ملامح ريال مدريد وديبورتيفو لاكوروينا. البدلاء نحو كرة قدم أفضل

الجمعة، 28 أبريل 2017 - 13:55

كتب : محمد يسري

ريال مدريد

آداء أفضل يقدمه ريال مدريد في غياب لتشكيلته الأساسية ووجود البدلاء بقيادة إيسكو مما فتح بابا للتساؤلات حول السبب في ظهور الفريق بشكل رائع وممتع على الرغم من وجود بعض القصور الدفاعي في الفريق.

ريال مدريد فاز على ديبورتيفو لاكوروينا بنتيجة 6-2 على ملعب ريازور في الجولة 34 للدوري الإسباني ليرتفع رصيده للنقطة 78 في المركز الثاني وهو نفس رصيد برشلونة، مع تبقى مباراة مؤجلة للفريق الملكي.

في السطورة التالية نوضح أبرز ملامح المباراة بالتفصيل.

نحو المزيد من كرة القدم

مؤخرا باتت النسخة الأفضل من ريال مدريد تظهر بمشاركة الرباعي ماتيو كوفاسيتش، جيمس رودريجيز، إيسكو وماركو أسينسيو معا، وأصبح الفريق أفضل بوجودهم عن وجود توني كروس ولوكا مودريتش وكاسيميرو وكريستيانو رونالدو وجاريث بيل وكريم بنزيمة.

صحيح أن مشاركة الرباعي دائما ما تكون أمام فرق أقل عن التي يواجها ريال مدريد بفريقه الأساسي إلا أن أسلوب الفريق يكون مختلفا للغاية، فبدلا من الكرات العرضية التي يلجأ إليها زيدان مع الأساسيين، يعتمد الفريق على التمريرات القصيرة للوصول للمرمى والتحركات واللامركزية الهجومية بين جميع أفراده في خط الهجوم، فنجد ألفارو موراتا جناحا وجيمس مهاجما وتارة إيسكو يمينا وأسينسيو يسارا وتارة أخرى العكس، في المقابل لا تحدث لا مركزية في الفريق الأساسي سوى لرونالدو وبنزيمة فقط لتكون تحركاتهم محفوظة على الخصم ومن السهل التصدى لها.

وربما يكون السبب في ظهور الفريق بشكل أحسن مع الرباعي السابق ذكره عن المباريات التي يخوضها بتشكيلته الأساسية هى ثلاثية BBC المتثملة في رونالدو وبنزيمة وبيل.

فاعلية البدلاء في ريال مدريد أفضل من الأساسيين.

موراتا سجل 13 هدفا فقط في 1148 دقيقة مقابل 9 لبنزيمة في 1648، جيمس سجل 6 أهداف في 940 دقيقة مقابل 1425 دقيقة، وإيسكو سجل 10 أهداف في 1467 دقيقة فقط في الدوري الإسباني.

كذلك نسبة تحويل الفرص لأهداف تكون أقل في وجود BBC عن وجود البدلاء.

مثلا أمام ديبورتيفو ألافيس خلق الفريق 13 فرصة للتسجيل، استغل منها 3 فقط، بوجود رونالدو وبنزيمة وبيل، بينما خلق البدلاء أمام "الديبور" 17 فرصة سجل منها 6 أهداف.

الأرقام تطرح سؤالا إجابته مبهمة، هل قوة الخصم العامل الذي يجعل البدلاء يظهرون بصورة أفضل من الأساسيين؟ خصوصا أن زيدان لجأ لفريقه الثاني في أغلب المباريات التي واجه فيها فرق صاحبة مستوى متوسط وأقل أحيانا؟ وهل كان الفريق الأساسي ليحقق نفس ما قدمه البدلاء أمام تلك الفرق؟ الإجابة عند زيدان، والذي أشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن الإدارة طلبت منه عدم الاعتماد على BBC بشكل كامل في الفترة المقبلة وكأنها تجاوب بشكل نسبي على السؤال المطروح.

الدفاع السلبي

على الرغم من ما يقدمه الفريق البديل من آداء ممتع؛ إلا أن الفريق يوجد به عيب خطير وهو عدم قدرة عناصر خط الوسط على افتكاك الكرة واستخلاصها من الخصم والضغط عليه بشكل منظم وقوي في الملعب.

قلة القدرات الدفاعية لجيمس وإيسكو تجعل خصم ريال مدريد يقوم بنقل الكرة في وسط ملعبه بأريحية تامة دون ضغط منهم مما يجعل الواجب الدفاعي على كوفاسيتش وحده، ليضطر ناتشو ورفاييل فاران للخروج من منطقة الجزاء ومساندة لاعب الوسط الكرواتي في قطع الكرات.

أماكن استخلاص ريال مدريد الكرة.

http://imgur.com/XBnpHpB

عدم قيام جيمس وإيسكو بواجبتهم الدفاعية يجعل المساحة التي أمام منطقة جزاء ريال مدريد مستباحة ودخول 18 الفريق أمر سهل.

من هنا هدد ديبورتيفو لاكوروينا مرمى كيكو كاسيا بالتصويب.

http://imgur.com/QOMtVH6

ما وراء الأظهرة

أمر سلبي أخر يتواجد مع مشاركة البدلاء، يتمثل في المساحات الموجودة خلف ظهيري الجنب.

دانيلو يقدم آداء هجومي جيد لكن تقدمه للأمام يخلق وراءه مساحة تسمح للخصم في اللعب بها وتهديد مرمى ريال مدريد، خصوصا وأن الفريق يكون في حالة هجوم كاملة بتقدم جيمس ولوكاس فاسكيز وعدم تغطية أحد منهم على تقدم دانيلو في الجانب الأيمن.

الجانب الأيسر أيضا يكون نقطة ضعف واضحة في دفاع ريال مدريد، مارسيلو يتقدم وإيسكو لا يعود للدفاع كما أسينسيو.

ديبورتيفو لاكوروينا استغل المساحات التي تركها ظهيري الجنب بسبب تقدمهم للهجوم، وهدد مرمى ريال مدريد منها، وكانت تلك المناطق مفتاح الوصول لمرمى كاسيا، كما توضح الصورة التالية أماكن صناعة أبناء المدرب بيبي بيل للفرص للتسجيل.

http://imgur.com/w1k9loU

إيسكو

فرض نفسه نجما للقاء في غياب الثلاثي بنزيمة ورونالدو وبيل عن اللقاء بما قدمه من آداء ولمحات رائعة وكان قائدا في الملعب.

ربط بين الوسط والهجوم وتحكم في رتم هجمات ريال مدريد وضمن للفريق الاستحواذ على الكرة في مناطق ديبورتيفو لاكورونيا بتمريراته فأكمل 69 تمريرة من أصل 79 بدقة 87% وتخصص في توصيل رفاقه لمرمى جيرمان لوكس، فخلق 4 فرص للتسجيل وصنع الهدف الأول لألفارو موراتا.

التمرير لم يكن قرار إيسكو فقط لضرب دفاع المدرب بيبي بيل، بل لجأ للمراوغات أيضا وأكمل 8 مراوغات ناجحة ولم يفشل سوى في محاولة واحدة فقط.

التعليقات