كيف يمر شهر رمضان على المحترفين في أوروبا

الجمعة، 26 مايو 2017 - 17:42

كتب : إسلام مجدي

محمد صلاح - روما - كييفو

تفرض الأندية سيطرتها على اللاعبين فيما يخص النظام الغذائي والتدريبات وتختبرهم أسبوعيا، وتضع لهم برامج غذائية بناء على نتائج التدريبات، لكن ما الذي يحدث في شهر رمضان؟

تزايدت أعداد اللاعبين المسلمين في الدوريات الأوروبية، وعادات الطعام الطبيعية تتغير تماما خلال شهر رمضان من كل عام.

كيف يمر الشهر على اللاعبين المسلمين في أوروبا؟

خلال عام 2014 جاءت بطولة كأس العالم خلال شهر رمضان، وفي 2016 كانت بطولة اليورو، مع مشقة السفر للاعبين والمشاركة في المباريات والتدريبات، كيف تعاملوا مع ذلك الوضع؟

بالنسبة لميسوت أوزيل نجم أرسنال ومنتخب ألمانيا فقد وجد مشقة كبيرة في الصيام مما دفعه للتخلي عنه.

وصرح لموقع الاتحاد الألماني قائلا:"الطقس يكون حارا للغاية في الصيف، ونتدرب كثيرا ونخوض الكثير من المباريات، لذا سيكون أمرا مستحيلا بالنسبة لي أن أصوم رمضان هذا العام".

أما ناثان إلينجتون لاعب ويجان ووست بروميتش ألبيون ودربي كاونتي وواتفورد السابق كان من ضمن اللاعبين المسلمين الذين طرحوا قضية الصيام، خاصة مع تعارضه مع البطولات أثناء الصيف.

وصرح إلينجتون لشبكة "بي بي سي" قائلا:"حسنا كل شخص مسلم ناضج وجسده سليم عليه بالصيام إنه فرض، لكن في حالة السفر أو المرض، بإمكانك الاختيار أن تعوض ذلك الصيام في وقت لاحق".

وأضاف "بالحديث عن اليورو لن تكون تلك مشكلة، لأن الجميع يسافر، إن اختار ألا يصوم لاعب خلال البطولة فلديه عام كامل للتعويض".

وتابع "المشكلة الوحيدة بالنسبة للاعب إن كان يلعب في موطنه أو في مكان اعتاد اللعب فيه ولا يصوم، لأن هذا يعني أنه لن يسافر، لذا لن تنطبق عليه القاعدة".

وأردف "في بعض الأحيان كنت أصوم والنادي ليس لديه علم بذلك ولم يلحظ أحد أي شيء، أنا من أخبر النادي".

وأكمل "أتفهم ذلك كيف يفكر المدرب وتأثير الصيام على اللاعب الصائم، لكنني لا ألومه أبدا على ذلك، لكنني أعتقد أن المدربين يجب أن يتفهموا حقيقة اختلاف الجميع".

وأتم "أتأكد من تناولي وجبة السحور مفعمة بالطاقة مثل الموز والكثير من السوائل، المشكلة كانت في التعافي بعد ذلك لأن الأمر يتطلب وقتا، كنت أعود للنوم بعد المباريات قبل أن أتمكن من تناول الطعام مرة أخرى".

لاعب أخر مسلم لعب لتوتنام ووست هام يونايتد وإشبيلية هو فريدريك كانوتيه، والذي اعتنق الديانة منذ أن كان في الـ20 من عمره، أكد على أن الصوم لم يشكل له مشكلة مطلقا.

وصرح لصحيفة "إندبندنت" البريطانية قائلا :"الأمر يجعل الزملاء والمدربين يتساءلون حول عدم تناولي للطعام، يروني أصلي في غرفة الملابس، ولا أفكر أبدا في الطريقة التي ينظرون لي بها، أنا فقط شخص طبيعي يعيش حياته بطريقته".

وأضاف "الإسلام ساعدني على أن أكون ما أنا عليه، إنه طريق تأخذه وأنت هادئ، يساعدك على التفكير في المكان الذي أنت فيه والحي الذي تقطن فيه وتتقبل الواقع وتحبه".

شهد الدوري الإنجليزي عدد من اللاعبين المسلمين مثل يايا توريه وشقيقه كولو ونيكولاس أنيلكا وسمير نصري، جميعهم لعب لأندية كبيرة والصيام شكل لهم تحديا أكبر حسب تصريحاتهم لكنهم كانوا في الموعد.

هل سبب الصيام مشاكل بين مدرب ولاعب؟

حسنا الأمر طبيعي أن يشكل ذلك مشاكل لاختلاف الثقافات، في الدوري الإيطالي عام 2009، استبدل جوزيه مورينيو لاعبه سولي علي مونتاري في مواجهة إنتر ميلان ضد باري بعد مرور نصف ساعة فقط، في مباراة تعادل خلالها الأفاعي بنتيجة 1-1.

مونتاري كان صائم وصرح مورينيو قائلا :"وصل شهر رمضان في وقت غير مثالي للاعب يشارك في مباراة كرة قدم".

سبب ذلك جدلا واسعا في ذلك الوقت، لكن المدرب البرتغالي حاول تهدئة الأجواء.

وصرح مورينيو بعد ذلك :"لم أنتقد قرار مونتاري بالصيام لأنه بخصوص العقيدة والإيمان، هذا يعني أنني أتقبله، لم أقل أبدا أن مونتاري يجب أن ينسى ديانته ويلعب معنا".

مدرب أخر كان قلقا بعض بشأن اقتراب شهر رمضان وتعارضه مع بطولة كأس العالم 2014 هو صبري لموشي مدرب كوت ديفوار السابق، لكنه عول على خبرة لاعبيه في التعامل مع الصيام في ذلك الشهر.

وصرح صبري لموشي قائلا:"نعم شهر رمضان يقترب، نعم لدينا بعض اللاعبين المسلمين في التشكيل، لكنهم سيكونون قادرين على التعامل مع ذلك الوقت".

صحيفة "إندبندنت" البريطانية قالت في وقت سابق إن الصيام خلال شهر رمضان في الماضي كان يتسبب في اتجاه المدربين للاعتماد أكثر على اللاعبين غير المسلمين.

مع حالة مورينيو كانت هناك حالة أخرى في 2009 نادي درجة ثانية ألماني أصدر تحذيرا رسميا لثلاثة لاعبين مسلمين بسبب عدم إخبارهم لمدربهم بقرارهم بصيام الشهر.

ماذا عن المحترفين المصريين؟

عمرو زكي مهاجم منتخب مصر وويجان السابق قال في تصريحات له في الماضي :"ستيف بروس طلب مني أن أختار، واخترت الصيام، بعد ذلك لعبت في عدة مباريات دون أن أخبره أنني صائم، واستمررت في اللعب دون مشكلة".

أحمد المحمدي ظهير هال سيتي صرح في وقت سابق لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية :"آكل قبل المباريات لكنني أصوم في التدريبات، لا أخرج من المنزل كثيرا، أفضل البقاء مع عائلتي ومتابعة المباريات حول العالم".

صحيفة "جارديان" البريطانية قالت عن محمد النني لاعب أرسنال :"النني يستمد قوته من عائلته الصغيرة التي تتكون من زوجته وابنه الصغير، وتدينه والتزامه بتعاليم الإسلام وأداء فروضه، حتى أثناء رحلات الفريق، إضافة لصيامه في شهر رمضان".

محمد صلاح عانى من صعوبة خلال صيف 2014 مع فريقه تشيلسي وشهر رمضان.

وصرح صلاح قائلا:"شهر رمضان كان صعبا علي، كنا نتدرب مرتين يوميا، والطقس كان حارا للغاية ولعبت في كل مباراة، لم أكن قادرا على شرب المياه سوى في التاسعة والنصف مساء".

وأضاف "على الرغم من ذلك اعتدت على الأمر، حينما تتدرب مرتين يوميا فإن معدل الطاقة لديك ينخفض في الحصة التدريبية الثانية، لكن ذلك يعني الكثير لي وأنا سعيد بذلك الأمر".

مجلة "فور فور تو" تحدثت في تقرير لها عن صيام شهر رمضان:"شهر رمضان وكرة القدم فيه ليست فقط صراع بدني للاعب، بل إنه التزام كبير سواء جماعيا أو فرديا، تحديات رمضان ليست معتمدة على الطعام أو السوائل أو السلوكيات السيئة، لكن أيضا تحدي قوي للغاية وإظهار قوة نفسية وعقلية لمواجهة التحديات البدنية والروحية".

التعليقات