فالفيردي التكتيكي – من وحي الفوز على إنريكي 4-0.. هذا ما ينتظره برشلونة

الإثنين، 29 مايو 2017 - 21:22

كتب : فادي أشرف

إرنستو فالفيردي

يقول يوهان كرويف إن أخطر ما يمكن فعله في مباراة أمام منافس سهل هو ترك المنافس يلعب كرته السيئة، بل إن المطلوب في مثل تلك المباريات هو رفع الإيقاع لجعل الخصم يفقد الكرة بسرعة.

في 2015، كان برشلونة على الطريق للحصول على سداسية ثانية في تاريخه لكنه ارتطم بأثلتيك بلباو، والمدرب الذي أعلن البلوجرانا أنه سيقوده في الموسمين المقبلين إرنستو فالفيردي.

"سان ماميس ملعب صعب، علينا أن نكون في 100% في مستوانا وإلا سيتم إهانتنا في الملعب". كانت تلك تصريحات سيرخيو بوسكيتس قبل أن يخسر برشلونة 4-0 في ذهاب كأس السوبر الإسباني.

كيف فعل فالفيردي ذلك؟

التحليل المترجم من مدونة Defending with the ball يشرح لنا طريقة الضغط التي طبقها فالفيردي، ويطبقها في معظم الوقت مع بيلباو.

كان هناك نوعين من الضغط من بيلباو في هذه المباراة. ضغط كامل على خط دفاع برشلونة للحصول على الكرة مبكرا جدا، والثاني دفاع منطقة بعد مرور برشلونة من موجة الضغط الأولى.

منذ بداية المباراة، ضغط بيلباو برشلونة بلاعبين، أو ثلاثة لاعبين، لإيقاف تدوير برشلونة للكرة في وسط ملعبه.

الفكرة التكتيكية التي قدمها فالفيردي هنا هي عدم منح برشلونة الكثير من الوقت وهم مستحوذين على الكرة.

حقق فالفيردي هنا هدفين، أبقى برشلونة بعيد عن مرماه، وصار أقرب دائما لمرمى برشلونة.

الصورة أعلاه من بداية المباراة، برشلونة يمرر للخلف ليقوم الجناح الأيمن سوساييتا بالضغط على الظهير الأيسر أدريانو الذي يضطر للعب الكرة لقلب الدفاع فيرمايلين، وفي هذه اللحظة قام لاعب الوسط المهاجم إيرازو بإغلاق مساحة التمرير إلى ماسكيرانو محور الوسط، بينما يراقب ميكيل سان خوسيه محور وسط بيلباو سيرجي روبرتو لاعب وسط برشلونة ويدخل الظهير الأيمن بينيات للداخل ليبقي المساحات مغلقة.

الضغط استمر للحارس مارك أندريه تير شتيجن، عن طريق المهاجم أدوريز. فالفيردي يعلم أن الحارس الألماني جيد جدا بقدميه فطبق الضغط عليه ليمنعه من إخراج تمريرة سليمة. بقية عملية الضغط مستمرة لتتحول الطريقة إلى 4-4-1-1.

الضغط من البداية وضع عملية تدوير الكرة التي يطبقها برشلونة في وضع حرج للغاية، وبيلباو استغل ذلك.

في اللقطة أعلاه، مرر فيرمايلين لسيرجي روبرتو، هنا دخل الظهير بينيات لضغط لاعب الوسط الشاب، في وجود سوساييتا الجناح الذي يضغط فيرمايلين وأدريانو بينما يقوم لاعب الجناح الأخر أوسكار دي ماركوس بالضغط على الظهير الأيسر لبرشلونة ويقف إيرازو في مكان رائع للحصول على تمريرة تير شتيجن. 4 لاعبين من بيلباو يخنقون برشلونة في وسط ملعبه.

لكن ماذا لو استطاع برشلونة المرور من موجة الضغط الأولى؟

هنا يتحول الفريق لدفاع المنطقة، ولم يستطع برشلونة المرهق في عملية إخراج الكرة في وسط ملعبه كسر التكتل الدفاعي القوي لعناصر فالفيردي.

السر كان في إبقاء المساحات مغلقة عرضيا وطوليا. ثنائي بيلباو الأمامي ضغط على ماسكيرانو ومنع وصول التمريرات إليه في حين استمر رباعي الوسط (الجناحين+محوري الوسط) في الوقوف مقتربين من بعضهما البعض لمنع ظهور أي مساحة في دفاعات الفريق.

مدرسة الضغط التي طبقها فالفيردي واستلهمها من سلفه مارسيلو بييلسا وضعت برشلونة في وضع حرج للغاية أمام فريق يقدم طريقة ضغط عظيمة.

والنتيجة، الفوز على برشلونة 4-0.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس