يونايتد وأندرلخت.. والطريق الأسرع لدوري الأبطال

الخميس، 13 أبريل 2017 - 12:57

كتب : علي أبو طبل

مانشستر يونايتد

من أجل القتال على فرصة موازية للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم، يسعى مانشستر يونايتد لتحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة الذهاب أمام مضيفه أندرلخت ضمن ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي.

أقوى الخصوم يودعون البطولة شيئا فشيئا، وعلى الورق يبدو يونايتد أقوى المرشحين للتتويج في فرصة تبدو أكثر سهولة من إنهاء الدوري الإنجليزي الممتاز في المراكز الـ4 الأولى.

لكن الواقع يرتبط بحقيقة ذكرها بول بوجبا في المؤتمر الصحفي للمباراة إذ فال:"نحن أصعب خصم لنا".

ماذا يجب أن تعلم عن هذه المواجهة الهامة للشياطين الحمر؟

الملعب

"كونستات فاندن ستوك" الذي يقع في العاصمة البلجيكية بروكسل، يعد ملعبا لنادي إندرلخت منذ عام تأسيسه عام 1907.

"إيميلي فيرسي"، وهو إسم قائد عسكري، كان المسمى القديم للملعب عند بنائه للمرة الأولى، ولكن في 1983 تمت إعادة بناء للملعب ومن ثم تسميته بمسماه الحالي، وهو الإسم الذي يعود للرئيس التنفيذي للنادي في ذلك الوقت.

ويتسع الملعب لقرابة الـ28 ألف متفرج في المباريات المحلية، بينما تقل السعة إلى حوالي 21 ألف متفرج في المباريات الأوروبية، نظرا لاعتبارات تنظيمية.

طموحات الشياطين

"لا زال الطريق نحو دوري أبطال أوروبا مفتوحا عبر بوابتين. سنحاول التتويج بهذه البطولة والحصول على مركز ضمن الـ4 الأوائل في الدوري".

هكذا يفكر جوزيه مورينيو، وهذا هو هدفه الرئيسي الذي يطمح لتحقيقه نهاية الموسم الجاري.

إعادة الفريق إلى دوري أبطال أوروبا سيكون نجاحا كبيرا للنادي مقارنة بالموسم الماضي، والتتويج بلقب أوروبي، وإن كان الدوري الأوروبي، سيكون دفعة هامة للغاية لفريق ما زال في طور البناء.

يونايتد ينتظر مباراة قوية للغاية ضد تشيلسي الأسبوع المقبل، وسيتوجب عليه أن يخوضها بتشكيلة كاملة، وفي نفس الوقت على مورينيو أن يوازن بين هذه المباراة الهامة وكذلك مواجهتي الذهاب والإياب ضد أندرلخت.

كفة يونايتد أرجح

6 مواجهات رسمية سابقة جمعت بين الفريقين في البطولات الأوروبية، ولمانشستر يونايتد الغلبة.

المواجهة الأولى تعود لكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1956، حين تفوق مانشستر يونايتد ذهابا بهدفين نظيفين ثم اكتسح إيابا بـ10 أهداف نظيفة.

المواجهة الثانية تعود لعام 1968، حيث حقق مانشستر يونايتد الفوز ذهابا بـ3 أهداف نظيفة قبل أن يتلقى الهزيمة إيابا بنتيجة 1-3، والتي كانت كافية بتفوقه في مجموع المبارتين.

دوري أبطال أوروبا بالمسمى الجديد شهد مواجهتين بين مانشستر يونايتد واندرلخت، وذلك في عام 2000، حيث تفوق رجال السير أليكس فيرجسون في ذلك الوقت بنتيجة 5-1 ذهابا في دور المجموعات، قبل أن يحقق الفريق البلجيكي الفوز إيابا على ملعبه بنتيجة 2-1.

4 انتصارات لمانشستر يونايتد مقابل انتصارين لإندرلخت، ولا تعادلات.

22 هدفا سجلها فريق الشياطين الحمر في شباك منافسهم المرتقب، بينما اهتزت شباكهم 6 مرات فقط.

القاضي

القيادة التحكيمية للمباراة ستكون ألمانية بقيادة فليكس بريش صاحب الـ42 عاما.

انضم بريش للقائمة الدولية منذ 2007، ويعد ضمن أبرز الحكام في أوروبا خلال الوقت الحالي.

مواجهة أندرلخت مع مانشستر يونايتد ستكون الأولى لبريش في مسابقة الدوري الأوروبي خلال الموسم الحالي، بينما قاد 5 مباريات في دوري أبطال أوروبا حتى نهاية دور المجموعات.

مانشستر يونايتد لا يخسر في مباراة يقودها الحكم الألماني، فاز مرتين وتعادل مثلهما.

حيث أنها ليست المباراة الأولى التي يقودها الألماني للشياطين الحمر، وتعود أخر مواجهة قادها بريش لمانشستر يونايتد إلى 13 فبراير 2013 ضمن ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد، في مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 في العاصمة الإسبانية.

في المقابل، ستكون المواجهة الأولى التي يقودها بريش لفريق أندرلخت.

التعليقات