أرقام فوز يونايتد.. لقب أوروبي أول لزلاتان وليلة خاصة لمورينيو

الخميس، 25 مايو 2017 - 00:31

كتب : علي أبو طبل

مانشستر يونايتد - أياكس

أضاف مانشستر يونايتد اللقب رقم 65 في خزينة بطولاته بتتويجه بالدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه على حساب أياكس أمستردام في نهائي مدينة ستوكهولم السويدية، لتمتلئ خزينة الشياطين الحمر بكل البطولات الممكنة.

أرقام مميزة خرج بها مانشستر يونايتد بهذا الانتصار. هل تعلم كم بلغت ألقاب بوجبا بعد هذا التتويج؟ وكيف يعد هذا اللقب هاما في مسيرة مورينيو؟

إبراهيموفيتش حقق إنجازا طال انتظاره، والفريق الهولندي كذلك لم يخرج خالي الوفاض من حسبة الأرقام.

في هذا التقرير، نستعرض أبرز الأرقام المحققة بعد تتويج يونايتد الأوروبي الأول منذ 9 سنوات.

خزينة بوجبا

لا يزال بول بوجبا في عمر الـ24، والكثير من الشد والجذب يحوم حول قيمة انتقاله من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد في الصيف الماضي.

لكن هل تعلم كم يمتلك من ألقاب في مسيرته التي لا يزال أمامها الكثير؟

10 ألقاب يمتلكها اللاعب الفرنسي الشاب، ولكن المميز تحديدا في هذا اللقب، والذي ساهم فيه بشكل مباشر بتسجيله أول أهداف المباراة النهائية، هو أنه لقبه الأوروبي الأول.

بوجبا في جعبته 4 ألقاب من الدوري الإيطالي مع يوفنتوس، بالإضافة إلى لقبين من كأس إيطاليا ومثلهما من كأس السوبر الإيطالي. 8 ألقاب هي حصيلة ما حققه مع السيدة العجوز.

مع مانشستر يونايتد هذا الموسم، أضاف بوجبا لقبين. أحدهما لقب اليوم، والآخر لقب كأس رابطة المحترفين الإنجليزية في وقت مبكر هذا الموسم.

مانشستر يونايتد حقق لقب الدرع الخيرية مطلع هذا الموسم، ولكن بوجبا لم يكن قد حسم حينها انتقاله إلى يونايتد.

مورينيو لا يخسر نهائي أوروبي

هل تعلم كم نهائي في العموم خاضه جوزيه مورينيو في مسيرته؟

14 مباراة نهائية في مختلف محطاته التدريبية، ربح 12 منها، وكانت النهائيات التي خسرها لبطولات محلية.

4 نهائيات أوروبية، بما فيها مباراة اليوم، خاضها المدير الفني البرتغالي، وانتهت جميعها بتتويجه بطلا.

بطولة كأس الاتحاد الأوروبي 2004 مع بورتو، وبعدها بعام حقق دوري أبطال أوروبا مع الفريق البرتغالي، قبل أن يعود في 2010 ويتوج بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى مع إنتر ميلان الإيطالي، ولقب اليوم هو الرابع أوروبيا في مسيرته.

أرقام مميزة أخرى لمورينيو

لقبين من الدوري الأوروبي – كأس الاتحاد بالمسمى القديم- ومثلهما من دوري الأبطال مع 4 أندية مختلفة، هو رقم يمتلكه الرجل البرتغالي فقط.

مورينيو كذلك أصبح أول مدير فني في تاريخ مانشستر يونايتد يحقق لقبين كبيرين في أول موسم له في قيادة الفريق.

"لقد كان أصعب موسم في مسيرتي" هكذا وصف البرتغالي موسمه، ولكنه حقق الأهداف الرئيسية للفريق، وإن كان هناك الكثير من الكلام عن بعض النقاط الفرعية فيما يخص الفريق.

كسر الهيمنة الإسبانية

منذ فوز بايرن ميونيخ بدوري الأبطال في 2013 تزامنا مع فوز تشيلسي بالدوري الأوروبي، ومن ثم تفوق البافاري في مباراة السوبر الأوروبي مطلع الموسم التالي، والسيطرة تامة لأندية إسبانيا على بطولات الأندية الأوروبية.

3 سنوات متتالية شهدت تتويج إشبيلية بطلا للدوري الأوروبي، بينما تبادل قطبا إسبانيا –ريال مدريد وبرشلونة- الفوز بلقب دوري الأبطال خلال نفس الفترة.

وبالطبع، بطل السوبر الأوروبي كان من إسبانيا.

وبالتالي، مانشستر يونايتد هو أول نادي غير إسباني يتوج بلقب أوروبي منذ 2013، لتنكسر هيمنة الإسبان جزئيا، حيث لا يزال لريال مدريد فرصة بالتتويج بدوري الأبطال عندما يخوض النهائي في الثالث من يونيو أمام يوفنتوس.

لقب أوروبي طال انتظاره لإبرا

18 عاما هي مسيرة السويدي المخضرم في ملاعب كرة القدم، خاض خلالها تجارب مع أندية أياكس ويوفنتوس وإنتر ميلان وبرشلونة وميلان وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد.

حقق زلاتان العديد من الألقاب المحلية في كل بلد حط فيها الرحال، ولكنه لم يسبق وأن عانق لقبا أوروبيا من اللقبين الكبار.

إبرا غاب عن النهائي بسبب إصابة بالغة لحقت في الرباط الصليبي لركبته أمام روستوف الروسي في ربع النهائي، ولكنه على كل حال أصبح يمتلك لقبا أوروبيا أول في مسيرته.

اللاعب السويدي ساهم بـ 5 أهداف و3 صناعات لأخرى في 9 مباريات شارك بها كأساسي طوال البطولة.

شباب أياكس

خسر أياكس النهائي، ولكنه كسب احترام الجميع.

الجملة السابقة قد تكون بمثابة "كليشيه" ممل، ولكنها الحقيقة عندما تعلم أن معدل أعمار تشكيلة الفريق الهولندي في المباراة النهائية تبلغ 22 عاما و228 يوما فقط.

ماتياس دي ليت، الظهير الأيسر للفريق، لعب 90 دقيقة كاملة من عمر المباراة وهو بعمر الـ17 عاما وو8 أشهر، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ نهائي بطولة أوروبية كبرى.

أكبر اللاعبين في تشكيلة أياكس في مباراة اليوم كان الظهير الأيمن جويل فيلتمان، ويبلغ من العمر 25 عاما.

مستقبل مميز ينتظر أياكس في المواسم المقبلة إن تمكن من الحفاظ على أغلبية مواهبه.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك