبب هتلر في تلك العداوة؟

نادي شالكة لم يقف صامتا أمام تلك الرواية، بل رد عليها بقوة.

أصدر شالكة بيانا رسميا ومدعما بالصور والوثائق، ليؤكد أن تفوق شالكة في تلك الفترة لا علاقة له بهتلر، وأن النادي لا يمت بصلة بالزعيم النازي من الأساس.

حسب شالكة، فإن تفوقهم بتلك الفترة لا يرجع إلا لأنهم كانوا أصحاب الكرة الأجمل والأكثر تطورا.

بوابة 4

لا يمكننا التسليم بصحة أو كذب أي رواية من السابقتين بشكل كامل، لكن المؤكد أن جمهور كل فريق يكن عداوة كبيرة للأخر.

دربي الرور أكثر دربيات العالم شراسة، وانعكس ذلك في المظهر التالي.

جمهور دورتموند يكره كل ما يتعلق بشالكة، يكره اللون الأزرق ويحرمه على لاعبيه، ويكره أيضا رقم (4) الذي يرمز لعدوهم.

ورغم أن ملعب "سيجنال إيدونا بارك" بين أفضل ملاعب العالم، ورغم أن جمهور دورتموند دائما ما يضرب صور جميلة في التشجيع، لكن حين يتعلق الأمر بالعدو فلا مكان للتسامح.

جمهور وإدارة بروسيا دورتموند يحظرون استخدام الرقم (4) في ملعب سيجنال إيدونا بارك.

حين تذهب لسيجنال إيدونا بارك وتود حجز التذاكر للقاء، فبإمكانك حجز التذاكر من الشباك رقم 1، رقم 2، رقم 3 أو رقم 5، لكنك لن تجد رقم 4 أبدا.

إدارة دورتموند ألغت الرقم 4 الذي يرمز إلى شالكة في ترقيمها لشبابيك تذاكر ملعب سيجنال إيدونا بارك، ليكون ذلك اعترافا ضمنيا بقطع أي أواصل صلة قد تربطهم بالغريم.

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك