رقم في كرة القدم (3) - العدد المطلوب للاحتفاظ بالكأس "قائمة الشرف"

الإثنين، 29 مايو 2017 - 22:16

كتب : أحمد العريان

رقم 3 يوم 3 رمضان

الأرقام في كرة القدم لها دلالتها، وفي هذه السلسلة سيكون الرقم هو بطل كل قصة.

FilGoal.com يقدم لكم سلسلة جديدة باسم "رقم في كرة القدم"، وفيه سيكون لكل يوم من شهر رمضان قصة عن رقم وقصة وراءه.

رقم (3)

ثلاثة.. هو العدد الذي ينبغي عليك الوصول إليه من مرات الحصول على لقب البطولة للاحتفاظ بكأسها.

هكذا هو العرف في بطولات كرة القدم المختلفة -غير المحلية- بأن يحتفظ الفريق الحاصل على لقب نفس البطولة ثلاث مرات، بكأسها مدى الحياة، بشرط ألا يسبقه فريقا أخر في الوصول لهذا الرقم.

بمعنى؟ إذا حصل الفريق "x" على اللقب مرتين، يحق له الاحتفاظ بالكأس مدى الحياة إذا حصل على اللقب مرة أخرى، لكن إذا سبقه الفريق "y" وحصل على لقبه الثالث من البطولة يحتفظ بالكأس هو مدى الحياة، ثم يصنع الكيان المنظم للبطولة كأس جديد ويبدأ العد مرة أخرى لمن سيصل للبطولة الثالثة أولا.

كأس العالم

نبدأ بالبطولة الأهم في عالم كرة القدم. من يحتفظ بكأس العالم مدى الحياة؟ لا أحد.

البرازيل احتفظت بكأس العالم مدى الحياة بعدما كانت أول الفرص التي وصلت للقب الثالث بمونديال 1970، لكن الكأس لم يستمر معها طويلا.

بعد الفوز على إيطاليا في نهائي مونديال المكسيك احتفظت البرازيل بالنسخة الأولى الأصلية من كأس العالم "جول ريميه"، لكن الكأس سرقت من خزائن المنتخب البرازيلي يوم 20 ديسمبر عام 1983 لتختفي إلى الأبد بعد أن أقرت الشرطة في تحقيقاتها بأنها صهرت وبيعت على شكل سبائك في السوق السوداء.

نهائي مونديال البرازيل 2014 بالبرازيل بين ألمانيا والأرجنتين كان يجمع بين بطلين سابقين للبطولة في مناسبتين لكل منهما، وبالتالي فإن المباراة كانت لتحدد البطل الذي سيحق له الاحتفاظ بالنسخة الجديدة من كأس العالم مدى الحياة.

ورغم تتويج ألمانيا بكأس العالم على حساب الأرجنتين بهدف ماريو جوتزه في الوقت الإضافي، لكن المانشفت لن يحتفظ بالكأس الأصلي مدى الحياة.

Fifa wc trophy.jpg

الفيفا غيرت قوانينها. لم يعد مسموحا لأي منتخب بأن يحافظ على الكأس مدى الحياة، بل يحق لكل بطل دون حتى أن يصل للقب الثالث، أن يصنع مجسما مقلدا للكأس -أصغر من الأصلي بعدة سنتيمترات- ويحتفظ به في متحفه على أن يعيد الكأس الأصلي للفيفا قبل موعد كأس العالم التالي.

دوري أبطال أوروبا

البطولة الثانية من حيث القوة في نظر العديد من الناس هي دوري أبطال أوروبا.

العرف في دوري أبطال أوروبا كان بأن يحتفظ الفريق الحاصل على اللقب ثلاث مرات متتالية أو 5 مرات عموما بكأس البطولة مدى الحياة.

ريال مدريد حصل على أول 5 نسخ من بطولة دوري أبطال أوروبا بين عامي 1956 وحتى عام 1960، حتى جاء بنفيكا ليكسر هيمنته ويحصل على اللقب عام 1961 على حساب برشلونة، ويحافظ على لقبه في العام التالي على حساب ريال مدريد نفسه.

خماسية ريال مدريد كانت كفيلة باحتفاظه بكأس دوري أبطال أوروبا مدى الحياة.

أياكس أمستردام حافظ على النسخة الثانية من الكأس مدى الحياة بعد التتويج بها في ثلاث مناسبات متتالية بين عامي 1970 وحتى 1973.

بايرن ميونيخ كان ثالث المحتفظين بالكأس مدى الحياة عام 1976 بعد الفوز بثلاث نسخ متتالية، ثم ميلان رابعا بوصوله للقب الخامس من البطولة موسم 1994-1995.

وأخيرا كان ليفربول رابع وأخر المحتفظين بكأس دوري أبطال أوروبا بعد التتويج الخامس بلقب موسم 2004-2005.

قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" تغيرت منذ عام 2009.

لم يعد مسموحا لأي فريق بأن يحتفظ بكأس دوري أبطال أوروبا الأصلية مدى الحياة، لكن يحصل على نسخة مقلدة طبق الأصل مكتوب عليها اسمه وسنة التتويج.

هذا مثلا ما تحقق مع برشلونة موسم 2015-2016 رغم وصوله للقب الخامس من البطولة.

كأس الأمم الإفريقية

البطولة الأهم في قارتنا "إفريقيا" هي كأس الأمم الإفريقية.

مصر هي الرائدة، هي الأكثر تتويجا باللقب في سبع مرات، وهي أول من حصد اللقب ووصيف أخر نسخها، ورغم ذلك فلا تحتفظ مصر سوى بنسخة وحيدة لكأس البطولة مدى الحياة، وكاد أن يضيع للأبد يوما ما.

حصلت مصر على أول نسختين من بطولة كأس الأمم الإفريقية عامي 1957 و1959، وبذلك كان الفراعنة على موعد مع الاحتفاظ بالكأس مدى الحياة إذا حصل على اللقب الثالث.

الأمر كان قريبا عام 1962 بعد وصول مصر للمباراة النهائية أمام إثيوبيا.

ما حدث كان مغايرا. إثيوبيا فازت باللقب على أرضها ووسط جمهورها، ليتوقف رصيد مصر عند بطولتين.

رصيد مصر من بطولات أمم إفريقيا ظل متوقفا عند لقبين، وفي المقابل حصلت غانا على اللقب ثلاث مرات أعوام 1964، 1965 و1978 لتحتفظ بالكأس مدى الحياة.

هكذا حافظت غانا على كأس "عبد العزيز عبد الله" مدى الحياة، وعبد العزيز عبد الله هو الرجل المصري أول رئيس بتاريخ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

حصلت غانا على نسخة مصغرة من الكأس مدى الحياة وظل الكأس الأصلي في خزائن الاتحاد الإفريقي، وصنع الكاف كأس جديد للبطولة.

النسخة الثانية من كأس أمم إفريقيا حملت اسم "كأس إفريقيا المتحدة" وكانت مصر قريبة أيضا من الاحتفاظ به بعدما حصلت على نسختين من أمم إفريقيا عامي 1986 و1998.

مصر لم تحصل على اللقب الثالث حتى سبقتها الكاميرون أولا عام 2000 ووصلت للقبها الثالث مع هذا الكأس لتحتفظ به مدى الحياة.

كالعادة حصلت الكاميرون على نسخة مصغرة من الكأس، وظل الكأس في خزائن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

بداية من 2002 بدأنا العد مرة أخرى. الكاميرون حصدت كأس بطولة 2002 وتونس تبعتها في 2004.

وبداية من 2006، حققت مصر الثلاثية التاريخية كأول منتخب يحصد لقب البطولات ثلاث مرات متتالية، لتحتفظ بالكأس مدى الحياة.

وبخلاف المرات السابقة، حصلت مصر على نسخة مطابقة تماما للنسخة الأصلية، لتحتفظ به في خزائن الاتحاد المصري لكرة القدم.

كأس أمم إفريقيا تعرض للسرقة عام 2012 من خزينة اتحاد الكرة على خلفية حادثة اقتحام وحرق مقر الاتحاد، لكن الشرطة عثرت عليه بعدما اشتبه أحد الضباط في شخص أعلى أحد الكباري، فألقى السارق الكأس في نهر النيل، لتسترجعه الشرطة مرة أخرى.

بداية من 2012 بدأنا العد مجددا لمن سيصل إلى ثلاثة ألقاب أولا ويحتفظ بالنسخة الرابعة من الكأس مدى الحياة. زامبيا، نيجيريا، كوت ديفوار والكاميرون حصل كل منهم على لقب واحد حتى الآن.

دوري أبطال إفريقيا

الإسماعيلي كان أول بطل عربي لدوري أبطال إفريقيا لنسخة 1969 رغم أنه حصد اللقب في شهر يناير عام 1970.

النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا احتفظ بها فريق هافيا كوناكري الغيني بعد الحصول على اللقب في ثلاث مرات أعوام 1972، 1975 و1977.

ورغم أن الأهلي حصل على اللقب لأول مرة في 1982، لكن الزمالك كان أول فريق مصري يحتفظ بكأس البطولة مدى الحياة بعد الحصول على الكأس ثلاث مرات أعوام 1993، 1996 و2002.

وبعد الزمالك، نجح الأهلي في الاحتفاظ بنسختين من دوري أبطال إفريقيا مدى الحياة.

النسخة الثالثة من البطولة التي احتفظ بها الأهلي كانت بعد حصده ألقاب أعوام 2001، 2005 و2006.

وأخيرا النسخة الرابعة من الكأس والثانية للأهلي التي احتفظ بها، كانت بعد تتويجه بألقاب أعوام 2008، 2012 و2013.

النسخة الرابعة من كأس دوري أبطال إفريقيا بدأ العمل بها عام 2014، ومنذ ذلك التاريخ حصل وفاق سطيف الجزائري على لقب، مازيمبي الكونجولي على لقب وماميلودي صن داونز على اللقب الأخير عام 2016.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك