فينيسوس جونيور.. الشاب الذي أشعل صراع قطبي الكرة الإسبانية مرة أخرى

الإثنين، 08 مايو 2017 - 10:55

كتب : منار سرحان

فينيسيوس جونيور

مرة أخرى يظهر كل من ريال مدريد وبرشلونة في صراع جديد خارج الملعب، ومرة أخرى يكون سبب الصراع برازيليا.

بالتحديد نتحدث عن لاعب فلامنجو فينيسوس جونيور صاحب الـ16 عاما (مواليد يوليو 2000) ولاعب منتخب البرازيل تحت 17 سنه المتوج مؤخرا ببطولة أمم أمريكا الجنوبية بفئته العمرية.

صباح الأحد، خرجت جريدة "جلوبو سبورت" البرازيلية بتقرير يشير لعرض برشلونة 25 مليون يورو من أجل جونيور، وريال مدريد يزيد العرض لـ41 والسعر قد يصل لـ60 مليون يورو متضمنا الراتب 8 مليون يورو، وأن اللاعب يرحب بالإنضمام للفريق الملكي وأن نيمار حاول إقناعه للإنضمام لبرشلونة، ولكن لم يفلح وفلامنجو يسعى لتجديد عقده..

ولكن من هو جونيور؟

اعتادت الكرة اللاتينية على إفراز عدد كبير من المواهب الكروية على مستوى العالم، ودائما ما يتم تصنيف عدد كبير من اللاعبين على أنهم «مارادونا الجديد» أو «ميسي الجديد» أو «رونالدو الجديد»، وهذه المرة تم تشبيه لاعب فلامنجو على أنه «نيمار الجديد» وذلك بسبب التشابه في طريقة اللعب أو بسبب تألقه وظهوره المبكر بعمر صغير على غرار نيمار مع سانتوس.

فينسوس جونيور.. تصدر عناوين الصحف منذ شهرين بسبب فوزه بثلاث جوائز (جائزة أمم أمريكا الجنوبية، وجائزة أفضل لاعب، وجائزة هداف البطولة) ولكن هذه المرة يتصدر جونيور عناوين الصحف العالمية مرة أخرى بسبب اقتراب انتقاله للكرة الأوروبية من خلال بوابة أحد أكبر الأندية الأوروبية سواء ريال مدريد أو برشلونة.

تألق فينيسوس في بطولة تحت 17 عاما كان واضحا لمتابعي البطولة حيث سجل 7 أهداف وصنع 3 أخرين وظهر كأنه متطور عمن حوله في الملعب حيث استخدمه مدرب البرازيل كارلوس أماديو بشكل جيد ليخرج أفضل ما لديه في مركزه، حيث ظهر فينيسوس إجادته للعب كجناح أيسر في خطة 4/2/3/1 أو 4/3/3 ليستغل مهاراته الواضحة في اختراق الجانب الأيسر خلف المدافعين.

كانت السرعة سلاحه الأبرز مع مهارته القوية التي جعلت افتكاك الكوره منه دون خطأ أمر صعب على مدافعي الخصوم، وقدرته على الربط مع زملائه حيث أظهر دقة كبيرة في تسديداته على المرمى ودقه في التمرير الطويل.

جونيور أيضا أوضح خلال البطولة الماضية اعتماده على المساحات المتواجدة في دفاع الفرق المنافسة، حيث يعتمد على وضع الكرة أمامه للدخول في سباق سرعة مع المدافعين وغالبا ما كان يتفوق في ذلك السباق، ولكن كان الجانب السلبي من هذه الطريقة هو اتاحة فرصة لقطع الكره من المدافع، ولكن مرة أخرى كان يظهر جونيور مساندة دفاعية للمدافع الأيسر لاستعادة الكرة.

الحكم على جونيور بشكل نهائي مبكر للغايه وذلك بسبب عدد المواهب الكبير التي تظهره بطولة أمم امريكا الجنوبية، البطوله التي تلفت أنظار محبي اكتشاف المواهب مثل كوتينيو وكاسيميرو في بطولة أمم أمريكا الجنوبية في 2009 وماركينيوس في 2011.

Image result for vinicius junior

ودائما ما تزيد هذه البطولة حجم التوقعات من هؤلاء اللاعبين ولكن في الواقع عدد قليل من هؤلا اللاعبين يصل لقمة هذه التوقعات فعلى سبيل المثال جائزة أفضل لاعب في البطولة بالأعوام الماضيه ذهبت لعدد من اللاعبين الذين مازالوا يبحثوا عن فرص للتألق على المستوى الأول لكرة القدم عالميا.

فأفضل لاعب ببطولة أمريكا الجنوبية 2015 ليناردو (18 عام) انتقل في يناير الماضي إلى نابولي ومازال في بداية مشواره وأفضل لاعب بالبطوله في 2013 فران اكوستا (21 عام) متواجد حاليا في فريق فياريال B منذ عامين وأفضل لاعب في 2011 خوان كروز لم يغادر أوروجواي حتى الآن وقد يكون أبرز اسم توج بجائزة هذه البطوله هو إدوين كاردونا لاعب منتخب كولومبيا والذي توج بجائزة أفضل لاعب في 2009.

وربما تفاوت الاعمار في بطولة تحت 17 سنة وتفاوت تطور اللاعبين دائما ما يجعل هامش الخطأ في الحكم على اللاعبين كبير بتلك البطولات وفي حالة فينيسوس جونيور فإن اللاعب صاحب الـ16 عاما كان يظهر سرعة ومهارة فائقه مقارنة بزملائه وأظهر ايضا تفوق في التفكير وعلى إنهاء الفرص التي جعلته يبدو قادرا أيضا على اللعب في مركز المهاجم أو خلف المهاجمين.

يذكر أن فينيسوس جونيور كان إنضم لنادي فلامنجو بعمر الـ9 سنوات ومنذ ذلك الوقت أصبح أساسيا بفرق النادي بداية من فريق تحت 13 عاما ويسعى النادي البرازيلي لتجديد عقد اللاعب حيث ينتهي العقد الحالي بعام 2019 ولكن ذلك التجديد لن يوقف انتقال اللاعب حسب التقارير البرازيلية.

ويسعى النادي للاستفادة من اللاعب فنيا بالفريق الاول حتى أن يصل للسن القانوني 18 عام بشهر يونيو 2018 ووقتها يسمح له للإنتقال لنادي أوروبي دون خرق قوانين الفيفا.

التعليقات